مقالات

لم تمر سوى دقائق قليلة بعد الحادث حتى أصبح شعار الإسلاموفبيا الأكثر تدوالاً في محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو مفهوم غير دقيق مطلقاً ومن بين الآراء التي تدفع صوب هذا الاتجاة كريس آلن عالم إجتماع بريطاني أكّد بأن المصطلح يفتقر تعريفاً دقيقاً، وبأن الادّعاءات والادعاءات المُضادة للإسلاموفوبيا قادمة من أقطاب متطرّفة، من أولئك الذين يشجبون أي نقد للإسلام والمسلمين ويصنّفونه بالإسلاموفوبيا إلى أولئك الذين يتبنّون كراهية شديدة وعلنية للمسلمين. بين هذين القطبين، مجال متنوّع القضايا وأوسع من ذلك بكثير.

المجزرة الأليمة التي طالت عدداً من المهاجرين المسلمين في نيوزيلاندا وما تلاها من نقاش، لا تزال تتفاعل أطروحته حول الإسلاموفوبيا أو "الرهاب" الإسلامي في الغرب، ذكرتني ببعض الأطروحات الإسلامية التي رفضت منذ نهاية التسعينيات مقولة "صدام الحضارات" التي بشّرت بعصر من التطاحن الديني بين الأمم، وطرحت بديلا عنها مقولة "التفاعل الحضاري" على قاعدة "وكذلك جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" (الآية).

على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب شرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. في مساحة 508.8 فدان تقريباً، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالاً. وتشرف على حدود أربع دول هي مصر، السعودية، الأردن، إسرائيل، حيث تبعد عن ميناء إيلات الإسرائيلي نحو 7كم شرقاً، وتقع في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك العسكرية، وتعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة في مقابلة الميناء البحري الوحيد للأردن وهو ميناء العقبة. وتتميز بسواحلها التي تطل على مجموعة من الشواطئ والخلجان والبحيرات وأماكن الغوص.. إنها طابا المصرية.

كما تدخّلت إسرائيل في حرب اليمن سابقاً لصالح السعودية ضد قوات الثورة المدعومة من جمال عبد الناصر بحجّة مواجهة المشروع الناصري التوسّعي، فإنها تتدخل اليوم لصالح السعودية ضد أنصار الله المدعومين إيرانياً بحجّة مقاومة المشروع الإيراني التوسّعي.

أنا اليوم أجول الشوارع وحدودي لا تتخطّى أقدام المارة.

تعتبر انتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ21 ذات خصوصية مختلفة عن سابقاتها على الأقل في العقدين المنصرمين، حيث تجرى الانتخابات في بيئة سياسية إسرائيلية معقّدة بشكل كبير سواء على المستوى الصهيوني الداخلي أو حتى على الصعيد الخارجي سواء فلسطينياً أم اقليمياً.

يبقى الرهان على سلاح الإعلام الحكومي والخاص الذي يسيطر أردوغان على 95٪ منه، ليساعده ذلك للحفاظ على شعبية العدالة والتنمية التي لم تتجاوز 42.5% في انتخابات حزيران/ يونيو الماضي.

يموت الأب لكن الإبن يرث الانتقام!

ما جرى يوم الجمعة 15 آذار 2019 في نيوزيلندا، لن يقلَّ تأثيره عما وقع في اليوم ذاته سنة 2011 في سوريا وانعكاساته عليها. حيث انقلبت الرزنامة السورية وحدها، وأقبل يوم جديد بعدها، حمل موازين ومعايير غريبة أرجعتنا إلى 11 أيلول 2001.

مقهى ريش (تأسّس عام 1908م) على أنقاض قصر محمّد علي في القاهرة كان أكبر تجمّع للمُثقّفين والسياسيين في المنطقة العربية. فيما شيّد المقهى رجل الأعمال النمساوي بيرنارد ستينبرج، وباعه عام 1914، إلى رجل الأعمال الفرنسي هنري بير، أحد الرعايا الفرنسيين، الذي أطلق على الكافيه إسم "ريش"، ليتشابه مع أشهر مقاهي باريس.

أتت إملاءات البنك الدولي الضريبية التي أسقطت رئيس الوزراء "هاني المُلقي"، و ترافقت مع ظهور صفقة القرن على الساحة السياسية بزخم الذي بدوره خلق بيئة ضاغطة مناسبة لفرض إملاءات وشروط على قصر الحُكم. فصفقة كهذه لن تنجح من دون الأردن، وتخليّ الهاشميون عن المقدّسات هو إنتحار سياسي.

متى يتخلّى حكّام الغرب عن استكبارهم الاستعماري، ويعترفون أنّ سياساتهم العنصرية والعقوبات التي يفرضونها على الدول والشعوب والكراهية التي يروجون لها هي التي تُفقد الجميع وفي كلّ مكان أمنهم وحياتهم الآمنة المستقرة.

إياكَ أن تسعى لنَيْلِ مراتب القلوب، فإنها فُطرَت على التّقلُّب.

لطالما شهدت ساحات النضال الفلسطيني والعربي في أوروبا مثل هذه الهجمات الصهيونية على منظميها وعلى ضيوف النشاطات. ففي خضم المواجهة المفتوحة مع الصهاينة في وعلى كل جبهات الصراع يجب علينا أن نكون حذرين ويقظين وعلى يقين بأن أيّ شيء يؤلمهم ويزعجهم هو شيء يسعدنا ويفرحنا ويعزّز مسيرة نضالنا.

بعد العشرية السوداء وسيناريوهات الربيع العربي تغيّر وجه الحركة الإسلامية في الجزائر وباتت أكثر ميلاً للسلمية بعد أن جرّبت سوء المنقلب الذي يولّده العنف، لكن في نفس الوقت لازال واقع التشّظي الذي يطبع الحركة في خلافاتها الفكرية والأيديولوجية يمنع من التوحّد حول مشاريع سياسية واضحة.

المزيد