كتب

العدالة هي الشعار الأكثر شعبية وشعبوية في عالم اليوم، وكل فريق يدّعي العمل من أجل نشر العدالة وتحقيقها للبشر.

تقدّم تاكر أسئلة وافتراضات متبوعة باستنتاجات علمية، حول كيفية ارتباط البنّ واستهلاكه ببعض أكثر مشاكل العالم إلحاحاً، ودور الثقافة المحلية في إضفاء معانٍ للقهوة.

يتضمن العدد مجموعة دراسات وكــتب وقــراءات: "جماعات الضغط الإيرانية في أميركا: الجذور الحضور وحدود التأثير" (محمد محمود مهدي)  (مراجعة: محمد أحمد محمود)، و"العولمة والثقافة مزيج كوني"  (جان نيدرفين بيترس) (مراجعة: محمد حدوي).

هناك في مصر عشرات الاَلاف من الطلاب والخريجين والعاطلين عن العمل الذين تحولوا فجاة إلى مدونين وناشطين، وحتى نكون منصفين، فنحن هنا بصدد فئة منهم وليس جميعهم ممن لهم صلة بـفريدوم هاوس ويتلقون تدريبات وتمويلات من هذه المنظمة المشبوهة.

"ليلة السبت وقصص أخرى" مجموعة قصصية للكاتبة الأذربيجانية الشهيرة آفاق مسعود، التي حققت نجاحات كبيرة في مجال المسرح وكذلك الرواية الأذربيجانية المعاصرة بإصدارها العديد من الروايات المميزة أهمها رواية "الحرية".

ربما يكون النقاش حول الطاقة النووية هو النقطة الأساسية في النهاية. وبما أن التقانات تتحسن مع مرور الزمن فهو على يقين من أن أحفادنا وأحفاد أحفادنا سيمتلكون طرقاً أفضل للتعامل مع ما نخلفه من فتات وبشكل أفضل منا.

صدور رواية  "الخاصرة الرّخوة" للأديب المقدسي جميل السلحوت.

احتلت حكايات ألف ليلة وليلة وإطارها العام مكانة واسعة في الثقافة الشعبية العربية، وتداخلت قصصها الخرافية، التي لا تخلو برمزيتها من بعض العبر المستخلصة من تجارب حياتية.

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص القصيرة التي كتبها لاجئون فلسطينيون مقيمون في لبنان. فالكتاب حصيلة ورشة للكتابة الإبداعية نظمتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت في خريف سنة 2018.

يتناول هذا الكتاب مراحل حياة هالة السكاكيني في القدس، منذ طفولتها من سنة 1924 حتى نكبة 1948.

ثمة فائدة أخرى يوفرها هذا الكتاب، هي تعلُّم كيف يكون النقد ممارسة فكرية خلاّقة في الفلسفة وفي غيرها من أنواع الكتابة.

يعتبر هذا الكتاب سلسلة تصورات لنمط حياة جديد، يدعو إلى معرفة المعتقدات والمواقف التي تمنع الأفراد من أن يكونوا ذواتهم الحقيقيّة.

على غرار السياسات الإيرانية، بدأ السعوديون برنامجاً لتعويض الفقراء بشكل نقدي. نجح التعويض النقدي إضافة إلى الضغط المتزايد في إبعاد الناس عن الاحتجاج في الشوارع.

التعريف الذي يقدّمه المؤلفان لـ"الإنسان العاري" في العصر الرقمي السائد هو أنه يتم اختزاله إلى مجرّد "مستهلك ومنتج للمعطيات" التي يمكن استخدامها في العديد من المشارب التي تمتد من التسويق والتجارة إلى الأمن والدفاع.

عقدت مؤسسة الدراسات الفلسطينية ثلاث ندوات في بيروت لدراسة الأبعاد المترتبة على اكتشاف الغاز في شرق المتوسط، ونشرت دراسات كل ندوة في كتاب منفصل. وهذا الكتاب يتضمن الدراسات التي جرى تقديمها للندوة الثالثة.

المزيد