بثينة شعبان

مفكرة عربية

أميركا الجديدة!!

ما أشبه اليوم بالأمس، اليوم توصّل فيه الكيان الصهيوني إلى معادلات تطبيع مع دول خليجية تابعة للولايات المتحدة وقررّ مع هذه الدول، أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشكّل الخطر الأهم لهذا الكيان، ولذلك لا بدّ من اختلاق الذرائع لتشويه سمعة هذا البلد تمهيداً، لتوجيه ضربة عسكرية له إن اقتضى الأمر، ومن أجل ذلك تمّ توجيه السعودية لاختلاق بعبع التشيّع، وافتعال العداوة مع إيران حيث يتم اختلاق الأكاذيب، وآخرها حول صاروخ صادر من اليمن وتقوم الأمم المتحدة نفسها بتكذيب الخبر، ومع ذلك لا تتأثر دوائر الدعاية الأميركية التي تعمل بشكل مستقل تماماً عن الحقائق، والمنطق وحتى عما يراه، ويتيقن منه معظم الناس. لقد بلغت الولايات المتحدة، ولاسيما على لسان رئيسها دونالد ترامب موقعاً في السرد والتهريج، ينطبق عليه المثل العربي "شرّ البلية ما يضحك".

لقد بلغت الولايات المتحدة، ولاسيما على لسان رئيسها دونالد ترامب موقعاً في السرد والتهريج، ينطبق عليه المثل العربي "شرّ البلية ما يضحك".

بعد أن أعلنت ممثلة الأمم المتحدة، في مجلس الأمن أن الصاروخ الذي ضرب السعودية من اليمن هو صاروخ إيراني المنشأ، سارعت الأمم المتحدة إلى الإعلان أن هذا الصاروخ ليس إيراني المنشأ. وبهذا تعيد ممثلة الولايات المتحدة سيرة سابقها كولن باول، الذي لوّح بعبوة صغيرة من الكيماويات، التي ادّعى أن العراق يمتلكها، وأنها تمثل خطراً على البشرية فقط ليعترف بعد الغزو الأميركي للعراق أنه كان يعلم أن ما يقوله ليس صحيحاً وأنه أفترى بهذه الرواية المختلقة، كمبررّ من أجل تحرّك القوات الأميركية لغزو العراق من قواعدها في السعودية، وقطر، ودول الخليج الأخرى. وبعد ذلك كتب المفتش السويدي هانز بليكس كتاباً فضح فيه كلّ الأساليب، والضغوط الأميركية على فرق التفتيش في العراق. وأتذكر جيداً حين عقد مجلس الأمن للمرة الأخيرة اجتماعه بشأن العراق في شباط /فبراير عام 2003، وقال هانز بليكس في حينها إنّ الحكومة العراقية تتجاوب معنا بشكل ممتاز، وإننا نفتش في أي بقعة نشاء، وبهذا نحتاج إلى ستة أشهر فقط لإنجاز عملنا ووضع النتائج بين يدي مجلس الأمن ليتخذ قراره إلا أن مندوبي الولايات المتحدة، والدول الأوربية التابعة لها قررّوا في حينها ألا وقت لديهم، وأنه لا بدّ من عمل عسكري "ضد صدام" أي ضد العراق والشعب العراقي، وراح مليون عراقي ضحية لهذا القرار الإجرامي، علماً أن الصوت الأقوى والدعوة الملحّة لضرب العراق عسكرياً كانت تصدر عن الكيان الصهيوني، كما هو الحال الآن فيما يخصّ إيران، وسوريا، ولبنان، واليمن، وليبيا، والبحرين قبل أن يتبناها مندوبو الولايات المتحدة، والدول الأوربية بفعل اللوبي اليهودي المتحكّم بقوة الإعلام والمال، إنّ الكيان الصهيوني هو صاحب المصلحة الأولى بضرب أي بلد عربي عريق كالعراق، وسوريا، واليمن، وتقويض عناصر قوته.

وها هو العراق اليوم بعد أربعة عشر عاماً ونيّفاً يعاني أيما معاناة من تبعات ذلك الغزو الهمجي الذي لم يكن هناك أي مبرّر موضوعي له في حينه، سوى سحب عناصر القوة من بلد عربي تقدمي تشكل عناصر قوته تهديداً للكيان الصهيوني، لأنه يشكل عنصر قوة في المعادلة العربية. وبعد هذا التاريخ وإلى يومنا هذا تختلق الولايات المتحدة كلّ القصص، والروايات التي تمكنّها من شن حروبها حيث تشاء من دون أن تتعرض لمساءلة، أو مراجعة لما تقوم به من أعمال، لأن منطق القوة هو المنطق الوحيد الحاكم، ولأن شركات السلاح المتحالفة مع الكيان الصهيوني هي التي تتحكم بالقرار الأخير في البيت الأبيض وتوجّه أعظم قوة عسكرية على سطح الأرض. وما أشبه اليوم بالأمس، اليوم توصّل فيه الكيان الصهيوني إلى معادلات تطبيع مع دول خليجية تابعة للولايات المتحدة وقررّ مع هذه الدول، أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشكّل الخطر الأهم لهذا الكيان، ولذلك لا بدّ من اختلاق الذرائع لتشويه سمعة هذا البلد تمهيداً، لتوجيه ضربة عسكرية له إن اقتضى الأمر، ومن أجل ذلك تمّ توجيه السعودية لاختلاق بعبع التشيّع، وافتعال العداوة مع إيران حيث يتم اختلاق الأكاذيب، وآخرها حول صاروخ صادر من اليمن وتقوم الأمم المتحدة نفسها بتكذيب الخبر، ومع ذلك لا تتأثر دوائر الدعاية الأميركية التي تعمل بشكل مستقل تماماً عن الحقائق، والمنطق وحتى عما يراه، ويتيقن منه معظم الناس. لقد بلغت الولايات المتحدة، ولاسيما على لسان رئيسها دونالد ترامب موقعاً في السرد والتهريج، ينطبق عليه المثل العربي "شرّ البلية ما يضحك".

وعلى سبيل المثال لا الحصر، وبعد العدوان الموصوف للقوات الأميركية المتكررّ على الجيش السوري منذ جريمة الحرب التي ارتكبوها ضد القوات السورية في جبل الثردة، وبعد ذلك جرائم الحرب المتكررة على المدنيين في دير الزور، والرقة، والبوكمال. ينبري اليوم رئيس الولايات المتحدة ليقول في رسالة نشرها البيت الأبيض، يوم الإثنين الماضي بأن العدوان هو إجراء قانوني: "منذ صدور التقرير الدوري الأخير قامت القوات الأميركية المشاركة في الحرب ضد داعش في سوريا بتوجيه عدد محدود من الضربات للجيش السوري، والقوات الحليفة، وكانت هذه الضربات إجراءات قانونية تستهدف التصدي للتهديدات الواضحة للقوات الأميركية، وشركائها المشاركين في هذه الحملة". عن أي قانون يتكلم هذا الرئيس الأميركي؟ القوات الأميركية موجودة لحماية داعش، وهي قوات محتلة يجب أن تنسحب، أو تطرد.

والعدوان على الجيش والشعب السوري، وعلى أرض سوريا من قبل قوة غازية، هو جريمة حرب وفق القانون الدولي فيما يعتبره  رئيس الولايات المتحدة إجراء قانونياً! ما هي التهديدات للقوات الأميركية على أرض سوريا، وهي موجودة بشكل غير شرعي، وغير قانوني، ومن ثمّ يعتبر وجود وعمل الجيش الوطني تهديداً لقوات تعتبر قوات احتلال وفق القانون الدولي؟ والسؤال الحقيقي هو ما هذا الدرك الذي انحدرت إليه السياسة الأميركية سواء على لسان ممثلها في مجلس الأمن، أو على لسان الرئيس نفسه، الذي يعتبر رئيس أقوى دولة في العالم عسكرياً؟ هل باتت هذه القوة العسكرية تفتقر إلى أدنى درجات المعايير الدولية؟ أم أنها، وفي سبيل إنشاء حلف استراتيجي جديد لنهب الثروات العربية يعتمد أولاً وأخيراً على الانصياع للأوامر الصهيونية، التي يمكن أن تلجأ إلى أي افتراء مكشوف يثير سخرية العالم؟ إنّ السياسة الأميركية اليوم هي باختصار تنفيذ حرفي لسياسة الاحتلال الاستيطاني الاستعماري الجاثم على أرض فلسطين، والذي ينافي كل أصول الأخلاق، والقانون الدولي، ولهذا فإن ممثلي السياسة الأميركية ينجرفون لتبرير سياساتهم الصهيونية، ويرتكبون في سبيل ذلك حماقات وجرائم يندى لها تاريخهم الملطخ بالحروب الدموية ضد كل الشعوب. ولا بدّ أن مكانة الولايات المتحدة في أعين العالم تتراجع اليوم بما يتناسب، وهذا الجنون الذي يرتكبه ممثلوها، ولن تكون القوة العسكرية الصرفة كافية لإنقاذها من حكم ملايين البشر الذين يدينون حروب واشنطن الإجرامية ضد الشعوب.

 


إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً

 

التعليقات