كتب

يضم الكتاب مجموعة من الدراسات والأبحاث لمثقفين عرب، قدموا مقاربات تحليلية نقدية، تبحث في صورة الثقافة والمثقف العربي.

إن زمن رواية"زيزينيا" يمتد من ستينيات القرن الماضي حتى الثمانينات وأول التسعينات، وترصد تحولات المكان في العقود الزمنية.

الشهيد البهاء عليان كان ناشطا ثقافيّا، أسس ونظم للسّلسلة القارئة حول سور القدس عام 2013، والتي كانت سبقاً عالميّاً دخل موسوعة "غينيتس".

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "مراسلات غوركي وتشيخوف" من ترجمة: جلال فاروق الشريف.

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "مراسلات ديكارت وإاليزابيث" من إعداد وتقديم وترجمة: نوال طه ياسين وابتسام خضرة.

يطرح الباحث العربي أحمد السعيد الأسئلة التي تدور في أذهان معظم العرب عن الصين من جوانب السياسة والعلاقات الصينية العربية ومستقبل الصين وغيرها، ويجيب عنها ثمانية من أشهر الخبراء والأكاديميين الصينيين.

تدور أحداث الرواية في مدينة دنفر عام 1962، حول "كيتي ميلر" وهي امرأة توافقت مع حياتها الفردية غير التقليدية، ومولعة بمخزن الكتب الذي تديره مع صديقتها المفضلة، فريدا.

أراد الكاتب توثيق لحظات كتابة الشعر في حياة الجواهري، فكان الحوار معه حول انبثاق القصيدة أولاً، وحول كتابته قصائد مناسبات خاصة.

لرّسالتانِ مُكتظّتانِ بالحقولِ الدّلاليّةِ المُكتنِزةِ بالعاطفةِ الّتي احتضنَتْها ألفاظٌ شفيفةٌ مُتميّزةٌ بِرقَّتِها وعذوبتِها

كتاب سعيد يثير الكثير من الأسئلة العميقة حول العلاقة المُلتبسة بين المُثقّف ومحيطه، وأثر التحوّلات العالمية في إقصاء دور النُخَب، على يد الأنظمة المُستبدّة.

قصص زوشينكو تعطي صورة شاملة عن المجتمع الروسي فى تلك الفترة، وتتحدث عن الشقق المشتركة وعن الحمامات العامة والفقر والجرائم وأزمة الإسكان والمستشفيات والنظام الطبي، بأسلوب ساخر بسيط بديع.

القصص التسع تتناول أدب الرعب والغموض والإثارة التي اعتاد أحمد خالد توفيق التعبير عنها في أدبه الغريب نوعاً ما في المكتبة العربية

يسرد لنا حجي جابر كيف أن الواحد منهم مستعد للسرقة ولارتكاب المخاطر، وللكذب واختراع حياة غير تلك التي عاشها... والهدف واحد: الفرار من البؤس والأمل في حياة أفضل.

صدر أخيراً العدد 116 من مجلة الدراسات الفلسطينية تحت عنوان "العودة المتخيلة".

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "الاحتجاج الشعبي في فلسطين: المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة"، تأليف مروان درويش و أندرو ريغبي، وذلك في 285 صفحة.

المزيد