كتب - مراجعات

"إلى الذين واجهوا أشباحهم بثبات ...إلى الخاسرين كثيراً، الحالمين دوماً، إلى الذين ربطوا أجسادهم إلى سارية السفينة .." هكذا أهدت عبد الرحمن روايتها الأخيرة "قيد الدرس" التي صدرت عام 2016 عن دار الآداب اللبنانية.

100 عام على وعد بلفور

وجدت إنجلترا وأوروبا أن الوسيلة الوحيدة التي تمكنها من السيطرة على المنطقة هي أن تزرع دولة إسرائيل بحماية بريطانية أوروبية تقدم لهم العديد من الضمانات، أولها هو عدم اتحاد مصر والشام في حِلف عربي مُوَحّد يسيطر على نهر النيل وشمال إفريقيا من ناحية، وقناة السويس وآسيا الصغرى من ناحية أخرى، كما حدث في فترة حكم محمد علي باشا.

يعرض الكتاب لتاريخ العلاقات التركية الإسرائيلية بين عامي (1949-1960)، منذ اعتراف تركيا بالكيان الإسرائيلي حتى الانقلاب العسكري التركي عام 1960.

هذا الكتاب أول كتاب عربي يبحث العلاقة بين الجيش والسلطة ويركز على دراسة الانقلابات العسكرية وأنواعها والدور السياسي للجيش في الدولة العثمانية ويبحث في أعماق الظاهرة الانقلابية وواقعها ومن يقوم بها ومتى تحدث ؟ كما يبحث الكتاب في الدور السياسي للعرب في الجيش العثماني ويجيب عن أسئلة عدة تتعلق بالكلفة الاجتماعية للانقلابات والسياسات المتطرفة التي أدت إلى تصدع في الجيش العثماني وفك عرى الترابط الديني بين العرب والترك والحرب بينهم. كما يقدم لمحة عن انقلابات تركيا الحديثة.

هوايتي المفضلة الكتب المستعملة، وغلاف رواية قديمة عنوانها "بعد الحلم" لـمايسي موسو (Maisie Mosco) تدور أحداثها في فلسطين المحتلة سنة 1988، في الذكرى الأربعين لإنشاء الكيان الإسرائيلي. ولكن الغلاف له الدلالة القصوى، المسجد الأقصى، قبة الصخرة كما هو العادة، مع امرأة شقراء جداً ورجل أسمر في الخلفية (كلاهما له عينان زرقاوان)، وصبار شائك يقف بينهما.

يسبر الكتاب أغوار المسارات التاريخية لنشوء الإسلام السياسي في تركيا مع التركيز على عوامل سيطرته مؤخراً.

يقدّم الكتاب عرضًا شاملًا للأمراض النفسية والجسدية لرؤساء دول وحكومات تعاقبوا على السلطة في الأعوام المئة الأخيرة، ويبيّن أثر هذه الأمراض في عملية صنع القرار.

باتت الحياة الدائمة الاتصال تحدّد طبيعةَ نشاطاتنا اليومية، من تسوّق وعمل وتعلّم ورعاية صحية وترفيه، إلى حدّ أصبحنا معه في حاجة إلى فهم هويّتنا الإنسانية من جديد.

هل يمكن أن تعمل تقنيات القرن الحادي والعشرين الرقمية على إزاحة التوازن البشري بعيداً لمصلحة جعل السيناريو المجنون يقترب من كونه الحالة المعرفية الإفتراضية؟

يقوم المؤلف دانييل سبيك، بمناقشة مسألة الشر، وكيف تم استخدامها دائماً، في سياق الاحتجاج ومعارضة وإنكار وجود الله، حيث يناقش عدداً من النظريات التي ظهرت في ذلك المجال، ثم يفصل القول في معرض الرد عليها ونقدها.

في هذا الكتاب، يقدم روري ميلر، الخبير في السياسة الخليجية والشؤون الدولية، وصفاً مهماً لإنجازات الممالك الخليجية منذ أزمة النفط العالمية عام 1973، كما يرى أن الحكام العرب الخليجيين المثقفين تغلبوا على الأزمات الواحدة تلو الأخرى. يقدم ميلر تحليلاً حيوياً لدول الخليج العربية على مدى نصف القرن الماضي وللتحديات الهائلة التي تواجهها اليوم.

يتناول الكاتب علي عفيفي علي غازي مسألة الاهتمام الأوروبي بالعراق التي استمرت إلى النصف الثاني من القرن السادس عشر، والتنافس الإنكليزي مع النشاط البرتغالي الذي سبقهم بقرن من الزمن في الوصول إلى هناك، وكيف برزت أهمية العراق كطريق بديل للمواصلات العالمية بين الشرق والغرب، بعد انتصار الإنكليز على الفرنسيين، حيث أصبحت البصرة مركزاً للتجارة البريطانية، وازداد التغلغل الإنكليزي في العراق، وأصبح الاهتمام بالعراق سياسياً أيضاً.

30 عاماً من المواجهات المباشرة وغير المباشرة بين واشنطن وطهران يختصرها ضابط سابق في قوات مشاة البحرية الأميركية في كتابه هذا.

كتاب "الديمغرافيا السياسية" يطرح إشكالية أساسية وهي: كيف تعيد التغيرات السكانية تشكيل الأمن الدولي والسياسة الوطنية؟ كما يحاول الإجابة على عدد من الأسئلة المهمة في الحقل المعرفي: ما هو دور التغيير الديمغرافي في الثورات أو في صعود وانهيار المجتمعات؟ كيف تؤثر العوامل الديمغرافية في الجغرافيا السياسية الحالية أو في السياسات المالية أو في الصراعات الإثنية والدينية او في أنماط الاقتراع والتحول الديمقراطي في الدول؟

"فلسطين في دائرة الفوضى" هو كتاب للباحث الكويتي عبد الله غلوم الصالح، جاء في وقت تتهافت فيه الدول العربية لإقامة صلح مع إسرائيل، وليقول إنه لا تزال هناك أصوات ترتفع لتذكر بهمجية العدو الصهيوني وكيفية نشأته وتاريخه وجرائمه.