هذا الانقلاب الذي غيّر الحدّ الأدنى من النُظم والمعايير الإنسانية في العالم وأدّى تفاقمه إلى حكم إدارة ترامب، معرّض للتغيير

كيف يكشف كورونا هشاشة العالم المتوحّش ويبشّر بتغييره؟

من المبكر استكشاف التحوّلات الاقتصادية والجيوسياسية بعد جائحة كورونا، وهي آتية لا محالة على جميع الأصعدة والأنشطة. لكن الجائحة تكشف عالم التوحّش تحت قيادة الإدارة الأميركية، وتعرّي مخاطره التي تهدّد حياة الأرض والجنس البشري.

هل يقضي وباء كورونا العالمي على أحلام ترامب؟

هل يقضي وباء كورونا العالمي على أحلام ترامب؟

الرئيس الأميركي الذي وصل إلى الحكم استناداً إلى استنفار الشعبوية الأميركية بسردية أميركا فوق العالم في ازدهار المال والأعمال، يصطدم بأن الولايات المتحدة هي في نفس المركب الذي يهدد العالم بمخاطر جسيمة ويصيب أوهام ترامب الشعبوية في الرأس.

عناصر من من القوات المسلحة اليمنية

ما هي أبعاد الانتصار في مدينة حزم؟

استعادة مدينة حزم، عاصمة محافظة الجوف الحدودية، تفتح الطريق أمام الجيش وأنصار الله نحو استعادة محافظة مأرب بالأسلوب نفسه، وربما تقلب المعادلات الميدانية برمّتها في الحرب على اليمن، لكنَّ انتصار الجيش وأنصار الله يعتمد في الصراع داخل اليمن على أخلاقيَّة سياسيّة ترجّح الكفّة لمصلحتهما.

حكومة حمدوك تعمل على تعزيز التبعية للإمارات والسعودية

التّطبيع السّودانيّ مع "إسرائيل".. أين ثورة الحريّة والتغيير؟

مرافقة رئيس الموساد يوسي كوهين لنتنياهو إلى أوغندا للقاء البرهان ليست مصادفة، فـ"إسرائيل" لا تنظر إلى السودان في المتفرقات الجزئية والاختراقات الرمزية كحالة منفصلة عن أفريقيا السمراء والدول الخليجية التي تطبّع معها.

حديث بومبيو يتناغم مع كلام ترامب بالاستيلاء على النفط السوري والعراقي

التصعيد الأميركي إلى أين؟

حديث بومبيو عما سمَّاه "استراتيجية جديدة بدأت باغتيال سليماني"، والتلويح بكياناتٍ مذهبيةٍ وعرقية، يتناغم مع حديث ترامب بالاستيلاء على النفط السوري والعراقي. لكن الإجماع العراقي على سَحْب القوات الأميركية، يدعم محور المقاومة بتدشين المرحلة التاريخية الجديدة.

من الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة / أ.ف.ب

لماذا يستجدي بومبيو اللطف في ردّ حزب الله؟

بينما يترقّب العالم ردّ حزب الله على العدوان الاسرائيلي في سوريا ولبنان، يتراجع وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو عن إعلانه في وقوف واشنطن مع نتانياهو في المعركة المرتقبّة. لكنه لا يسأل الله ردّ القضاء إنما يسأله اللطف فيه.

الميادين في عيدها السابع.. شرف إحياء الذاكرة

الميادين في عيدها السابع.. شرف إحياء الذاكرة

أكثر من 7 سنوات عجاف لم يبقَ من هول مرارة مذاقها غير الذيول التي تبّشّر بماهية حياة أقوى من الدمار والموت والخراب. لكن "الميادين" الوليدة في بداية رشّ الملح، وبسببها، على تاريخ بلادنا وثقافة شعوبها ودولها، تصدّت في الميدان الإعلامي لمقاومة المراهنة على الموت إلى جانب المقاومين في ميدان القتال وميادين ثقافة المواجهة والثبات.

التهويل بتضخيم "صعود اليمين المتطرف" هو سياسة متعمّدة تنتهجها الأحزاب الحاكمة في أوروبا لتبرير فضائلها (الصورة لمارين لوبان - أ ف ب)

أوروبا المشلولة بأمراضها

دول الاتحاد الأوروبي التي وقعت على الاتفاق النووي مع إيران بعد مباحثات ماراطونية لا تزال تعلن التزامها بالاتفاق، لكنها تلتزم بالاعلان ولا تلتزم بتنفيذ الاتفاق على الرغم من إقرار آلية للتنفيذ مع إيران. فقد درجت على إعلان المواقف ضد الحرب وضد اليمين المتطرف وضد الارهاب وو.... على قول المثل الشعبي المصري "أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك أتعجّب".

مهندس التصعيد والحشد العسكري ضد إيران في الخليج جون بولتون، يفتعل ما سماه "أنشطة إيرانية"

الفُجيرة والاندماج السعودي ــ الاماراتي بأسطورة بولتون المسيحية الصهيونية

حادثة السفن الأربع في ميناء الفًجيرة الاماراتي، يدل غموضها الملتبس على أن الترسانة العسكرية الأميركية في الخليج عقيمة. وأن هدف بولتون وبومبيو من هذه العراضة المفتعلة هو استعراض قوّة غير ذات جدوى عملي، لكي يستنج دونالد ترامب من كل حادثة في المنطقة "شبهة إيرانية من دون إثباتات دامغة في الوقت الحالي".

المزيد