كتب - إصدارات

رواية "مأساة الملك علوي" تفوح بأجواءٍ تمزج بين عوالم "ألف ليلة وليلة" بسحرها الأسطوري، والسِّيَر الشعبية بعُمقها الوجداني.

يتناول هذا الكتاب قضية غربة الفلسفة في المجتمع المسلم، وهي القضية التي شغلت فلاسفة الأندلس الكبار كل على طريقته، وخاصة بعد تكفير الغزالي للفلاسفة في الشرق.

المركز الثقافي العربي في بيروت يصدر ترجمة رواية "حُلمُ العَمّ" لفيودور دوستويفسكي، الذي كتبها في منفاه في سيبيريا ما بين عامَي 1856 و1858 بعد أن خرج من معتقل أومسك الذي عاش بين جدرانه على امتداد أربع سنوات تجربة اعتقال مريرة ومضنية.

تحكي "العقاب" قصة أربعة وتسعين طالباً - الطاهر بنجلّون واحدٌ منهم - سُجنوا مدّةَ تسعة عشر شهراً، تحت حكم الحسن الثاني، عقاباً لهم على التظاهر سلميّاً في شوارع المدن المغربية الكبيرة في مارس 1965.

هذا الكتاب صفعة "منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية".

الكتاب يتناول “ظاهرة الإرهاب الدولي فيربط بين غسل الأموال والعمليات الإرهابية، ويفنّد أساليب الاحتيال التي تلجأ إليها المنظمات الإرهابية.

صدرت أخيراً عن دار هاشيت – أنطوان في بيروت رواية "ترتر" للكاتب العراقي نزار عبد الساتر، وذلك في 278 صفحة.

"معجم العراق" هو من المراجع التي تساعدنا في دراسة شؤون العراق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجغرافية، تصدره دار الرافدين.

في هذه الرواية، يستكشف المؤلف مدى حدود مقاومة قمع الأنظمة الحاكمة بالعنف، وموقف المثقف - المنهزم.

تتبع الرواية رحلة صعود "حمدان" من مجرد بائع متجول فى الصعيد إلى صاحب إمبراطورية أعمال.

صدرت عن دار هاشيت أنطوان/ نوفل أخيراً في بيروت رواية "أرض المؤامرات السعيدة" للكاتب اليمني وجدي الأهدل.

صدر أخيراً عن جامعة الكوفة في العراق٬ كتاب "مقالات في الأدب والثقافة" من تأليف سعيد عدنان، ضمن سلسلة "دراسات فكرية".

يتمحور الجانب الأكبر من الكتاب حول الإطار النظرى لإبادة الكتب، وتدمير كل من النازيين والصرب ونظام صدام حسين والماويين والشيوعيين الصينيين للممتلكات الثقافية.

يؤرخ كتاب العلاقات الفلسطينية – الأميركية للدكتور إبراهيم فؤاد عباس الصادر عن "الدار" للنشر والتوزيع في القاهرة ،منذ عهد الرئيس ودرو ويلسون حتى نهاية عهد الرئيس أوباما.

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت كتاب جديد بعنوان "البنى الفوقية للحداثة: دراسة نقدية مقارنة بين الحداثة والإسلام" للعلامة السيد صدر الدين القبانجي.

المزيد