مقالات - المدونة الثقافية

تضمّ مؤلّفات خليفة التليسي 45 كتاباً تتراوح بين الشعر والأدب والتاريخ والترجمة. من أبرزها معجم معارك الجهاد في ليبيا 1972. وقصيدته "البيت الواحد"، كما قام بترجمة أعمال طاغور ولوركا.

عام بجرعة زائدة

عام يمضي وفقدت أصابعي وأحاول أن أستعيد الحواس، ولم يبق لي سوى شارة النصر. ما زلت على قيد الحياة.

بالنسبة للمحلل النفسي النمساوي سيغموند فرويد، فإن ذاكرتك تقوم خلال النوم بصياغة سيناريوهات رمزية تعبر عن أقصى رغباتك وأعمق مخاوفك أو حتى مواقف لم تفهمها بالكامل ولم تجد إجابات شافية حولها. مع أنها تعتمد على الطريقة التي تظهر بها حبيبتك السابقة في أحلامك، تمتع بالهدوء فهذا يعني فقط أنك تنهي دورة في حياتك.

هناك بيتي

كلما ذهبت إلى القدس تقف على بعد أمتار من منزل عائلتها وتنظر إليه بحسرة. تشعر وكأن شريط ذكريات حياتها يمر أمامها. كما لو أنه كان البارحة. تودّ لو تصرخ للمارة وتقول "ذلك هو بيتي، بيت أهلي الذي سُلِبَ منا". تريد العبور من عتبته والتنقل بين غرفه مستذكرة الماضي.

سائلوا عنا الذي يعرفنا، بقوانا يوم تحلاق اللمم.

أدر الأذن الصمّاء عن ضجيج العالم، واسمع الموسيقى الآتية من هناك، من بلاد الإغريق التي أعطت الفلسفة والحكمة والأساطير القديمة. هناك على أحد الشواطئ اليونانيّة، يرقص أنطوني كوين رقصته الشّهيرة في فيلم زوربا، المأخوذ عن رواية "زوربا" للكاتب نيكوس كازانتزاكيس وإخراج مايكل كوكيانس، وعلى إيقاع موسيقى ميكيس ثيودوراكيس الذي رحل الأربعاء 3 كانون الثاني/يناير 2018 وله فيلم آخر هو "سيربيكو".

لقد فتحنا بحمد الله، أرض العراق ومن الشام أقصاه وأدناهْ، فإذا دخلنا قرية أفسدناها، وذبحنا أهلها وأحرقناها، وجعلنا أعزة أهلها أذلّة، وسبينا نساءهم كثرة كنّ أو قلّة، وأكثرنا في الأرض الفسادْ، وطغينا في البلادْ، وصببنا على أهلها سوط عذابْ.

وكان صلاح عيسى بشرعيّته النضالية – خمسة اعتقالات- نجم الساحة يومذاك، فهو يمتلك كل شروط الكاتب التي طالما تدرَّب عليها ومارسها في السجن، فأنتجت أسفاراً تُعتبر مرجعاً أساسياً لكل المُتخصّصين في تاريخ مصر.

الصوَر التي سترونها الآن التقطت مؤخراً لعدد من نجمات السينما. سيقول البعض منكم إن هذه الصور قد التقطت منذ أكثر من عقد من الزمن، لكن هذا ليس صحيحاً، ذلك أن هناك نجمات يبدو أنهن لا يكبرن.

إستقبل المسلمون خبر إعلان القدس العربية عاصمة لإسرائيل بصدمة شديدة للغاية. على الفور ومن دون مقدمات جهزوا الجيوش واستدعوا جنود الاحتياط، وأعدوا العدة لاجتياح الولايات المتحدة وإسرائيل في يوم ونصف، بحسب الخطة التي وضعوها. كيف لا والقدس انتهكت ونهبت من أيدينا.

أذكر حين كان يدخل إلى معارضي منتصب القامة وبتواضع الأب، وأبتسم حين يُطلق عليّ أحدهم أيّة صفة بقصد التغزّل، فيردّ عليه: إنّها فنّانة لها لقب. ليس من عادتي أن أدخل الشّخصي في مقالاتي، لكنني اكتشفت أن الشّاعر الذي تركنا، كم كان قريباً.

يحتفل العالم اليوم بعام ينصرم ليستقبلوا عاماً جديداً. لكن لليلة رأس السنة أصول تضرب عميقاً في التاريخ. إليكم أصل ليلة رأس السنة عند الشعوب وفي الأديان القديمة.

لماذا نقرأ الأدب؟

بينما نعيش في عصر التطوّر الهائل للعلوم والتكنولوجيا، وتعدّد اختصاصات المعرفة، لماذا نواصل قراءة الأدب؟ إليكم الجواب.

العهد

أيا عهدُ، يا تميمة الأسرِ وأيقونة البراءة.

"نحن شعب لا يتطوّر". غالباً ما كنت أسمع هذه المقولة عندما كنت أسكن في سوريا في نهاية كل نقاش يدور حول مقارنة الدول العربية مع الدول المتطوّرة حول العالم. وبذلك كان عدم التطوّر مشكلة كبيرة ومستمرة في الدول العربية. لكن عندما غادرت سوريا لأعيش في هولندا، أي بعد معايشتي للحضارة الغربية خلال سنتين، تغيّرت نظرتي إلى هذه المشكلة حيث اكتشفت أن انعدام التطوّر ليس المشكلة، بل هو إحدى نتائج مشكلة أخرى.