كتب

صدر حديثاً عن دار الرافدين في بيروت كتاب "امستلفين قصة غرق سفينة هولندية على ساحل عمان عام 1763م" للكاتب كلاس دورنبوس، نقلته إلى العربية فاطمة سالم العجمي.

صدر حديثاً عن دار التنوير في بيروت كتاب "قلق السعي إلى المكانة" للباحث البريطاني السويسري آلان دو بوتون، نقله إلى العربية الكاتب المصري محمد عبد النبي.

صدر أخيراً عن دار "هاشيت أنطوان/ نوفل" رواية "السقوط من عدن" للكاتب اللبناني الشاب قاسم مرواني، وذلك بعد مجموعته القصصية البديعة "وجه مارغريت القبيح" التي تركت أصداء إيجابية لدى الكتّاب والنقاد.

صدر حديثاً عن دار الرافدين في بيروت كتاب "الثعبان والزنبقة" للكاتب نيكوس كازانتزاكيس، نقله إلى العربية سهيل نجم.

صدر حديثاً عن دار الرافدين في بيروت كتاب "بائع القلق" للكاتب انمار رحمة الله.

صدر أخيراً عن دار الرافدين في بيروت كتاب "الملك في بجامته" للكاتب خضير فليح الزيدي في 279 صفحة.

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "تشكّل فريدريك نيتشه" للكاتب دانيال بلو، نقله إلى العربية محمد الفشتكي.

هذا الكتاب هو عبارة عن حوار مطول ما بين الفيلسوف والأستاذ الجامعي ليونيداس دونسكيس وعالم الاجتماع البولندي الشهير زيجمونت باومان، حيث يتم نقاش فكرة الشر في عصر الحداثة السائلة، وعرض أهم تجلياته وظواهره، ليصبح الكتاب بذلك أحد حلقات سلسلة السوائل التي كتبها باومان وعرضنا لبعض أجزائها في مراجعات سابقة.

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "الأمير السعيد وقصص أخرى" للكاتب أوسكار وايلد، نقله إلى العربية حسن البحيري.

"دار الكرمة" تصدر كتاباً بعنوان "ذكريات" يتناول مراحل من حياة الفنانة المصرية الراحلة هند رستم.

"ربما لا يبعد الظنّ بأن أسلاف الإنسان، أكانوا رجالًا أم نساء، أم الجنسين كليهما، كانوا يحاولون إثارة إعجاب بعضهم ببعض بالأنغام الموسيقية والإيقاع، قبل أن يكتسبوا القدرة على التعبير عن حبهم المتبادل باللغة المنطوقة" - تشارلز داروين.

مصير اللغات ومستقبلها وإمكانية حمايتها في ظلّ العولمة وهيمنة بعض اللغات ومركزيتها، هو محور الكتاب الصادر حديثاً عن مؤسّسة الفكر العربي تحت عنوان "أيّ مستقبل للّغات، الآثار اللغوية للعولمة"، وهو من تأليف الباحث اللغوي الفرنسي لويس- جان كالفي، وترجمة الدكتور جان جبور.

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "صانعو الاستراتيجيات: مدخل لدراسة الفكر الاستراتيجي العالمي" للدكتور علي فارس حميد، وذلك في 220 صفحة من القطع الوسط.

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "تاريخ علم أصول الفقه" للكاتب حسن جمال البلوشي، وذلك في 138 صفحة من القطع الوسط.

وتكمن أهمية الكتاب في كونه يبحث في شأن النبوة ومعانيها عند العرب قبل الإسلام، كما يحاول من خلال اعتماد ثلاثة أسماء من التاريخ الجاهلي للدراسة، أن يبرز تطور الفكر السياسي والعقائدي في الجزيرة العريبة ما قبل الإسلام.