مقالات - المدونة الثقافية

تأتي الشراكة بين كل من تشنغ وكرم في محافظتهما على روح الطفل، بين عبثيّة الوجود وفوضوية الواقع، كلاهما يعتزّ بقيمة الإنسان، لدرجة أنّ تشنغ يعتقد أنّ الإنسان يمكنه أن يكون جميلاً كالآلهة، في حين يؤكّد سرجون كرم أن "لا قصيدة إلا الإنسان".

عندما تُتلى قصة أويس على بن سلمان يسخر من عمر رضيّ الله عنه .. "ما حاجة عمر لاستغفار أويس، والله ما أتفهني وأنا محمّد بن سلمان أطلب استغفار رجل من اليمن؟ لقد طمّع عمر الرُعاع بنا".

من يكتب قصيدة، مقالاً إخبارياً أو صحفياً، يدرك جيداً أن مدققاً لغوياً ينتظره عند نهاية كلّ نص. يعمل المدقق على وضع النقاط فوق الحروف بشكل جيد، يشدّ عصب الكلمات وأعصابنا، يختبئ وراء الأحرف والهمزات، ما أن تقدّم له مادة حتى يتصدّى جهازه العصبي بكامله للتصحيح!

أمين عام اتحاد كتّاب أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية محمّد سلماوي للميادين نت: أنا متفائل أن العالم العربي سيكون قوياً ولن يستطيع أحد قتل الآمال العربية، وما يسمّى بصفقة القرن ستفشل ولن تنجح. وقد وجدنا إرهاصات لذلك حين جاء كوشنير مستشار ترامب إلى العالم العربي وأعلن أن نجاح صفقة القرن ضئيل للغاية في العالم العربي، وهذا دليل على أن همّة مقاومة الشعب العربي لم تمت بل قوية.

تشغل حالياً رئيسة القسم الثقافي في صحيفتي "الجماهير" و"الشهباء" في حلب، ورئيسة لمكتب الأمان المجتمعي الوطني في الأمانة العامة للثوابت الوطنية في سوريا. الأديبة السورية بيانكا ماضية حلّت ضيفةً على الصفحة الثقافية في الميادين نت، وهنا نصّ الحوار الذي أجراه معها أوس أبوعطا حول مستقبل الأدب في سوريا وكل ما يتصل بما أفرزته الحرب هناك.

... وأتيتك معتنقاً دينَ الهوى

أشياء مؤلمة أكثر ممّا ينبغي

يقول نيتشه ساخراً من قِيَم الدعوة إلى العمل إن "العمل الشاقّ من الصّباح إلى اللّيل يلجم كلّ فرد ويساهم بشكلٍ قويّ في إعاقة تطوّر العقل والرّغبات وحسّ الاستقلال. ذلك أنّه يستهلك قَدْراً هائلاً من الطاقة العصبيّة ويستثنيها من التفكير والتأمّل والتخيّل، ومن المخاوف والحبّ والكراهيّة، وهو يمثّل على الدّوام هدفاً تافِهاً ويؤمِّن ترضيات سهلة ومُنتظمة".

أرتجف، لستُ في سواد حبرك.

داخلاً صالة جانين ربيز، يخطفك سحر ألوان شفافة برقّة نور الصباح، وتشعر أنك مُحاط بهالة من أضواء خافتة، كأنها تحاول ملامستك برقةٍ كجناح فراشة يخشى أن يفقد بريقه في ما لو تعدّى حدود الطيف المرسوم له.

- إنه إبليس لعنه الله يريد أن يخدعك، إحذره، أتل المعوذتين وما تحفظه من القرآن الكريم إذا سمعته يُناديك مرة أخرى - لا تقلقي جدّتي واصلي الفليّ، سأتصدّى لعدوّ الله

جذوري في التّراب، وخيمتي سقف الأبدْ!

صُمّمت الحديقة بطريقةٍ تناسب القرّاء وبأدواتٍ أُخرِجت من تحت الأنقاض. تعالوا نتعرف على "الحديقة التبادلية للكتب" في دمشق.

عرف التاريخ الإسلامي الكثير من التيارات أبرزها ما عرف بالمعتزلة التي اشتهر أتباعها بتغليبهم العقل على النقل. تعالوا نتعرف على جانب من فكر المُعتزِلة وأثره في تاريخ المسلمين السياسي والاجتماعي.

لا يقع المطلع على أي من المخطوطات الدمشقية إلا ويعثر فيها على ذكر للمكتبة الظاهرية التي ساهم موقعها إلى حد كبير في تحديد أهميتها لزمن طويل. ما هي هذه المكتبة؟ ومن أسسها؟ وأين أصبحت اليوم؟

}