كتب

كانت مصر دائما مسرح رواياته وشخصياته من المصريين البسطاء، أهم رواياته هي: العنف والسخرية، شحاذون ومتغطرسون، طموح فى الصحراء، مؤامرة مهرجين، موت المنزل الأكيد، ألوان النذالة، بشر نسيهم الله، وهي التي أعاد دار الهلال طبعتها قبل سنوات عدة.

يفتوشينكو ولِدَ في عائلة "كانت الثورة دينها". وعلى الرّغم من اعتقاده بأنّ "الشّيوعّية والنّزاهة كلمتان مُترادفتان" وأنّ "الماركسيّ الحقيقيّ هو الذي يتعلّم باستمرار" إلا أنّه لم ينتسب إلى الحزب الشّيوعيّ.

صدرت حديثاً عن دار نينوى للنشر في دمشق، ترجمة "رسائل فريدا كالو"، والتي جمعتها مارثا زامورا، ونقلتها إلى اللغة العربية، المترجمة السورية سيزار كبيبو، وذلك في 170 صفحة من القطع المتوسط.

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، 1917 – 1948"، تأليف أباهر السقا، وهو الكتاب السابع ضمن "سلسلة المدن الفلسطينية".

"اللغة العربية في زمن العولمة .. التحدّيات والآفاق" كتاب جديد يصدر عن عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

صدرت أخيراً رواية "مطر أسود" للكاتب سليم عبود عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

تدور أحداث الرواية في بلدة هاليموندا الإندونيسية الخيالية، وتتحدث عن كيد النساء وضعف إرادة الرجال، وعن أشباح الشيوعيين والأرواح التي عادت لتنتقم.

الشاعر بسام منصور يصدر مجموعة شعرية جديدة بعنوان «يكفي أن تعبر الليل».

ترجمة كتاب "الإسلام في الليبرالية" للباحث الفلسطيني جوزيف مسعد تصدر عن دار جداول.

البنية الأميركية للهيمنة على عكس الإمبراطورية الرومانية أو البريطانية ، غير رسمية، وهذا لا يقلّل من كونها واقعاً، فالولايات المتحدة تسيطر على المحيطات، واقتصادها مسؤول عن ربع إنتاج كل شيء في العالم.

صدر أخيراً للباحث اللبناني هاني سليمان الحلبي كتاب "جمال عبد الناصر.. الحلم والحضور"، عن دار أبعاد في بيروت.

الرواية تنتمي إلى أدب الأجيال، وهو الأدب الذي تنتمي إليه روائع عربية خالدة مثل "ثلاثية" نجيب محفوظ، وخماسية "مدن الملح" لعبد الرحمن المنيف، وروائع عالمية مثل "مئة عام من العزلة".

صدر أخيراً عن دار الشروق في القاهرة، كتاب بعنوان «الجالية المخفية» للباحث والأكاديمي الأردني محمد الأرناؤوط الذي يكشف النقاب عن سر الجالية الألبانية على الرغم من أهمية وجودها في مصر خلال قرنين من الزمن تقريباً.

تعتبر «إسرائيل» تصدير الغاز فرصة لتعزيز مكانتها الجيوسياسية ومن أجل تمتين العلاقات مع دول الجوار.

يضم كتاب "مدينة الحوائط اللانهائية" مجموعة قصص للروائي والناقد المصري طارق إمام، تحكي عالمًا تخيّليًا كاملًا في عصر ومكان هما كل زمان ومكان.

}