مقالات - المدونة

تخيَّل أنَّك تعرف 100 شخص كمعدّل، يتفاعلون جميعهم معك في أغلب أوقات حياتك، من العمل إلى المنزل والمقهى، وحتى الحيّ والشارع الذي تسلكه كلّ يوم، وكلّ فرد منهم يخلق لك في ذاته نسخة خاصّة بك، تعبّر عن كيانك بالنسبة إليه.

لقد أولَت الفلسفة السياسية وعلوم النفس والاجتماع العبوديّة الطوعية اهتماماً كبيراً، لأنَّها ارتبطت بمنهج الذلّة الاختياريّة وسلوكيّاتها.

في هذا المقال، سنحاول شرح الأسباب الكبرى للحركة الصّهيونيّة في شرق أفريقيا هذه الأيام؛ أيام "صفقة القرن"، وفقاً لجدول أعمال ترامب - نتنياهو، بالتعاون مع الإمارات والسعودية، وبخلفيَّة تاريخيَّة أكثر منها راهنة.

لم يكشف صندوق النّقد الدّولي أمراً جديداً، بل أكَّد مخاوف خبراء الاقتصاد السّابقة وتحذيراتهم من بدء نفاد النّفط والغاز وتراجع إيراداتهما، في ظل هبوط الأسعار في السوق العالمية منذ سنوات.

عندما بدأت الاضطرابات في بعض الدول العربية، وما رافقها من تدخّلات خارجية إعلامية وسياسية ومالية وعسكرية، تعاملت روسيا معها بقَدْرٍ من الحياد والتوازن، فلم تُعلن عن تأييدها أو مُعارضتها، لكنها أكَّدت ضرورة الاستقرار الداخلي فيها. 

تتمثل الطريقة الأساسية لتغيير "المقتول أثناء القتال" إلى "متوفٍ تأثراً بجروحه" في إبقاء الجندي على قيد الحياة بما يكفي للوصول إلى المستشفى أو غرفة الفرز في الطوارئ.

لا قيمة للمعرفة إن أُتخِمت بالمفاهيم المعقّدة، وصارت محصورة بالنخب وبعض المثقَّفين

لم تكترث الدَّولة السّوريّة لتهديدات رئيس النظام التركي رجب طيب إردوغان. وبعد ساعة واحدة من تهديداته، حاصرت مدينة سراقب الاستراتيجيَّة.

كان مسرح الأحداث يشي بالتّوقيت الَّذي ستُعلن فيه بنود "صفقة القرن"، بعد أن "توقَّعت" واشنطن عدم حصول تطوّرات جدية عربية وفلسطينية رسمية يمكن أن تعكّر صفوها.

على الرغم من مخاطر الصفقة الأميركية الإسرائيلية على الوضع الفلسطيني اليوم، فإنَّ الخطر الذي تمثّله على "إسرائيل" ودول التطبيع العربي، لا يقلّ تهديداً.

نستطيع القول، وبكلِّ ثقة، إنَّ هذه الاستراتيجيَّة فشلت فشلاً ذريعاً، وتحوَّلت من اسراتيجيَّة تحقيق أهداف إلى استراتيجيَّة انهيار وفشل واندحار.

اليوم، وبينما تخوض الصّين معركتها مع "كورونا"، أستذكرُ الفرق في التعاطي مع الأحداث من مختلف النواحي.

لعلَّ شمعون شاباس، المدير العام السابق لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، استشفَّ مآلات هذه الصّفقة وتداعياتها من خلال مقالةٍ كتبها في صحيفة "يديعوت أحرونوت".

يقول المؤرخ في جامعة ستانفورد روبرت بروكتور: "نحن نعيش في عالم من الجهل المتطرف. والغريب أن أي نوع من الحقيقة يمر عبر الضّجيج، على الرغم من أن المعرفة متاحة، ولكن هذا لا يعني أنه تم الوصول إليها، علماً أنَّ معظم الأشياء تبدو تافهة".

لقد حوصرنا منذ أكذوبة أظافر أطفال درعا، وهو الحصار الأول للحقيقة السورية. حُجبت الحقائق منذ تلك اللحظة، لتندلع بعدها ثورة الأكاذيب حول ما يجري في سوريا.

المزيد