مقالات

ولكن فكرة العدو البديل لم تُخفَ على الشعوب العربية أبداً، والإعلام البعيد عن السيطرة النفطية بدأ يفوق ويتحدّث أن العدو الوحيد للأمّة هو الصهيونية، أما الشعور الشعبي العام في مصر على سبيل المثال، فيمكن التعرّف عليه من الحوارات المباشرة مع مواطنين، منهم مَن شارك في الحروب ضد العدو الصهيوني، ومنهم مَن فقَدَ الأخ أو الأب، وكذلك يمكن التعرّف على الرد الشعبي من خلال ردود الأفعال على شبكات التواصل الإعلامي، ضد قرار ترامب، وضد خلق العدو البديل، ويكفي أن الحاضرين لحفل السفارة الصهيونية في القاهرة في ذكرى النكبة الفلسطينية/ الاستقلال الصهيوني، هؤلاء لم يُعلنوا عن أنفسهم خوفاً من الشعب المصري الرافِض أصلاً للتطبيع، ولأية علاقات شعبية مع العدو الإسرائيلي.

في هذا الزمن تقف الصهيونية إيفانكا ترامب، التي أغدق عليها حكام السعودية المال والهدايا لأنها شرفتهم بزيارتها، فمنحوها مئات المليارات من الدولارات. تقف لتفتتح السفارة الأميركية في القدس ضد كلّ قرارات الشرعية الدولية، وقرارات الكونغرس الأميركي نفسه.

من الواضح أن عدداً ليس بقليلٍ من الكياناتِ السياسيةِ الفائِزة سيتّجه صوب المعارضة في المجلس النيابي في المرحلة المقبلة، لأن بوادر التحالفات المقبلة تشي بأن "سائرون" قريب من "تيّار الحكمة" بزعامة عمّار الحكيم، وهناك تقارُب أيضاً مع "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود برزاني، وليس ببعيدٍ عن هذا الخط "تحالف القرار العراقي" بقيادة أسامة النجيفي وخميس الخنجر، وهؤلاء أجمع على تواصل مع "إئتلاف النصر" بزعامة رئيس الحكومة المُنتهية ولايته حيدر العبادي ويبدو لامانع لديهم من تجديدِ الثقةِ له بولاية جديدة، وهذه الخريطة السياسية المُتوقّعة في المستقبل القريب، لاتمانع واشنطن إذا باتت أمراً واقعاً وبل وتسعى إليه.

ومن نصّب ترامب إلهاً ليقول "يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها". وأي اتفاقٍ نووي دولي يلغيه هذا الأحمق، وأية حروبٍ يريدها وأية خساراتٍ إقتصادية سيلحقها بدول العالم، وعينه على حلابة القارات الخمس، في حين أنه وضع مصالحه ومصالح "شركائه" الأوروبيين في مهب الريح لأجل حماية عصابات الكيان الغاصب.

ينمّ الأثر اللطيف الذي يتركه سحر الخطوط والألوان في الرسم التطبيقي عن حسٍّ فنيّ مُرهَف، يتجسّد في لمسة من الجمال الأنثوي تركتها سابينا دوبروفولسكايا بورادا في لبنان، قبل أن يغدرها اندلاع الحرب الأهلية لتهجره قسراً إلى فرنسا مع زوجها ميخائيل. صمّم الزوجان بورادا خلال سبع سنوات، بين العامين 1968 و1975 اثنتي عشرة مجموعة من الطوابع البريدية اللبنانية، قد تكون بعضها الطوابع الأكثر جمالاً على صعيد الرسم التطبيقي. كيف حلّت إبنة كييف سابينا في بيروت؟ وماذا تركت خلفها؟ وما هي أهمّ أعمالها مع ميخائيل اللبناني إبن المهاجرين البيض؟

حياةُ اليمني، وليس شخصهُ فحسب أو موته، دراميّة في أساسها. إنها صراعٌ ملحَمي للكائِن البشري في هذا العالم، صراعٌ مع الخارج وصراعٌ مع الداخل، وهي حياته ذات وتائِر نفسية ومعيشية وفكرية مُتفاوِتة مُتدرِّجة غالباً.

إذن نحن الآن أمام مسارين، مسارٌ يقوده رئيس الجمهورية سيكون له برنامج إصلاحات للإنقاذ وسيبدأ في البحث عن أداةٍ تنفيذيةٍ لبرنامجه، أي حكومة أخرى بغضّ النظر عن حجم التغيير الحكومي الذي سيحصل أكان عميقاً أم جزئياً، في المقابل يسارع رئيس الحكومة وفريقه الخُطى في وضع إصلاحاته وبرنامجه موضع التنفيذ ويحشد له في الدعم الخارجي سواء من الدول الغربية أو المؤسسات المالية العالمية.

راهن الجميع بمن فيهم إدارة ترامب وحلفائه المُطبّعين في المنطقة على أن الفلسطينيين قد انهاروا ضمنياً؛ نتيجة التخاذُل العربي, وبأنهم وبكل بساطة سينهارون معنوياً وسياسياً لا محالَ, وبأن صفقة القرن سوف تصبح نتيجة حتميّة بعد عملية نقل السفارة إلى القدس, وبذلك سوف ينعم الإسرائيليون بالسلام الوهمي مع العرب بإخراجهم الفلسطينيين خارج المُعادلة وأكل حقوقهم واحداً واحداً ومن دون أي نوع من المقاومة.

في العاصمة العراقية بغداد تنتشر مكتبات ذات تنوع في الشكل والمكان تعدت بحضورها المقاهي والمطاعم. "المكتبة المتنقلة" أو "Iraqi Bookish"، مثال حيٌ على دور الثقافة في مواجهة الإرهاب. فتعالوا نتعرف عليها.

أعلنت عائلة فؤاد الشوبكي أن تدهوراً خطيراً طرأ على صحّته وهو في المعتقل، وتم نقله قبل نحو أسبوعين إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع.

عندما تصرخ امراة فلسطينية في قطاع غزّة المُحاصَر وين العرب وين؟ وين الملايين ؟ يبدو سؤالها اتهامياً ولايضمر البحث عن إجابة فهي تعرف أنها لا تعيش في زمن المعتصم بالله، وأن الملايين العربية وحُكّامها ينأون بأنفسهم عن فلسطين لظروفٍ قاهرةٍ أو استجابة لرغبةِ زعماءٍ بنوا سلطانهم على شراكةٍ مصيريةٍ مباشرة أو غير مباشره مع الكيان الصهيوني ، فخر الصناعة اأاجنبية في قلب عالمنا العربي.

ليس علينا أن نكون في أوج مواسم التسوّق لنعرف مدى أهمية عمليات الشراء عبر الإنترنت. إنها عملية واسعة ومُزدهرة على مدار العام وبجميع أنحاء العالم، ولا يمكن للأنشطة التجارية عبر الإنترنت أن تستمر من دون وجود وسائل دفع آمنة وتنطوي على درجة عالية من سهولة الاستخدام هنا تكمن ضرورة التعرّف على أفضل تلك الوسائل. والتي سنتعرّف عليها من خلال هذا المقال..

ما يزيد صورة المشهد العربي الكوميدي السوداوي قتامة هو أن هذه الأنظمة لم تبدِ أي نوع من الاعتراضات على سلوكيات الرجُـــل النهبوية المتكرّرة ، والمصحوبة عادة بلغة سوقية وإهانات متعمّدة بل يطلب كل واحدا منهم أن يقوم الآخر بالدفع أو في أحسن حال بالتناوب على الدفع، وكأن ثمة حق مُستحِق عند هؤلاء لترامب من ثروات وأموال شعوب تتعامل معهم هذه الأنظمة كأيتام وقُــصَّــر ، يتم دفعها للخزانة الأميركية على شكل جزية سياسية صريحة لا لبس فيها بزعم حماية العروش والكروش المتهدّلة.!

يمكن القول أن اتهام حزب الله وعبره إيران بمساندة جبهة البوليساريو كان يستهدف شيطنة مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي لدى الأميركيين، وفي نفس الوقت إرضاء حليفتها السعودية من خلال قطْع العلاقات مع إيران.

"كتاب الموتى" أو "إنجيل المصريين" أو "الخروج إلى النهار". كتاب عرفه المصريون القدماء وشكّل رفيقهم في موتهم أثناء رحلتهم إلى الخلود. تعالوا نتعرف أكثر إلى ما يحتويه هذا الكتاب.