كتب - إصدارات

قصائد جليل حيدر موشحة بجمال البساتين، واجتماع الطيور، وطيوب الأشجار، وزلال الينابيع، ووقفات الجبال، وطهرانية المعاني الخالدات نقشاً على يد الزمن لشاعر اكتوى بنيران الشعر منذ يفاعته.

تعد دراسة "الشيخ والفلاح في العراق 1917 – 1958"، الدراسة الرائدة في تحليل المجتمعات العربية ومنها العراقية، ليس بسبب الحيادية والموضوعية التي تميزت بها فحسب، بل لأن المؤرخ حنا بطاطو اعتمد رؤية جديدة جمعت بين منهجية كارل ماركس ورؤية ماكس فيبر.

الرواية تتحدث عن المعادلات،الاستثمار، الإعلام والإعلانات والسلع والانفتاح، الفقر والاشتراكية والدولة الفاسدة والإخوان.

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "فلسطين دولياً: صعود اليمين في العالم وإعادة رسم التحديات"، تحرير جميل هلال ومنير فخر الدين وخالد فراج، وذلك في 277 صفحة.  

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "حداثيون مكتومون: الصراع على السياسات الشرعية في المملكة العربية السعودية" للدكتورة مضاوي الرشيد.

يضم الكتاب مجموعة من الدراسات والأبحاث لمثقفين عرب، قدموا مقاربات تحليلية نقدية، تبحث في صورة الثقافة والمثقف العربي.

إن زمن رواية"زيزينيا" يمتد من ستينيات القرن الماضي حتى الثمانينات وأول التسعينات، وترصد تحولات المكان في العقود الزمنية.

الشهيد البهاء عليان كان ناشطا ثقافيّا، أسس ونظم للسّلسلة القارئة حول سور القدس عام 2013، والتي كانت سبقاً عالميّاً دخل موسوعة "غينيتس".

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "مراسلات غوركي وتشيخوف" من ترجمة: جلال فاروق الشريف.

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت كتاب "مراسلات ديكارت وإاليزابيث" من إعداد وتقديم وترجمة: نوال طه ياسين وابتسام خضرة.

تاريخ جنوب القوقاز ينطوي على أهمية جيو - ستراتيجية وحضارية تنتمي إلى كبريات الأحداث في تاريخ العالم.

يطرح الباحث العربي أحمد السعيد الأسئلة التي تدور في أذهان معظم العرب عن الصين من جوانب السياسة والعلاقات الصينية العربية ومستقبل الصين وغيرها، ويجيب عنها ثمانية من أشهر الخبراء والأكاديميين الصينيين.

تدور أحداث الرواية في مدينة دنفر عام 1962، حول "كيتي ميلر" وهي امرأة توافقت مع حياتها الفردية غير التقليدية، ومولعة بمخزن الكتب الذي تديره مع صديقتها المفضلة، فريدا.

لرّسالتانِ مُكتظّتانِ بالحقولِ الدّلاليّةِ المُكتنِزةِ بالعاطفةِ الّتي احتضنَتْها ألفاظٌ شفيفةٌ مُتميّزةٌ بِرقَّتِها وعذوبتِها

قصص زوشينكو تعطي صورة شاملة عن المجتمع الروسي فى تلك الفترة، وتتحدث عن الشقق المشتركة وعن الحمامات العامة والفقر والجرائم وأزمة الإسكان والمستشفيات والنظام الطبي، بأسلوب ساخر بسيط بديع.

المزيد