كتب

رواية "عشق الأميرات" تلخص التحولات الكبرى التى تعرفها المدن المغربية وعلاقة ذلك بالأحداث السياسية والفكرية ونمط البداوة الطاغي.

أكدت مجموعة من ضباط الإستخبارات التركية للكاتب ضلوع الاستخبارات المركزية الأميركية وجهاز الموساد الإسرائيلي في هذا الانقلاب الفاشل.

رواية "مأساة الملك علوي" تفوح بأجواءٍ تمزج بين عوالم "ألف ليلة وليلة" بسحرها الأسطوري، والسِّيَر الشعبية بعُمقها الوجداني.

يتناول هذا الكتاب قضية غربة الفلسفة في المجتمع المسلم، وهي القضية التي شغلت فلاسفة الأندلس الكبار كل على طريقته، وخاصة بعد تكفير الغزالي للفلاسفة في الشرق.

إختار المؤرخ الإسرائيلي "بابيه" 10 خرافات شائعة، 6 منها تتحدث عن تاريخية فلسطين وشعبها العربي، وهي معروفة لأي شخص على علاقة – بطريقة أو بأخرى-  بالمسألة الفلسطينية – الإسرائيلية.

توسّلت الكاتبة مرجعيات تاريخية، بعضها حقيقي والآخر خيالي، عبر استحضار الفعل المقاوم، من خلال شخصيات  فاعلة ومؤثرة ومقاومة، كـ"أدهم خنجر".

المركز الثقافي العربي في بيروت يصدر ترجمة رواية "حُلمُ العَمّ" لفيودور دوستويفسكي، الذي كتبها في منفاه في سيبيريا ما بين عامَي 1856 و1858 بعد أن خرج من معتقل أومسك الذي عاش بين جدرانه على امتداد أربع سنوات تجربة اعتقال مريرة ومضنية.

تحكي "العقاب" قصة أربعة وتسعين طالباً - الطاهر بنجلّون واحدٌ منهم - سُجنوا مدّةَ تسعة عشر شهراً، تحت حكم الحسن الثاني، عقاباً لهم على التظاهر سلميّاً في شوارع المدن المغربية الكبيرة في مارس 1965.

يبحث الكتاب في التحولات الجارية في عمق المجتمعات الخليجية. تحولات ستقود إلى تغيّرات في نمط العلاقات الاجتماعية والسياقات الثقافية والهياكل الحاكمة لأنماط السلوك.

هذا الكتاب صفعة "منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية".

الكتاب يتناول “ظاهرة الإرهاب الدولي فيربط بين غسل الأموال والعمليات الإرهابية، ويفنّد أساليب الاحتيال التي تلجأ إليها المنظمات الإرهابية.

يؤكد مدير مكتب عبد الناصر سامي شرف أن الرئاسة تلقت فعلًا مطالبات بإيقاف نشر الرواية، لكن جمال عبد الناصر رفضها. وأضاف شرف أن هيكل "لم يكن يتصرف من دماغه"، ولولا دعم عبد الناصر لما اكتمل نشرها.

يلاحظ الباحث الفرنسي أوليفييه روا أن جميع المدافعين عن "داعش" لا يتحدثون أبداً عن الشريعة ولا يأتون تقريباً على ذكر المجتمع الإسلامي الذي سيقوم في ظل "داعش"، كأن إرادة القيام بالجهاد وإرادة العيش في ظل الإسلام أمران متعارضان. فالعيش في مجتمع إسلامي لا يعني الجهاديين، فهم لا يهاجرون للجهاد من أجل الحياة، وإنما من أجل الموت.

صدرت أخيراً عن دار هاشيت – أنطوان في بيروت رواية "ترتر" للكاتب العراقي نزار عبد الساتر، وذلك في 278 صفحة.

يناقش الكتاب شبهات الملحدين ويرد عليها بالحجج ويدعو إلى التسلح بالعلم للرد على هذه الشبهات لمنع تضليل الشباب.

المزيد