مقالات - المدونة الثقافية

جبران (خليل جبران) .. سحرني بلغته وسحره المدوخيّن، كان يريدني قريبة منه بينما هو فيّ جزء مني لكني رفضت أن أكون مجرد رقم في حديقة نسائه.. لو قادني القدر نحو ذراعي جبران كنت طحنته بغيرتي وافترقنا بسرعة بشكل بائس وحزين وحقد لا يُمحى. نعم أنا سيدة الأقدار الحارقة، ورجل نشأ في الحرية ومات فيها لا يمكنه أن يدرك حرائقي مهما تواضع معي، كان سندي وصديقي وأخي الذي لم تلده أمي وحبيبي الأخر وموته دمرني.

نحن كبشر نحب أن نخدع أنفسنا. كل ما نمرّ به نعرف أنه دلالات على أننا لم نعد مغرمين، لكننا رغم ذلك نصر على الإنكار بدافع الواجب وليس الحب. إليكم بعض الدلالات على أنكم لم تعودوا مغرمين بشركائكم.

فيا للحب سورياً أتانا، بوصلٍ لا نرى فيه انفصاما

تؤمن بحبّ محشور في الرسائل العابرة، مثلما تصنع ألفة الأحلام في الوسادات. حب معتّق يعتصر في قلبها كدمع العنب.

أوضح البابا أن الاحتفالية لم تساعد في شيء، وأنها كانت في الواقع مجرد طقوس وثنية لتأمين الخصوبة. ووفقاً لبعض المؤرخين، قرر حينئذ إعادة قصة القديس فالنتاين، وبدء احتفال لتكريم الحب والزواج، كي ينسى الناس احتفالات "لوبيركاليا".

إصرخوا للحب وغنّوا ... يا قاتلي عليك السلام!

عامان مرا؟ لم تحس بهما. كأن اللقاء الأخير كان منذ ...؟؟ حسناً، لن تقول يومين فهذه مبالغة، لكن يمكنها القول إنه وقت قصير لا تقدره بعامين. تتذكره كأنه البارحة، يوم جلسا على تلة يراقبان غروب الشمس. قال لها إن الشمس وحيدة، وحيدة جداً. كان اللقاء الأخير وتقمصت الشمس وصارت هي الوحيدة.

في 14 شباط/فبراير من كل عام، يجود "السناجل" على المحبين. يفصحون بأن "عيد الحب" هو اليوم الذي يتذكرون فيه كل سنة بأنهم أفضل حالاً من غيرهم، خاصة المتزوجون. لكن في الوقت نفسه، لا ينكر بعضهم توقته للحب وحاجتهم إليه. المسرورون بعزوبيتهم وأولئك الذين ينتظرون الحب، غالباً ما يعبرون عن مشاعرهم وآرائهم بطريقة ساخرة. أما الساحة الكبرى أمام هؤلاء فهي وسائل التواصل الإجتماعي. فإليكم بعضها.

أفهل يدوم حب خلا من الدهشة، والتوتر، وتوقع ما لا يتوقع؟ لا، مثل هذا الحب يذوي بمرور الزمن!

تعالي واقطفي رمّانَ قلبي ولا تتلبّسي أحداً سوايا

أنت المريم والمجدلية والزيت، وأنا كل الأدناس.

الحب وحده مَن يجعلك تستلّ من نورِ الشمس خيطاً لتقدّمه غطاء لمحبوبك. التضحية رفيقة درب الحب، أخته من أمّه وأبيه. ولأن العشق الحقيقي يتحقّق عند ذوبان "الأنا" فإن القاعدة الأساس تقول إن الحب الذي تُقدّم الأضاحي في حضرته ينتصر، ولو كان على كرسيّ مُتحرّك!

يطلّ سكالون من إحدى شرفات القصر على بيوت الطين المُكعّبة الخفيضة التي لا تدخلها الشمس، والتي تأوي فقراء حيّ الرميل، وهم من الوافدين إلى بيروت. ثم يظهر هؤلاء الناس بأسمالهم البالية وقد جمعهم وجيه آل سرسق غير مرّة في باحة القصر ليهتفوا تمجيداً للأمير.

قائد مغربي أعلن وقاد الثورة ضد الاستعمارين الإسباني والفرنسي، وابتكر طريقة جديدة في القتال حتى استحق لقب "أسد الريف". تعرفوا أكثر إلى محمد الخطابي.

أعيـش على ابتـسامتك، فلا تأخذي مني ... كل أسـباب الحيـاة.