كتب - مراجعات

تفسّر الكاتبة العلاقة بين سياسات الغذاء المتبعة في الدول العربية وبين موجة الاحتجاجات ذات الطبيعة الثورية التي شهدها الإقليم العربي منذ عام 2011، حيث تسببت أزمة الغذاء العالمية التي بدأت في عام 2007، في ارتفاع أسعار الغذاء بشكل مقلق خصوصاً في غالبية الدول العربية التي تستورد أكثر من 50% من حاجاتها الغذائية

ليست هذه النصوص جردة حساب للأنقاض التي خلفتها الحرب في الأرواح، أو صورة شعاعية للأجساد المعطوبة، أو بروفة للعشاء الأخير وحسب، إنما هي مقبرة متنقلة لموتى مؤجلين، وأرشيف غير مكتمل بأصوات من نجوا بالمصادفة.

يبحث هذا الكتاب في أهمية الفلسفة وفي غاياتها وطبيعة علاقتها بالحياة الإنسانية، حيث يرفض المؤلف القول بأن التفلسف هو مجرد نوع من أنواع الترف الفكري.

كم مرة شاهدت فيلماً أدمع مقلتيك أو ذهبت إلى متحف ورأيت لوحة استحوذت على مشاعرك أو أنهيت قصة حركت أحاسيسك؟ إذا مررت بتلك التجربة يكون الفنان قد نقل مشاعره أو على الأقل جزءاً منها إليك.

تروي آخر روايات الروائي السوداني أمير تاج السر تداعيات السيرة الحياتية والسيكولوجية لقاتل باسم "مرحلي سواركي" بواقعية حيناً، وفانتازيا أحياناً أخرى.

يروي الكتاب قصة الجهود التي بذلها وزير الدفاع الأميركي السابق وليام بيري على مدى عقود للحد من إمكانية وقوع كارثة نووية.

الـتلمود يعد كذلك تدويناً لنقاشات حاخامات اليهود حول الشريعة اليهودية، والأخلاق، والأعراف، وقصص موثقة من التراث اليهودي، وهو أيضاً المصدر الأساسي لتشريع هؤلاء الحاخامات في الدعاوى القانونية,

يدرك الناس اليوم أن الصناعة على القمر هي مسألة وقت وعندما يحل ذلك الأجل سيتوفر كمية مهولة من الرمل القمري اللاصق والخادش الذي سيتناثر بفعل انطلاق وعودة الصواريخ والعربات مما يعرض التراث القمري للخطر.

"البرديات الإغريقية: مبعوث مورفيوس" تثبت أن الروائي أحمد صلاح المهدي يستطيع أن يتفوق على الهلنستيين في لعبتهم الخاصة!

أصبح التكامل الاقتصادي والشراكة بين المصارف الإسلامية ضرورة في ظل تكتلات اقتصادية عالمية وشركات استثمارية عابرة للقارات.

تساؤلاتٌ يتشهّى القارئ اكتمالها في مخيلته وتنتظر النضوج والإشباع بتلك النكهة التخيلية السحرية التي دفعت النقاد والقراء للانقسام حول ما إذا كان هذا الجزء يندرج تحت مسمى أدب السجون؟

تدور الرواية عن حياة طفلة تدعى "صوفي"، ويمكن أن يشير الاسم لعلاقة الأحداث كلها بالفلسفة.

رواية وجودية مطبوعة بطابع نفسي حاد، يراكم مخزوناً عاطفياً ثيمته الماضي بعطبه، يهيم بفرديته في مهب عماء تولد معظم شخوصه من الموت كفعل ناقص، لتروى بلسانه وشحمه ولحمه منتسبة شرعياً لأدب الحرب.

دراسة ميدانية لأكثر من ستين حالة لتفسير قوة الغواية التي مارسها "داعش" على عدد من الشابات اللواتي اتجهن إلى سوريا والعراق واندفعن في المشروع الداعشي.

يعدّ كتاب "مصادر التصوّف الإيراني" أحد أهم مصادر البحث عن مرجعيات التصوّف في الإسلام في السياق الإيراني تاريخياً.

المزيد