مقالات - المدونة

التوتّر الحاصِل بينَ طِهران وواشنطن يعودُ تاريخُه إلى قرارِ الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب الإنسِحاب مِنَ الإتفاق النوَوي الإيراني، والذي تمَ توقيعُه من قِبل الِولايات الُمتحدة وإيران والصين والإتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المُتحدة – في العام 2018 عندما انسحبت أميركا من الإتفاق تسبَّبَ ذلك بِرفع نِسبة التوتّر لدرجة  تورُّط عسكري أميركي مُحتَمل، وحرب إقليميةَ شاملةَ في الشرق الأوسط.

أعلن السيّد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله أنه يتوقّع إن أطال الله في عُمره أنه سيكون من المُصلّين في القدس أي بعد تحرير كامل فلسطين المحتلة و إزالة إسرائيل من الوجود، والسيّد حسن شخص منطقي وعقلاني ويبني مواقفه بناء على حسابات دقيقة وعلمية ولا يعتمد على بيع الوهم للجماهير سواء المُناصِرة أو المُناهِضة له، فما هي الحسابات الدقيقة والعلمية التي بنى عليها السيّد حسن موقفه غير المسبوق بشأن الصلاة في القدس وتحرير فلسطين المحتلة من الإحتلال الإسرائيلي؟. 

كشفت ورشة المنامة "السلام من أجل الازدهار" والتي عُقِدَت في الخامس والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي بحضور، العديد من الوفود العربية برفقة الوفد الإسرائيلي والإدارة الأميركية بقيادة كوشنير، مُنظّم الورشة، عن خباياها وأزاحت اللثام عن جوهر المُقاربة الأميركية الجديدة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. تلك المُقاربة تقوم على تأبيد الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية بشكل غير قابل للتراجع بما يعني القبول الفلسطيني بالهزيمة وأبدية الاستعمار، والقبول بفكرة عدم إرجاع عجلة الزمان ألى الوراء، مُقاربة هدفها الرئيس إحالة القضية الفلسطينية للتقاعُد السياسي.

وزارة الدفاع في تركيا تعلن عن استلامها الشحنتين الأولى والثانية من منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية إس 400 بعدما وصلت المعدَّات إلى قاعدةٍ جويةٍ شمال غربي العاصمة أنقرة على متن طائرات تابعة للجيش الروسي.

احتضنت العاصمة الألمانية برلين في 29 و30 آذار/مارس 2019م فعاليات مؤتمر "دعم شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية"، وهو الذي يضمّ 17 دولة و300 عضو. يشمل نشاطها 90 دولة في العالم، ويهدف المركز للعمل على خلق تعاون وشراكة حول قضايا الهجرة. تم توقيع شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر/تشرين الأول 2014م.

تأخذ ردود الفعل الإيرانية حول احتجاز حاملة نفط إيرانية منحى تصاعدياً وتشديداً في اللهجة ضد الحكومة البريطانية. قامت سلطات جبل طارق باحتجاز سفينة كانت محمّلة بالنفط ومتّجهة إلى سورياـ مؤكّدة أن ذلك يمثل خرقاً للحظر المفروض على سوريا.

التفاهمات بين حماس وإسرائيل تشهد حالاً من التراجع في ظل المماطلة الإسرائيلية، في تنفيذ التفاهمات، على خلفية عدم إرسال المنحة القطرية لقطاع غزة ووضع شروط عليها وخرق التفاهمات، وإطلاق النار على عنصر من كتائب القسّام، على حدود قطاع غزة.

يبدو حزب الله مُمسِكاً بعناصر المواجهة، وبات أكثر من أيّ وقتٍ مضى مُمتلِكاً لقدرات ردعٍ باستطاعتها تهديد وجودّية الكيان الصهيوني وليس تحقيق الهزيمة بجيشه فقط.

الأزمة في الدولة الأردنية تكمُن في البنية الاستهلاكية للمجتمع فيها، فأية دولة وأيّ مجتمع في العالم يعتمد في تسيير أموره على المِنَح والمُساعدات الخارجية، سيخضع قراره بالمُحصِّلة لإرادة ومصالح المانِح والمُتبرِّع

كثيرٌ من اليهود بدأوا يفكّرون بالرجوع من حيث أتوا، ولا يمكن لهم العيش داخل كيان غاصِب لا يفهم إلا لغة القوّة، والحال الأثيوبية أنموذجاً، وفي هذه الحال سيبدأ اليهود بالوقوف ضدّ هذه الدولة وضدّ لغة القوَّة التي هي شعارهم منذ تأسيس هذا الكيان، والتاريخ يثبت هذه الوقائع.

انسحابات الامارات تفتح صفحة جديدة أمام السعودية التي تفقد ركنها الآخر في العدوان على اليمن. لكن الأسباب التي فرضت على الإمارات المراهنة على إنقاذ نفسها بالانسحاب، قد تفرض نفسها بالمثل على السعودية كما يقول "مجتهد" ولو بعد حين.

منذ قمة هلسنكي وحتى اجتماعهما الأخير في اليابان، لا يمتلك الرئيس الأميركي الكثير من النجاحات في جُعبته ليستعرضها على الإعلام في مؤتمرٍ مُشترك مع رئيسٍ مُحنَّكٍ مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزيادة مُعاناة السوريين عبر فرض عقوبات صارِمة على سوريا، من بين هذه العقوبات حِرمان سوريا من استيراد المُشتقّات النفطية. كانت نهاية الحرب في الأفق وكان بإمكان السوريين البدء في إعادة بناء بلدهم بعدما نجح الجيش السوري بدَحرِ الأرهاب من أغلب المدن السورية، لكن الولايات المتحدة أمرت بالاستيلاء على مصدر الوقود الوحيد.

هل ما يجري في العالم اليوم هو  حال من المخاض  الذي سينتج واقعاً جديداً، وهل هذا المخاض  هو نتيجة القرارات الخاطئة التي اتبعتها السياسة الأميركية في عهد الرئيس دونالد ترامب الذي قاد العالم إلى مزيدٍ من الفوضى وزاد الطين  بلّة  بين الحلفاء  والأصدقاء والأعداء ، وخاصة  بعد فشل الحرب الكونية التي قادتها وتقودها أميركا ضد سوريا  منذ أكثر من ثماني سنوات..

يسعى النظام التركي منذ صعوده لحكم تركيا إلى قيادة العالم العربي ولأن هناك صراعاً تاريخياً بين القومية التركية والقومية العربية.

المزيد