كتب - مراجعات

حسناً فعل الشاعر محمود درويش، عندما أعلن في كلمة له خلال تسلمه إحدى الجوائز الأدبية، أن الشعرَ طرسٌ شفاف، و"كتابة على كتابة"، وأن الشاعر يوقع اسمه على نص كتبه آلاف الشعراء والكتاب قبله.

سيجد الثوار أنفسهم بعد الفوز بالسلطة في مقابل الكثير من الأعداء والمنافسين، أول تلك القوى، هي الرأي العام العالمي، حيث ستلجأ الصحافة ووكالات الأنباء في الدول الإمبريالية المتواطئة مع النظام البائد، إلى الهجوم بشكل مكثّف على الثورة.

لا نبالغ إذا ما قلنا بأن محاضر جلسات عبد الناصر مع غيفارا التي نشرها الكاتب محمد حسنين هيكل في كتابه"عبد الناصر والعالم"حول زيارات غيفارا إلى القاهرة، الأولى عام 1959 والثانية والثالثة في عام 1965. هي من أروع ما يفسر الثورة والثوريين.

البنى الفوقية للنظام العربي لا تعبّر عن القاعدة، لا بالشكل الهندسي للمفهوم ولا بالتشبيه العضوي، لذا فهي علاقات بنى فوقية تطرح إشكالية مستويين من علاقات البنية، وهذا يندرج على العلاقات السورية-المصرية، كما على مختلف العلاقات العربية-العربية الأخرى.

إن حفنة من رموز النظام الفرنسي الشهير ، وهم أشخاص مؤثّرون وممثّلون كتومون لطبقة المثقفين الفرنسيين، كان لهم دور حاسم في الارتقاء الصاروخي لهذا الشاب، إيمانويل ماكرون.

يسعى الكتاب إلى تحليل تجربة السلفية السياسية المعاصرة، من خلال دراسة مراحل نشأة وتطور جماعة "الدعوة السلفية بالإسكندرية"، والتي تُعتبر واحدة من أهم التجمعات السلفية في مصر، بسبب تنظيمها وهيكلها الإداري وخطابها الدعوي والفكري المؤثر، ما مكّنها من لعب دور فعال على الساحة السياسية المصرية، منذ اندلاع أحداث ثورة يناير كانون الثاني عام 2011، وحتى اللحظة الراهنة.

دفعت البيئة "القومية" التي نشأت ما بعد فترة الاستعمار رئيس الوزراء الإيراني محمد مصدّق الى تأميم صناعة النفط الإيراني والى نشوء المواجهة المصيرية مع بريطانيا.

كيف يتكون الدين؟

صدرت عن دار جداول في بيروت الترجمة العربية لكتاب "كيف يتكون الدين؟" للفيلسوف الإنجليزي الشهير ألفرد نورث وايتهيد (1861 – 1947)، وذلك بعد مرور أكثر من 90 سنة على صدور النسخة الإنجليزية.

صدر الكتاب في 23 آب أغسطس 2016، وذلك بعد ترشح دونالد ترامب للانتخابات الأميريكية في 19 تموز يوليو 2016 وقبل الإنتخابات الأميركية التي جرت في تشرين الثاني نوفمبر من العام نفسه، والتي فاز بموجبها ترامب كرئيس للولايات المتحدة الأميريكية.

يتناول المعارض السوري هيثم مناع، في كتابه "جبهة النصرة من فقه الدم إلى جهاد الغلبة"، كيف وصلت "جبهة النصرة" وحركة "أحرار الشام" إلى سوريا وكيف غلب الفكر السلفي على بقية الجماعات المعارضة. لكن مناع ببعض المغالطات كان بالإمكان الابتعاد عنها، فهو في حين ينتقد "جبهة النصرة" كان يصر على اعتماد تسمياتها الطوائف الإسلامية الأخرى كتعبير الطائفة النصيرية وتعبير الروافض وغيرهما من تسميات تدل على التأثر بما قدمته جماعات التكفير على الساحة السورية. وقد ركز على بعض الشخصيات المنظرة للجماعات الإرهابية وكأنها قيمة عالية للمجتمع السوري.

برز دور السلفيين في دول عربية عدة، بوصفه نتيجة جدلية للصحوة العربية، وقد تجلّى في هذا الدورِ الانتقالُ من الانكفاء السياسيّ إلى المأسسة السياسية الفاعـلة على الأرض.

في عيد ميلادها الثاني عشر ، تصاب سييرفا ماريا، الابنة الوحيدة لأسرة نبيلة متداعية في القرن الثامن عشر- في ميناء بحري في جنوب أمريكا. يعتقد الجميع أنها مصابة بمس شيطاني ولهذا فقد أمر مطران الكنيسة بإلحاقها بالدير لتكون تحت الملاحظة. وهناك في زنزانتها المنفردة تلتقي بالأب كايتانو ديلاورا، والذي كان بالفعل قد حلم بفتاة يجرجر شعرها خلفها. وهو يحاول علاجها بالماء المقدس والزيوت، يقع في حبها. ويبدأ الصدام بين الحب الناشيء بينهما وسلطة الدين، التي يبدو أنها ستنتصر في النهاية. إنها قصة ساحرة وشيقة وتثير العديد من التساؤلات والتأملات الفلسفية.

المادة تعبير معقد لحاجات الإنسان ورغباته، ولكي نصنع هذه المواد لنرضي حاجتنا لأشياء كالمأوى والملبس، ورغبتنا للشوكولاته والسينما كان علينا القيام بشيء لافت للنظر، كان علينا أن نتقن التعامل مع بنيتها الداخلية المعقدة.

يتناول الكتاب الأهمية الاستراتيجية للبحر الأحمر، هذا الشريان المائي العالمي الذى كان بحيرة عربية إسلامية في التاريخ الإسلامي ثم أصبح في القرن العشرين تحت نفوذ الدول الكبرى وإسرائيل.

تبرز أهمية هذا الكتاب في مرحلة مفصلية يمرّ بها العراق (والمنطقة)، مع إعلان القيادة الكردية في إقليم كردستان عن قرارها بإجراء استفتاء شعبي على الانفصال النهائي عن العراق. ومن المتوقع أن تكون لهذا الاستفتاء، المعروفة نتيجته، تداعيات خطيرة على الأوضاع السياسية والأمنية في العراق الذي يخوض حرب وجود ضدّ تنظيم داعش الإرهابي وبقايا النظام العراقي السابق.