مقالات

من العقاد إلى أبو لحية وغيرهما.. هكذا يكتشف الغزاويون آثارهم ويحمونها.

عندما تتلمس الواقع الجزائري وتتصفح وجوه الناس في الشارع وتقرأ ملامحهم وتستنطق شفاههم، تجد أن هناك أزمة ثقة عميقة بين الشعب والسلطة بكل مؤسساتها السياسية والإدارية.

يبرر هاردن للأغنياء السطوة على مقدرات الفقراء من دون الشعور بالذنب، على اعتبار أن الطبيعة الكونية لا تتيح للجميع الاستفادة من الموارد المتاحة، فيصبح مِعوزو الأرض الذين يشكلون أغلبية البشر مجرد أضرار هامشية.

منذ يومين انتشر فيديو لشابة من جنوب لبنان تدعى زهراء قبيسي، عبّرت فيه عن رؤيتها للواقع المعيشي الصعب الذي يعصف باللبنانيين. ما أثار الإنقسام على مواقع التواصل.

نتطلّع إلى الصورةِ على أنها اعتيادٌ طبيعي من لاعبي كرة القدم، لكنها تحمل في مضمونها رسالةً سياسيةً أبعد من مجرد مصافحة عابرة وتشابُك أيدٍ بين إسرائيل كاتس وكريستيانو رونالدو.

القراءة في بُعدها السياسي والأمني لما يهجس به نتنياهو، يمكن أن تتجسَّد في مُعطى يُشخّص في أن واشنطن قد تغضّ الطرف عن أيّ تحرّك، يعتقد الأخير أنه يمنحه عامل المُماطلة.

المؤسّسون الأوائل من الطبقة السياسية الجنوبية، أو من عاش بينهم في جنوب الوطن، رفضوا بالمطلق التدخل العربي والأجنبي في تحديد مسار بوصلة السياسة الداخلية والخارجية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وهذا يتناقض كلياً مع ما يحدث اليوم في عدن.

هيئته مختلفة عن الصورة النمطية للمأذون في مصر، والتي رسختها السينما لسنوات، تعالوا لنتعرف على "المأذون الفرفوش". 

إن ادعاء الولايات المتحدة حرصها على مسلمي شينجيانغ لا يقابله سوى ادعائها الحرص على مسيحيّي سوريا والعراق ولبنان.

بالرغم من أن الدولة السورية قد قامت بدعم الكرد وتسليحهم كجزءٍ من الشعب السوري ليدافعوا عن أنفسهم ويحموا مناطقهم في وجه الإرهابيين، وكان ردّهم أن قاموا بالتآمُر مع الأميركان والفرنسيين وكل ضباع العالم ضد بلدهم.

لماذا حصد فيلم جوكر اهتمام الناس وبطله شخصية تحوّلت إلى شخصية فظة ولو قابلناها في الشارع لابتعدنا عنها؟ هل من الطبيعي أن يضربك أحدهم على وجهك فتوجه إلى قلبه رصاصة؟ وهل من المنطقي أن يكون القتل هو المسافة بين الفعل وردة الفعل؟

الخطر الأكبر الذي اعترض الوكالة تبلور مع التحالف الأميركي الإسرائيلي الذي ظهر بوضوحٍ بدءاً من عام 2018، بهدف إنهاء خدماتها تمهيداً لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

أبرز الهيئات الدولية التي يديرها يهود وتعبث بمصائر الشعوب بذريعة الديمقراطية وحقوق الإنسان.

انهيار مسار لجنة مناقشة سيعني فتح المجال أكثر لمحور أستانة وروسيا بشكلٍ خاص للإمساك بزِمام المبادرة، وانتهاء أيّ دور جغرافي أو تأثير أممي في المشهد السياسي السوري.

المزيد