"أوراق قطر": كتاب عن تمويل الدوحة للإخوان المسلمين في أوروبا

الكتاب من إعداد مراسلي التحقيق الفرنسيين جورج مالبرونو وكريستيان شينو، وينشر أدلة على تحويلات مالية من قطر تم استخدامها لتأمين مشاريع مرتبطة بالإخوان في جميع أنحاء أوروبا.

"أوراق قطر": كتاب عن تمويل الدوحة للإخوان المسلمين في أوروبا
"أوراق قطر": كتاب عن تمويل الدوحة للإخوان المسلمين في أوروبا

صدر أخيراً في فرنسا كتاب من إعداد صحافيين فرنسيين يكشف عن تفاصيل المدفوعات الهائلة التي قدمتها قطر إلى منظمات الإخوان المسلمين في جميع أنحاء أوروبا.

ينشر الكتاب دليلاً على الشيكات وتحويلات الأموال من قطر التي استخدمت للتكفل بالمشروعات المرتبطة بالإخوان في جميع أنحاء أوروبا.

تقول مقدمة الكتاب إنها تكشف عن 140 وثيقة "لأول مرة" توضح بالتفصيل تمويل قطر للشخصيات والكيانات المرتبطة بالإخوان

ويوثق مدفوعات بقيمة 72 مليون يورو (80.8 مليون دولار) لجماعات الإخوان المسلمين النشطة في سبع دول أوروبية.

يقال إن الكتاب المؤلف من 295 صفحة بعنوان "أوراق قطر - كيف تموّل الدولة الإسلام في فرنسا وأوروبا" يستند إلى وثائق وشهادات رسمية تلقي الضوء على تمويل الدوحة الواسع لتعزيز أيديولوجية الإخوان المسلمين في القارة.

الكتاب من إعداد مراسلي التحقيق الفرنسيين جورج مالبرونو وكريستيان شينو، وينشر أدلة على شيكات وتحويلات مالية من قطر تم استخدامها لتأمين مشاريع مرتبطة بالإخوان في جميع أنحاء أوروبا.

تقول مقدمة الكتاب إنها تكشف عن 140 وثيقة "لأول مرة" توضح بالتفصيل تمويل قطر لعشرات المساجد والجمعيات الإسلامية لتعزيز نفوذ جماعة الإخوان المسلمين في الدول الأوروبية مثل فرنسا وسويسرا - وتوثيق المدفوعات البالغة 72 مليون يورو (80.8 مليون دولار) لجماعات الإخوان التي تنشط في سبع دول أوروبية.

في فرنسا، كان التركيز على مدينة ليل الشمالية ومدينة بوردو الجنوبية الغربية. تكشف الوثائق أن مؤسسة قطر الخيرية التي تديرها الدولة قد موّلت العديد من المراكز والمدارس الإسلامية في تلك المناطق.

كما سلّط الكتاب الضوء على قضية الباحث الإسلامي المثير للجدل طارق رمضان، وتناول الأموال القطرية المستخدمة في دفع تكاليف المحاماة للدفاع ضد مزاعم الاغتصاب ضده. يتحدث الكتاب عن هذه الشخصية الإخوانية المشهورة، التي أمضت ثمانية أشهر في السجن بسبب مزاعم الاغتصاب، والتي تلقت 35000 يورو شهريًا من مؤسسة قطر الخيرية.

قبل إلقاء القبض على رمضان في وقت مبكر من العام الماضي، تبين الوثائق المصرفية أن رمضان سحب 590.000 يورو من الحسابات المصرفية القطرية.

يكشف الكتاب أيضًا أن مؤسسات مثل Mucivi و Le Musée des Civilisations de l'lslam -  وهو متحف في جنيف يعرض دعاية جماعة الإخوان المسلمين - تمولها قطر. وقال الكتاب إن الهيئة تلقت 1.4 مليون فرنك سويسري (1.5 مليون دولار) كتمويل من قطر.

يستشهد الكتاب أيضًا بالوثائق التي عثر عليها في منزل يوسف ندا، وهو قيادي بارز في جماعة الإخوان المسلمين، يكشف عن نيته وضع استراتيجية لاستخدام رؤساء البلديات والهيئات المحلية الأخرى كأدوات للتأثير على تعزيز أيديولوجية الجماعة.

كما سلّط الكتاب الضوء على تحذيرات الاستخبارات الفرنسية حول الدعم القطري لجمعية اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، وهي هيئة جامعة في فرنسا.