مقالات, ملفات

إن تحرير خان شيخون سيكون مقدمة ليس لتحرير كامل محافظة إدلب فقط وإنما لتحرير كامل ما تبقى أراضي سورية محتلة في الشمال والجنوب والتنف.

مذكرات المرشد خامنئي تشكل جزءاً من أدب السجون. ويمكن مقارنتها بما قاله مانديلا عن علاقته بالروائي النيجيري "تشنوا أتشيبي" الذي وصفه بأنه "الكاتب الذي انهارت جدران السجن في صحبته" أي بصحبة رواياته.

حكومة الاحتلال الإسرائيلي  تصدر قرار بمنع النائبين الأميركيتين الديمقراطيتين، رشيدة طليب وإلهان عُمر من زيارة الأراضي المُحتلَّة بدعمٍ وتحريضٍ مباشرٍ من قِبَل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي طلب من حكومة الاحتلال عدم السماح لعضوي الكونغرس بدخول البلاد.

عميد الأسير السوريين في سجون الاحتلال صدقي المقت يبعث برسالة من زنزانته في سجون الاحتلال بمناسبة عيد الجيش السوري.

صدور كتيب يحمل عنوان "نضالات وآلام من وراء القضبان"، معتمداً على مذكرات الأسير المحرر الراحل الشيخ عربي بدوي، أحد ثوار ثورة عام 1936.

المدرسة مكان مميز للطلاب لفهم القيم والأحكام الأخلاقية على المستويين النظري والعملي.

رغم فداحة ما تمرّ به أقطار عربية مختلفة إلا أن خطوات المجلس الانتقالي اليمني نحو انفصال جنوب اليمن عن بقيّة الدولة في الأيام الماضية هي الأكثر خطورة بلا مُنازعِ، كونها تؤسِّس لشهيّة الانفصال على أُسُسٍ مُغايرةٍ ثقافياً ومذهبياً وعِرقياً التي تزخر بها مجتمعاتنا العربية.

مع صدور قرار وقف العمل باتفاقيات أوسلو وبروتوكولات باريس، كَثُرَ الحديث في الآونة الأخيرة عن ضرورة أن تكون الآليات المُتَّبعة "مُتدرِّجة" و"تراكُمية"، أي التغيير والتحوّل التراكُمي الهادئ وليس التصادُمي "العُنفي" مع إدارة الاحتلال الإسرائيلي. 

وسط تساؤلات هل يعلن الانفصاليون استقلال جنوب اليمن؟ إلى جانب حال السعادة بالهدوء المُستعاد حديثاً في المدينة الساحلية، كان هناك سؤال عالِق بالنسبة إلى السكان مَن يحكم جنوب اليمن الآن؟

تزداد هجرة اليهود من فلسطين وتتراجع الهجرة الجديدة إليها، وربما تتوقف، وتنضب.

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

لا شكّ أنّ انتصارات المقاومة في لبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق مترابطة ومتفاعلة مع بعضها البعض، ولاشكّ أنّ انتصار تموز قد أسّس لانتصار سوريا وأنّ انتصار سوريا قد أسّس لانتصار إيران وأنّ قوّة هذا المحور تكمن في ثباته وتعاضده وتمسكه بالثوابت مهما روّجوا ولفقوا من أكاذيب وأوهام.

اختارت حكومة جبل طارق أن تبقي الغموض مُحيطاً بموعد الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية غريس 1، قبل أن يُعلن التلفزيون الإيراني أن الإفراج عن الناقلة الايرانية سيتم خلال 48 ساعة.

إنه حسين سالم رجل الأعمال المصري المعروف، والمُقرَّب من حسني مبارك، والذي يُعرَف بأنه "مُهندس اتفاق الغاز" بين مصر وإسرائيل، والذي أثار جدلاً كبيراً في مصر وخارجها، كما أنه يُعدّ من رجال الأعمال الذين "تصالحوا مع الدولة المصرية" في قضايا الفساد.

نائب قائد الفيلق الشمالي في الاحتياط العميد احتياط موشيه تشيكو تامير يوصي قائلاً إن "كانت لديّ أي توصية أقدّمها للمسؤول الذي يجهّز نفسه اليوم فهي: قدر ما اعتقدت أن الأمر سيكون سيئاً فكّر أنه سيكون أسوأ واستعد حقاً للسيناريو الأخطر".

المزيد