لا زال العقل الدستوري الإسلامي إلى اليوم رغم تعدّد تجاربه ومشاربه رهين الذاتية.

دستور تركيا الكونفيدرالي وأزمة العقل الدستوري الإسلامي

العقل الدستوري التركي الجديد يحاول إستعادة المجد الإسلامي وتوحيد الأقطار على أساس الأحلاف والمعاهدات التي تجاوزت سؤال الديمقراطية الداخلية وسؤال التطبيق الفعلي للشريعة وسؤال النظام الإقتصادي الإسلامي، نحو أسئلة استراتيجية جديدة.

ينتظر مخطّطو الصفقة تحقيق أهداف قريبة وأخرى بعيدة المدى من خلال إعلانها في هذا التوقيت

"صفقة القرن".. فرص وسط العاصفة

على الرغم من مخاطر الصفقة الأميركية الإسرائيلية على الوضع الفلسطيني اليوم، فإنَّ الخطر الذي تمثّله على "إسرائيل" ودول التطبيع العربي، لا يقلّ تهديداً.

في الصراع الليبي لا توجد حدود واضحة ولا خطوط حمر بيّنة

مدارات الصراع في ليبيا ومخاطره

جميع العائلات السعيدة تتشابه، وكل عائلة تعيسة، تعيسةٌ على طريقتها.. (ليو تولستوي).

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء الأسبق أحمد داوود أوغلو

رهانات داوود أوغلو بوجه إردوغان.. تغيير قواعد اللعبة

في خطاب أحمد داوود أوغلو وبرنامج حزبه الوليد نرى تصوّراً جديداً، يحاول أن يتجاوز خطاب إردوغان ومُمارساته. حزب مُستقبل تركيا يُقدَّم نفسه اليوم بديلاً استراتيجياً أكثر من كونه بديلاً حالياً وجاهزاً.

الوجه الآخر لصفقة القرن

الوجه الآخر لصفقة القرن

لقد اكتشفت الولايات المتحدة أن قوى إقليمية ودولية كإيران والصين وروسيا لن ترضى بتحجيم دورها من خلال اتباع الوسائل التقليدية في الصراع: الحرب العسكرية المباشرة، ووسائل الضغط الديبلوماسي الدولي عن طريق الأمم المتحدة كما حدث مع نظام صدام في العراق.

الشعارات النقابية والمناهِضة للفساد تسود خطاب الشارع الشاب المتحرّك

الحراك العربي وفشل الأحزاب السياسية

في الموجة الجديدة من الحراك يبدو عدم الثقة واضحاً في لغة الشعارات السياسية، فالزفزافي في ريف المغرب يهاجم "الدكاكين السياسية" وفي الجزائر يدعو المتظاهرون لإسقاط أناركي حاسم للكثير من رموز النخبة السياسية. ومن جهة أخرى تضاءلت ثقة العرب في قضائهم وفي استقلاليّته.

باستثناء أحزاب المقاومة، الأحزاب العربية إلى زوال

باستثناء أحزاب المقاومة، الأحزاب العربية إلى زوال

دعمت القوى الكبرى استمرار سلطنات تاريخية كارِهة للمؤسّسات ونافِرة من الديمقراطية، ولم تسمح ببناء ديمقراطيات " المترفين العرب"، بعد أن فشلت ديمقراطيات "المحرومين العرب". تنافست الأحزاب القومية الإشتراكية مع أحزاب الملكيات الليبرالية في ظلّ صراع الحرب الباردة، لكن ظلّ أساس الشرعية واحداً في المعسكرين: "حكم القوّة".

دور العسكر في التحوّلات لا يقتصر على العرب

دور العسكر في التحوّلات لا يقتصر على العرب

بدأت الثورة بانقلاب عسكري لمجموعة صغيرة من الضباط الرافضين للإستبداد العسكري الفاشي، وللإستعمار البرتغالي لأفريقيا والهند، وللطبقية التي أفقرت المجتمع، لتنطلق بعدها ثورة القرنفل في ربيع لشبونة الشهير. تآلف الشيوعيون والإشتراكيون والقوميون والعسكريون في حربهم ضد الثورة المضادّة التي سُرعان ما أرادت استجماع قواها في مناخ شديد الحماسة والتوتّر.

فرنسا والولايات المتحدة التنافُس على المنطقة المغاربية

فرنسا والولايات المتحدة التنافُس على المنطقة المغاربية

تتحرّك المنطقة المغاربية في سياقٍ جديدٍ مختلف تماماً عن سياق الربيع العربي الذي دشّنته تونس. في مناخ جيوسياسي جديد عنوانه الصراع الإقتصادي الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين وروسيا، وتنامي دور المؤسّسات العسكرية في الواقع السياسي العربي. مشروع "إزدهار إفريقيا" الذي أعلن عنه جون بولتون في مواجهة الصين وروسيا خلَّف نتائج عكسية على الخارطة التقليدية لمناطق النفوذ الغربية الموروثة عن الإستعمار، بمقابل ذلك يتصاعد الدور الجيوستراتيجي لروسيا والصين في المنطقة التي كانت إلى عهدٍ قريبٍ مرتبطة بمناطق النفوذ التي اختطّتها الدول المستعمرة قبل الإستقلال.

المزيد