كتب - مراجعات

يبحث الكتاب الأسباب التي أدّت إلى انهيار الاتحاد السوفياتي، والأخطاء التي قامت بها القيادات السوفياتية السابقة، وعن انفجار الأزمة الأوكرانية، والنزاع حول ملكيّة شبه جزيرة "القرم".

القصص التسع تتناول أدب الرعب والغموض والإثارة التي اعتاد أحمد خالد توفيق التعبير عنها في أدبه الغريب نوعاً ما في المكتبة العربية

كتاب "الرحالة" للزميل سامي كليب يذكرنا بأعمال كبار الأدباء الذين دوّنوا رحلاتهم إلى العالم، وتحديداً إلى هذا الشرق الذي يمتلك سحراً خاصاً.

يرصد الكاتب بذكاء التناقض الذي وصل إليه المجتمع الفلسطيني من خلال حكايات وأحداث عديدة.

مع بروز شخص محمد علي باشا وتوليه السلطة في مصر (1805- 1849)، بدأت المرحلة الأهم والجديدة من تاريخ التحولات الاجتماعية والسياسية، التي عرفتها الدولة العثمانية.

يستعرض الكاتب جلال أمين في كتابه "ماذا حدث للمصريين؟" التطورات التي طرأت على الشخصية المصرية، مقدمًا عبر صفحاته تشريح مدهش وتحليل دقيق للمجتمع، في الفترة بين عامي 1945 و1995، حيث قسم المجتمع لثلاث طبقات.

يرى سورس "أن الأشجار تستطيع مواصلة النمو إلى الأبد، إن هي لم تتفرع إلى أغصان"، ويسمّي هذه النظرية "مسألة التفرع وقانون أندرونيكوس فيما يتعلق بشجرة ديسقوريدس".

إن التنبؤ بالمستقبل ما هو إلا مجرد وسيلة ترتبط بالذكاء وسعة المعرفة، ومن الممكن أن يكون التاريخ الحديث بمثابة دليل على المستقبل.

انتهى الحلم السوفياتي الطوباوي على الأرض إلى كابوس، ولذلك يربط الكتاب بين انفجار تشيرنوبل، وانهيار الاتحاد السوفياتي وتفككه، بل يعتبر أحد الشهود أن الحادث الأول أدى إلى تسريع وقوع الحادث الثاني.

طُرح مصطلح "الإبادة الإثنية" لوصف الارتكاب المنظم لجرائم معينة بغرض القضاء على ثقافة ما. وقد يشمل حرمان جماعة ما من استخدام لغتها أو ممارسة شعائر دينها، أو حفظ ذكرياتها وتقاليدها.

استطاع أبطال القاصّة اليابانية بانانا يوشيموتو أن يصنعوا من ماضيهم، من تلك اللحظات الضبابية ذات المشاعر المنسيّة، إرادة الفعل المتولّدة من الأمل والذي يمنحهم القدرة على التغيير.

المريخيون الخضر ليسوا وحدهم على كوكب المريخ (أو برسوم في لغتهم). فهناك أيضًا جنس آخر يشبه البشر إلى حد كبير، في الطول والملامح والتكوين الجسماني، والفارق الوحيد هو لون البشرة.

يحاول الكاتب نيكولاس فان دام أن يلقي باللوم على الحكومة في سوريا في هدم الدولة متناسياً ما يطرحه عن دخول التكفيريين البلاد وتسليحهم من قبل السعودية والإمارات وقطر وتركيا.

يسلّط الكتاب الضوء على كيفية استعمال الفساد السياسي لأساليب مبطّنة لإخفاء الحقيقة عن الرأي العام، من خلال تشبيه مفاهيم البحث العلمي في العلوم الطبيعية بمفاهيم علم السياسة.

إختار المؤرخ الإسرائيلي "بابيه" 10 خرافات شائعة، 6 منها تتحدث عن تاريخية فلسطين وشعبها العربي، وهي معروفة لأي شخص على علاقة – بطريقة أو بأخرى-  بالمسألة الفلسطينية – الإسرائيلية.

المزيد