مقالات

في المُحصّلة، لعلّ السعي الأميركي لتعقيد ملفات المنطقة من إيران إلى سوريا، قد يُفلِح في بعض جوانبه، لكن الاستراتيجية الهادِئة لروسيا وإيران وسوريا تجعل من العَبَث الأميركي يصطدم بالبرودة السياسية لمحور روسيا، فالتطوّرات السياسية في المنطقة بات من الضروري احتواءها وتبديد المؤشّرات المُنذِرة بالتدحُرج نحو حرب كارثية، خاصة وأن السياسة الأميركية تحاول فَرْض الوقائع والمُعطيات، وتسخين المشاهِد السياسية إقليمياً ودولياً.

الحرب التي حلَّت ضيفاً خجولاً على المسرحية، جاءت ثقيلة على السوريين ولثماني سنوات، من دون نهاية واضحة، فسرقت بيوتهم، ومصادِر رزقهم، ومُدخّراتهم، ودفعت بالكثير منهم لما دون خط الفقر، فتحوّل دُعاء خبزنا كفاف يومنا، إلى صلاةٍ مشتركةٍ لآلاف العائلات

اللقاء الذي قارب من ثلاث ساعات ونصف الساعة كان مُشبعاً بغزارة تفاصيله ومعلوماته، شكَّل ببُعده الإسرائيلي هاجِساً عبَّرت عنه بداية الأمر وسائل الإعلام العبرية ليلحق في ركابها تصريحات المسؤولين الرسميين وفي مقدّمهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي وجد نفسه مضطراً للردِّ بتهديدات غير واقعية وانفعالية نظراً لأن إسرائيل كانت جزءاً من الكل في رسائل الأمين العام، وحقَّقت خرقاً نوعياً في هذه المرحلة.

إنها مغامرة لمواجهة الحرب التي أتت على كلّ شيء، وفي مقدّمها الثقافة والقراءة وطباعة الكتب.

حقَّقت الثورة الاجتماعية قَدْراً من العدالة الاجتماعية من خلال قوانين الإصلاح الزراعي التي يعتبرها البعض العصر الذهبي للفلاح المصري، كذلك مجانيّة التعليم وجعله مُتاحاً للجميع. كما أحدثت نهضة صناعية (مصانع الحديد والصلب في حلوان) وغيرها.

التوتّر الحاصِل بينَ طِهران وواشنطن يعودُ تاريخُه إلى قرارِ الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب الإنسِحاب مِنَ الإتفاق النوَوي الإيراني، والذي تمَ توقيعُه من قِبل الِولايات الُمتحدة وإيران والصين والإتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المُتحدة – في العام 2018 عندما انسحبت أميركا من الإتفاق تسبَّبَ ذلك بِرفع نِسبة التوتّر لدرجة  تورُّط عسكري أميركي مُحتَمل، وحرب إقليميةَ شاملةَ في الشرق الأوسط.

أعلن السيّد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله أنه يتوقّع إن أطال الله في عُمره أنه سيكون من المُصلّين في القدس أي بعد تحرير كامل فلسطين المحتلة و إزالة إسرائيل من الوجود، والسيّد حسن شخص منطقي وعقلاني ويبني مواقفه بناء على حسابات دقيقة وعلمية ولا يعتمد على بيع الوهم للجماهير سواء المُناصِرة أو المُناهِضة له، فما هي الحسابات الدقيقة والعلمية التي بنى عليها السيّد حسن موقفه غير المسبوق بشأن الصلاة في القدس وتحرير فلسطين المحتلة من الإحتلال الإسرائيلي؟. 

كشفت ورشة المنامة "السلام من أجل الازدهار" والتي عُقِدَت في الخامس والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي بحضور، العديد من الوفود العربية برفقة الوفد الإسرائيلي والإدارة الأميركية بقيادة كوشنير، مُنظّم الورشة، عن خباياها وأزاحت اللثام عن جوهر المُقاربة الأميركية الجديدة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. تلك المُقاربة تقوم على تأبيد الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية بشكل غير قابل للتراجع بما يعني القبول الفلسطيني بالهزيمة وأبدية الاستعمار، والقبول بفكرة عدم إرجاع عجلة الزمان ألى الوراء، مُقاربة هدفها الرئيس إحالة القضية الفلسطينية للتقاعُد السياسي.

وزارة الدفاع في تركيا تعلن عن استلامها الشحنتين الأولى والثانية من منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية إس 400 بعدما وصلت المعدَّات إلى قاعدةٍ جويةٍ شمال غربي العاصمة أنقرة على متن طائرات تابعة للجيش الروسي.

احتضنت العاصمة الألمانية برلين في 29 و30 آذار/مارس 2019م فعاليات مؤتمر "دعم شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية"، وهو الذي يضمّ 17 دولة و300 عضو. يشمل نشاطها 90 دولة في العالم، ويهدف المركز للعمل على خلق تعاون وشراكة حول قضايا الهجرة. تم توقيع شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر/تشرين الأول 2014م.

تأخذ ردود الفعل الإيرانية حول احتجاز حاملة نفط إيرانية منحى تصاعدياً وتشديداً في اللهجة ضد الحكومة البريطانية. قامت سلطات جبل طارق باحتجاز سفينة كانت محمّلة بالنفط ومتّجهة إلى سورياـ مؤكّدة أن ذلك يمثل خرقاً للحظر المفروض على سوريا.

التفاهمات بين حماس وإسرائيل تشهد حالاً من التراجع في ظل المماطلة الإسرائيلية، في تنفيذ التفاهمات، على خلفية عدم إرسال المنحة القطرية لقطاع غزة ووضع شروط عليها وخرق التفاهمات، وإطلاق النار على عنصر من كتائب القسّام، على حدود قطاع غزة.

مُقاربة الواقع السياسي والعسكري في سوريا، تحتاج إلى الكثير من التدقيق في تفاصيل الملامِح الإستراتيجية التي تنطوي عليها مصالح الأطراف الفاعِلة في الملف السوري، بَيْدَ أن جُملة الحقائق التي أنتجتها منظومة العلاقات السورية الروسية الإيرانية، تتّجه حُكماً إلى بلوَرة الحلول التي لن تكون خواتيمها مُتوافِقة بالكليّة مع توجّهات واشنطن وأدواتها الإقليمية في سوريا والمنطقة.

بدأت تركيا باستقبال الدفعات الأولى من نظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400 في تحدٍّ ملحوظٍ لتهديدات الولايات المتحدة الأميركية التي حذَّرت أنقرة مراراً من الشراء خاصة أن التسليم يأتي بعد يومين من وصول السفير الأميركي المعيَّن لدى تركيا، ديفيد ساترفيلد، إلى أنقرة.  

ليس في أعمال البيئة الشّاميّة إلا الغضب والإهانة والقتل والذكوريّة، ولا شيء يجمعها بأخلاقنا الدينيّة ومجتمعنا العربي.

المزيد