مقالات, ملفات

الأسير القائد طارق قعدان يخوض معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ73 على التوالي، رغم قرار سلطات الاحتلال بتجديد الإعتقال الإداري بحقه، عقب انقضاء حكم إداري سابق لستة أشهر قضاها.

أو ليست الحضارة تسقط بسقوط القِيَم كما يقول المؤرِّخ الأميركي بول كينيدي وكما يؤكِّد عليها الناقِد الاجتماعي الأكثر قراءة في العالم اليوم نعوم تشومسكي؟

توقفت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين أمام التصريحات الوقحة التي أدلى بها مساعد وزير الخزانة الأميركية مارشال بلينغسكي خلال زيارته إلى لبنان، وما تنطوي عليه من تحريض خبيث لإثارة الفتنة بين اللبنانيين.

كيف لفتاة تحت رهبة السجن وظلامية غرف التحقيق أن تمتلك كل هذا الوعي الذي لم تتمكن جميع غرف غسيل الدماغ من كيّه؟ أجمل ما ورد في مقابلة هبة عفويتها، كلماتها الصادقة التي تنبع من قلب مؤمن بأنه سينجو، رددت هبة كلمات يجب أن يحفظها التاريخ جيداً، قالت إن الاحتلال جيش تملّك دولة، وليس العكس، وفي هذه الجملة عبر كثيرة، لمن يريد أن يعتبر.

في ذكرى "أسد الصحراء" عمر المختار

عندما تمكّنت قوات الاحتلال الإيطالي من إلقاء القبض على "عمر المختار"، ردّد عند إعدامه "نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت، وهذه ليست النهاية، بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن عُمري سيكون أطول من عُمر شانقي".

كثيراً من أبنائنا اليوم يعتقدون أن أفضل طريقة لحل المشكلة هي القوّة والعنف. هذه علامة ضعف وخلل لا يمكن إنكارها. لذلك هناك حاجة للتنسيق في تربيتهم وتعليمهم كي يعيشوا معاً، وكي يستمعوا ويتحدّثوا إلى بعضهم البعض، ويبحثوا دائماً عن مستقبلهم المشترك من خلال العمل الجماعي.

يحصد الأديب الفائز بجائزة نوبل على أكثر من مليون دولار، فكيف ينفق هذا المال؟

في إحدى المرات قال لي صديق حين سألته عن نتيجة إحدى مباريات كرة القدم التي كان يحضرها من الملعب وبدأت "أتَفذَلك" في شرح خطّة ذلك الفريق وخصمه: "بصراحة أنا لم أكن مُبالياً ولا مُكترِثاً لما يحدث على أرضيّة الملعب على الإطلاق".

لمْلم جراحك يا صديق، ما العمر إلا موقف.

العبث

صديقتي تحبّ العبث بالأشياء، بكلماتها المتناثرة، بمشاعري اللامرئية.

بدأت الموجة الأولى من الهجرة الاستيطانية اليهودية لفلسطين سنة 1882 واستمرت حتى سنة 1903. يستعرض الباحث الفلسطيني عمر حسن الراشد هذه الموجة وأبعادها في البحث الذي أعده ل"الميادين نت" بعنوان: التسرب والهجرة الاستيطانية اليهودية في فلسطين من 1800-1914م.

حين زرته في منزله على فطور بيروتي شعرت أنني أمام قامة عربية مسكونة بآلام وآمال الأمة، ومبحرة في شبكة قضاياها المعقدة ببصيرة وبوصلة لا تخطئ الهدف.

التسارُع في "التطبيع" مع بعض الدول الخليجية، لم يكن مُفاجِئاً في القراءات الإستراتيجية التي تُركِّز على جوهر العلاقة الرابطة بين هذه الأنطمة ودورها في "تشريع" كيان الإحتلال في المنطقة.

في استعراض يجمع المأساة في المضمون، بالزهو والبهاء في الشكل، قدمت وفاء منافيخي مجموعة واسعة من الأعمال التشكيلية.

عبَّر المجلس الوطني للتيار الديمقراطي عن استعداد الحزب للمشاركة في تحمّل أعباء الحُكم لإنقاذ البلاد متى توافرت الآليات والضمانات الكفيلة بتجسيدها من خلال وضع برنامج حُكم مُعلَن.

المزيد