كتب

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية"، تأليف ماهر الشريف (مؤلف رئيسي) وعصام نصار (مؤلف مشارك).

الأسير الفلسطيني سائد سلامة اعتقل عام 2001 وأدانته محكمة الاحتلال الإسرائيلي بتهمة الانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومشاركته في خلية عسكرية، ويقضي حكمًا بالسجن لمدة 24 عامًا.

يتضمن الكتاب مجموعة من الكتابات والدراسات حول الناقد الجزائري الدكتور عبد الملك مرتاض.

تبدأ شعبان روايتها على لسان "ثنية" وهي نازحة من الجولان السوري المحتل إلى حمص، عن بدايات الحرب الإرهابية على سورية وما أسفر عنه من دماء وقتل وإرهاب.

هل اليهودية نادٍ حصري مغلق يتم اختيار البشر وفقاً لأصلهم، ولا يوجد اختيار طوعي حر، وبهذا المعنى لا توجد يهودية علمانية داخل وخارج إسرائيل؟

تعد رواية"مذاق الحرية المرير" الحائزة على العديد من الجوائز العالمية والمحلية، من أهم الروايات التى تمثل الأدب الأفريقى، وأدب الغابون خاصة.

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، طبعة ثانية منقحة، من كتاب "جمعية العمال العربية الفلسطينية بحيفا"، تأليف أحمد اليماني (أبوماهر)، وتقديم ماهر الشريف.

ما هو الدور المأمول للمسرح كي يكون بديلاً للسجن في توفير عقوبة ذات بعد إيجابي؟ هذا ما حاولت الباحثة البريطانية كايومي مكافنشي تناوله في كتابها.

قصائد جليل حيدر موشحة بجمال البساتين، واجتماع الطيور، وطيوب الأشجار، وزلال الينابيع، ووقفات الجبال، وطهرانية المعاني الخالدات نقشاً على يد الزمن لشاعر اكتوى بنيران الشعر منذ يفاعته.

تعد دراسة "الشيخ والفلاح في العراق 1917 – 1958"، الدراسة الرائدة في تحليل المجتمعات العربية ومنها العراقية، ليس بسبب الحيادية والموضوعية التي تميزت بها فحسب، بل لأن المؤرخ حنا بطاطو اعتمد رؤية جديدة جمعت بين منهجية كارل ماركس ورؤية ماكس فيبر.

تؤكد الأبحاث أن الهجرة الهائلة بالملايين ستكون إحدى العواقب التي لا يمكن تفاديها للاحتباس الحراري العالمي.

لم يهدف المؤلف من كتابه إعادة كتابة مقتل الحسين ولا إعادة كتابة التاريخ، بل يؤكد أن ما سعى إليه خلال تجميع الوثائق والأسانيد التاريخة، هو أن أعرف خلفية ما حصل في واقعة كربلاء في العاشر من محرم عام 61 للهجرة.

الرواية تتحدث عن المعادلات،الاستثمار، الإعلام والإعلانات والسلع والانفتاح، الفقر والاشتراكية والدولة الفاسدة والإخوان.

"كبرت ولديّ فكرة أنني ابن حرام" يقول لنا الراوي، الذي ضيّع أيضاً أباه بين الحشود.

إن استبعاد الواقع من الدراسة، والاقتصار على الدلالة الحرفيّة للنص، سيُفضي إلى التباس تاريخي بين ما هو أصل وعام من الجهاد، وما هو خاص وخاضع للاشتراطات الظرفية.

المزيد