كتب

صدر أخيراً عن دار الساقي رواية "خطأ غير مقصود" للكاتب رشيد الضعيف.                                                                       

يعدّ كتاب "مصادر التصوّف الإيراني" أحد أهم مصادر البحث عن مرجعيات التصوّف في الإسلام في السياق الإيراني تاريخياً.

  هذه الرّواية تحكي عن معاناة "بهاء" بطلة الرّواية في حياتها الصّعبة في ظلّ فقرها ويتمها، ثم تعرض تجارب حياتها في مواجهة مرض السّرطان الذي أصاب دماغها، وبدأ يأكل ذاكرتها بالتّزامن بالتقائها بالصّدفة بحبيبها الضّائع "الضّحّاك" الذي يقرّر أن يقف إلى جانبها في أزمتها هذه.

ألف كونيتي "الجبال الثمانية" عام 2016. وفازت بجائزة "ستريغا"، وهي من أهم الجوائز الأدبية الإيطالية لعام 2017. وقد ترجمت وبيعت في أكثر من 30 دولة.

يقدم الكتاب سرداً تفصيلياً غنياً للغة والثقافة العربيتين ويعرض أوجه تشابه بين الماضي والحاضر.

يكشف ميرجكوفسكي عن الصراع الداخلي لهؤلاء الباحثين عن الله في أحلامهم ورؤاهم الوهمية، فبسبب حرمانهم من القناعة بفكرة واحدة، بدت شخصيات ميرجكوفسكي في الثلاثية وكأنها مستحضرة من التاريخ.

تقدم الرواية صورة للواقع الاجتماعي الذي ساد فلسطين في أواخر الحكم العثماني وإلى ما بعد الاحتلال الإسرائيلي لكامل فلسطين التاريخية عام 1967، ونلقي الضوء على جوانب حياة عائلة فلسطينية تقليدية.

تبحث الكاتبة سوزان عبد المجيد المحمد ما يمثله أدونيس من لغة شاعريّة جديدة في الدّرس النّقديّ الحديث، والإيقاع الّذي استحدثه.

"كنَّا نتعلّم من والدك أشكال تكور الظهر والقلب والعينين، كان جاداً في الإنتظار، مدركاً للخيبات المتكررة. كان يعيش جحيماً كاملاً".

شهدت 29 دولة منذ العام 2001 هجمات انتحارية على الوحدات العسكرية والأمنية أي أكثر من 3385 هجوماً أدت إلى إيذاء 75000 عسكري وعابر طريق.

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب، الميادين نت تستطلع آراء كتاب وباحثين حول أهمية الكتاب والقراءة ومراجعات الكتب.

الكتاب ريحمل معلومات وافرة وقيمة جداً عن التاريخ المصري، وما يتعلق به من تاريخ الشعوب المحيطة، فقد اهتم المؤلف في كتابه بدراسة المسكوت عنه، وليس الشائع من الأحداث.

يوثق الكتاب ظهور  الأفكار والحركات والتيارات السلفية بدءاً من عام 1852 وصولا إلى حالها اليوم.

يرى اليعض أن العنف هو الوجه الآخر للسياسة، وذلك من خلال الحروب التي تشنها الدول ضد بعضها البعض من أجل بسط سلطتها وتقويض سلطة أخرى.

تتناول الرواية العديد من القضايا الاجتماعية، والتطورات التي طرأت على المجتمع المصري وسلوك المصريين خلال الـ30 عاماً الماضية، إلى جانب تعرّضها للبدايات الأولى لدخول التيارات الوهابية ومحاولات سيطرتها على النظام الاجتماعي في مصر.

المزيد