صفقةٌ بمواصفات أميركيّة إسرائيليّة وتواطؤٌ عربيّ

صفقة بمواصفات أميركيّة إسرائيليّة وتواطؤ عربيّ

شهد البيت الأبيض حدثاً عبثياً لا يمكن تحييده إطلاقاً عن مشهدية إطلاق وعد بلفور. وفي توقيت هذا الحدث، يبدو أنَّ ترامب ونتنياهو استغلّا المسار القانوني المتربّص بهما، وأعلنا عن صفقةٍ تُبعد الأنظار عن تجاوزاتهما وفسادهما الداخلي.

شمال شرق سوريا بين التفاهُمات السياسية ونار الميدان

شمال شرق سوريا بين التفاهُمات السياسية ونار الميدان

ما يحاول إردوغان فعله هو عملية وَخْز الإبر والتخدير خلال مُباحثاته السياسية، والظاهِر على الأرض هو انتهاكات بالجملة لكل المواثيق والأعراف الدولية.

الكرد وتبايُنات المصالح الأميركية التركية

الكرد وتبايُنات المصالح الأميركية التركية

يبدو أنّ الكباش السياسي الذي صوَّرته واشنطن وأنقرة لدى الرأي العام لجهة الاختلاف على الورقة الكردية، يبدو أنه مُزيَّف، وأن المسألة هي اللعب في الوقت الضائِع.

مؤتمر الحوار الوطني السوري

اللجنة الدستورية وبراعة الأداء السوري

إن جُلّ التحديات السياسية التي عانتها الجمهورية العربية السورية خلال صِراعها مع الأطراف المُعادية الغربية والعربية، والتي أرْخَت كل ثقلها السياسي والعسكري لإغراق سوريا بالفوضى العارِمة، لم تستطع رغم كل المُقدِّمات التي أنجزتها وصاغتها سياسياً وعسكرياً، أن تمنع القيادة السورية من تحقيق هدفها الأساس في مسألة "الحوار الوطني"، على أن يكون سورياً- سورياً من دون أيّ تدخّلٍ خارجي.

لم يُفلِح ترامب في تبديد هواجِس نتنياهو

تعهّدات ترامب.. هل تُبدِّد هواجِس نتنياهو؟

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يُفلِح في تبديد هواجِس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظراً لانقلاب موازين القوى في المنطقة، وقُدرة محور المقاومة مع الحليف الروسي على هَنْدَسة خرائط لا تتوافق وجُلّ التوجّهات الأميركية الإسرائيلية في المنطقة، وذلك نتيجة التطوّرات الحاصِلة والمُنجَزة التي حقَّقها محور المقاومة ككل، سواء في الداخل الفلسطيني وما يتبع ذلك من فشل القبّة الحديدية في التصدّي لصواريخ المقاومة في غزَّة، إضافة إلى حصيلة التطورات في الشأن السوري، عطفاً على الأحداث في الجنوب اللبناني، والتي أسقطت ورقة التوت الأخيرة للكيان الصهيوني، لجهة قُدرته على فرض واقع يُناسب تطلّعاته وخططه.

تركيا المهزومة سياسياً وعسكرياً وعبر أدواتها، تحاول اللعب على جميع الأطراف

سوريا وملف إدلب.. مفترق طرق

تجاذباتٍ سياسيةٍ تجري في الخفاء والعلن حول ما يتعلق بملف إدلب أحد تجلياتها التوقيت الذي اختارت فيه القيادة السورية والحليفان الروسي والإيراني، التحرّك لإنهاء الخروقات المُتعمَّدة من المجموعات الإرهابية في المناطق التي خضعت لاتفاق سوتشي، والتي تُسمَّى مناطق خَفْض التصعيد الرابعة، واتّفق على تسميتها المناطق منزوعة السلاح، خاصة وأن الدولة الضامِنة تركيا في توتّرٍ غير مسبوق، جرَّاء انهزام المجموعات الإرهابية أمام تقدّم الجيش العربي السوري والدعم الروسي.

ما تعتمده تركيا في الشمال السوري يؤكّد أن إردوغان يتعمَّد عرقلة الحل السياسي ودحرجة التطوّرات إلى مرحلة الحل العسكري

التعقيدات الإقليمية والدولية في شمال سوريا

بناءً على ذلك، يتّضح لنا ومع تتالي منصّات أستانا ووصولها للاجتماع الثالث عشر، أن تركيا قد عزَّزت من تواجدها على الأراضي السورية عبر احتلالها لمناطق وبلدات في الشمال السوري.

مُعادلة الكرد.. بين الواقع السوري والطموحات الأميركية

مُعادلة الكرد.. بين الواقع السوري والطموحات الأميركية

إلا أن بعض الكرد السوريين ممَن أرادوا أن يُشكَّلوا لأنفسهم كياناً خاصاً على شاكِلة كردستان العراق، والذي تسبَّبت واشنطن وإسرائيل في انفصاله، مُستغلّة حرب الخليج الأولى، والانقسام الذي حصل أثناءها، وما تبعه من تفكّكٍ للعراق وتسهيل غزوه، وعليه وجدت واشنطن في بعض الكرد وتوجّهاتهم السياسية الانفصالية ضالّتها، بُغية تحقيق أهدافها التي خسرتها عبر أدواتها الإرهابية، فقدَّمت لهم الدعم وعزَّزت لديهم فكرة الانفصال عن الجسد السوري، مُباركةً لهم تعاونهم في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في الشمال السوري

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعمل على احتساب الزمن لصالحه

التطوّرات في الساحة الإقليمية ومسألة الحرب العسكرية

في المُحصّلة، لعلّ السعي الأميركي لتعقيد ملفات المنطقة من إيران إلى سوريا، قد يُفلِح في بعض جوانبه، لكن الاستراتيجية الهادِئة لروسيا وإيران وسوريا تجعل من العَبَث الأميركي يصطدم بالبرودة السياسية لمحور روسيا، فالتطوّرات السياسية في المنطقة بات من الضروري احتواءها وتبديد المؤشّرات المُنذِرة بالتدحُرج نحو حرب كارثية، خاصة وأن السياسة الأميركية تحاول فَرْض الوقائع والمُعطيات، وتسخين المشاهِد السياسية إقليمياً ودولياً.

المزيد