مقالات - المدونة

إذا ما افترضنا أن المُسيَّرات أو الصواريخ انطلقت من أقرب نقطة على الحدود السعودية– العراقية فهذا يعني أن المسافة ستكون بين 500 إلى 550 كلم بحسب نقطة الإنطلاق، في حين أن المسافة بين الشواطىء الإيرانية الغربية وصولاً إلى بقيق تُقارِب 350 كلم، وهي مسافات لا يمكن للطائرات أو الصواريخ قطعها من دون رَصدها.

هي جمهورية "أرض الصومال" التي سبق أن أعلنت انفصالها عن باقي أراضي الصومال عام 1991، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بها كدولةٍ مستقلّة. وحضرت سريعاً الإمارات اقتصادياً، لكن مع مرور الوقت تحوّل تواجدها الاقتصادي والتجاري إلى تواجدٍ عسكري فقط. ولتعزيز عسكَرة وجودها في القرن الإفريقي، حيث سبق أن أسّست الإمارات، أواخر عام 2016، أول قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في ميناء "عصب" على سواحل إريتريا.

افتتحت المقاومة الإسلامية في الأسابيع الماضية مسيراً جهادياً جنوبي لبنان تحت عنوان "درب صافي مليتا" يمتد من جبل صافي إلى مليتا، وهو المكان الذي انطلقت منه المقاومة إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. ويهدف المسير إلى تعريف الزوّار عن كثب على هذه المنطقة الغنيّة بقصص المقاومين والشهداء نظراً لرمزية المكان الذي انطلقت منه العمليات العسكرية آنذاك.

التحوّل الاستراتيجي الذي يسعى إليه الجيش اليمني واللجان الشعبية من خلال استهداف منشآت أرامكو السعودية، يبدأ من الخوف العالمي من تأثيرها على صادرات النفط السعودية. ولعل هذا الخوف يجرّ خطوات أخرى متلاحقة لاستهداف منشآت حيوية، كما هدّد الناطق باسم الجيش اليمني.

كل قوى وألوان الطيف السياسي الصهيوني في إسرائيل تتقاطع حول هدف واحد موحّد وهو المضيّ بالمشروع الصهيوني إلى أعلى غاياته، والذي يتمثل بتهويد الأرض الفلسطينية المحتلة وتشريد ما تبقّى من الشعب الفلسطيني عن وطنه، إنْ تسنّى لها ذلك، وتهويد القدس وهَدْم الأقصى وبناء الهيكل الثالث المزعوم على أنقاضه، وغير ذلك من الأهداف التي تعتبرها الأحزاب الصهيونية ثوابت، وإن كانت ربما تختلف حول سُبُل الوصول إلى تلك الأهداف.

تشير استطلاعات الرأي المتعلقة بالانتخابات الإسرائيلية إلى أن الصعوبة المتعلقة بتشكيل حكومة جديدة ما زالت قائمة. ما زال الحزبان الكبيران المُتنافسان، حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو وحزب أزرق أبيض بزعامة رئيس الأركان السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس غير قادرين على حسم النتيجة. وتبيّن الاستطلاعات أن الأسباب التي دعت إلى إعادة الإنتخابات ما زالت قائمة. نتنياهو بحسب الاستطلاعات لن يتمكّن من الحصول على 60 مقعداً، وكذلك هي حال حزب أزرق أبيض الذي سيكون من الصعب عليه الوصول إلى 50+1، في الجولة الثانية التي ستُجرى غداً.

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يُفلِح في تبديد هواجِس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظراً لانقلاب موازين القوى في المنطقة، وقُدرة محور المقاومة مع الحليف الروسي على هَنْدَسة خرائط لا تتوافق وجُلّ التوجّهات الأميركية الإسرائيلية في المنطقة، وذلك نتيجة التطوّرات الحاصِلة والمُنجَزة التي حقَّقها محور المقاومة ككل، سواء في الداخل الفلسطيني وما يتبع ذلك من فشل القبّة الحديدية في التصدّي لصواريخ المقاومة في غزَّة، إضافة إلى حصيلة التطورات في الشأن السوري، عطفاً على الأحداث في الجنوب اللبناني، والتي أسقطت ورقة التوت الأخيرة للكيان الصهيوني، لجهة قُدرته على فرض واقع يُناسب تطلّعاته وخططه.

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

لم يعد يُخفى الدور التخريبي الذي مارسه رجل المال سليل العائلة اليهودية "جورج سوروس" في سياق الهجمة الربيعية على الوطن العربي التي تبلورت مع 2011، وذلك عبر عدد من المنظمات والجمعيات التي تتموَّل منه، وتأتي على رأسها منظمة المجتمع المفتوح open society، كما مجموعة الأزمات الدولية (التي يشغل "وضاح خنفر" كرسياً في لجنتها التنفيذية يُزامله عدد من قادة الكيان الصهيوني، ومن قبل خنفر كان "محمّد البرادعي" عضواً فيها).

لم يعرف الأميركيون ولن يعرفوا على الأرجح أن حسابات القوّة لديهم مبنيّة بالأصل على مُعطياتٍ منقوصةٍ، فمَن يحمل السيف ليتراقص به أمام ترامب وغيره أو ليهوي به على رأس شيخٍ أعزل أو فتاة بريئة، ليس كمثل مَن لا يُفارقه خنجره وإذا استلّه من غمده فلطعن جبّار في الأرض أو مُفسِد.

ردّ المقاومة أثبت أن محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كَسْر قواعد الاشتباك التي كان معمولاَ بها منذ حرب 2006، وتثبيت قواعد اشتباك جديدة لم تُمنَ بفشلٍ ذريعٍ فقط، بل ارتدّت خطراً على أمن إسرائيل ومستقبل وجودها في المنطقة.

المحاولات الأميركية الفاشلة لرشوة قبطان الناقلة الإيرانية المحتجزة كشفت حجم انهيار أميركا الأخلاقي وفشل حصارها لإيران. فما هو الدرس الذي قدمه هذا القبطان الشريف لبعض العرب عندما رفض الملايين وتمسّك بقيمه الأخلاقيّة؟.

يبدو أن العلماء في مصر نوعان: عالِم يحصل على جائزة نوبل، وآخر يكون مصيره المشرحة و«مستودع الأموات». فقد وصل البرادعي ذات يوم إلى قمّة الهرم الوظيفى، كمديرٍ لهيئة الطاقة الذرية، ثم وضع تقريراً عن العراق، حصل بعدها على جائزة نوبل. أما العالِم رمضان فلم نسمع عنه إعلامياً. وضع تقريراً عن إسرائيل وانتهى به الحال إلى المشرحة!.

إن التغيير الحقيقي في العراق يبدأ من تغيير قانون الانتخابات لكن بالتأكيد ليس بالانقلاب العسكري.

إن العولمة الرقمية التي شهدها عالمنا المعولَم هذا مؤخراً أوحت لنا بأن المُتغيّرات في حياتنا اليومية أصبحت واقعاً ملموساً بحيث غيَّرت من مفاهيم معاملاتنا وسلوكياتنا. إذ أن تلك التكنولوجيات والتقنيات الحديثة منها التطبيقات والبرمجيات الجديدة وضعت لنا قواعد عمل جديدة من خلال استعمالها لأغراضٍ عمليةٍ أو علمية.

المزيد