كتب

عاصر نبيل عناني النكبة والنكسة وأسس مع زملائه رابطة الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في السبعينيات التي كان لها الأثر الكبير في تشكيل ملامح الحركة التشكيلية الفلسطينية الحالية.

يقع هذا الكتاب داخل الإسلام ومن أجله، لا خارجه ولا ضده، هدفه تجديد الفهم للإسلام بوسائله الخاصة، وسائل الحضارة العربية، معززة ومؤيدة بمكاسب ومنجزات الفكر الحديث والمعاصر .

الرواية تحكي عن ليلة مذيعة في إحدى البرامج الإذاعية والتي تبحث عن ذاتها وسط مستمعيها ليكتشف القارئ أنه أحد مستمعيها.

يغطي الكتاب، بالجداول والأرقام والوثائق والمقارنات العلمية، إمكانيات كل من الدول المذكورة ويقيس قوتها وقدراتها الاقتصادية، والحيوية، والعسكرية، والاتصالية، والإعلامية.

صدر حديثاً ترجمة رواية "موت بالتقسيط" للكاتب الفرنسي "لويس فرديناد سيلين". ولا يزال "سيلين" شخصية مثيرة للجدل بسبب معاداته للسامية التى اشتهر بها ورسائله التى نشرها فى عام 1937.

"السكينة" هي نص ما بعد حداثي من حيث البناء وعلى نقيض من عنوان الرواية، فإن محتواها يفتقر تماما إلى السكينة، فأحداثها تدور في فترة استبداد الحزب الواحد حتى انسحاب الجيش السوفييتي من المجر عام 1991، وتشكل النظام السياسي الجديد سلميا هناك.. هذه الفترة الاستبدادية هى الخلفية العميقة لأحداث الرواية.

قال توماس أديسون: "تتكون العبقرية من 1% إلهام و99% تعرق".

يعرض هذا الكتاب الركائز الدينية والتاريخية التي أُسست عليها أهمية القدس عند المسلمين، ببعدَيها التوراتي- المسيحي والإسلامي، والنقاش بشأنها من قِبل العلماء المسلمين. ويشمل أيضاً تحليلاً وإعادة تجميع لكتاب "فضائل بيت المقدس" للوليد بن حمّاد الرملي، المتوفّى نحو سنة 300 للهجرة (912 للميلاد).

يشمل هذا العمل تحليل ما يقرب من 35 ألف سؤال تمّ طرحه على الرأي العام الأميركي خلال الحقبة الممتدة من عام 1935 (تاريخ البداية الإحترافية لاستطلاعات الرأي العام الأميركية المحفوظة في قواعد بيانات أو محفوظات خاصة بالرأي العام) وحتى نهاية تموز/يوليو 2018.

يعرف معظمنا ميلينا من رسائل كافكا إليها، لكن الواضح أن هذه الرسائل كانت "نعمة ونقمة" عليها، إذ تم اختزالها بسببها إلى مجرد "شخصية مصطنعة في رواية مراسلات".

يركز الكاتب على دور هتلر المركزي كقوة دافعة للنازية برّمتها ولا يمكن فصل الرجل عن الحركة العملاقة التي قام باحتوائها.

يتوقع المؤلف انتشاراً كبيراً للمزارع الشمسية إضافة إلى طرق جديدة للزراعة باستخدام الألواح الشمسية.

لا يكشف هذا الكتاب إلا بعضاً من «الكارثة» المتكاملة الأركان، التي واجهها الشعب العراقي طيلة حكم صدام حسين والمرحلة التي تلت الغزو الأميركي للعراق.

يركز الكتاب على السياسات الأميركية والمستهلكين المتأثرين بالسياسات المتعلقة بالسجائر. وتطرح المؤلفة تساؤلات فلسفية مثل هل التدخين حق قانوني؟             

سقوط كل من زين العابدين بن علي وحسني مبارك قد بعث الحياة فجأة في فكرة أن يجتمع شعب لتأكيد سيادته المطلقة، ويتمكن من استعادة مصيره بين يديه، وطرد قادته المستبدين الفاسدين من دون ارتكاب اعمال عنف.

المزيد