أثر الفراشة

يتوقّف أمن الولايات المتحدة وفق الرؤية السائدة اليوم في واشنطن على قدرتها لتغيير الجغرافيا السياسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وهكذا، عندما تُعيد تصوّر علاقاتها مع دول شرق آسيا، يجب عليها أن تصل إلى أقدم حلفائها في المنطقة. وفي حين أن الولايات المتحدة لديها معاهدات تحالف ثنائية مع خمسة بلدان هي أستراليا واليابان والفلبين وكوريا الجنوبية وتايلاند في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعديد من الشراكات الأمنية الطويلة الأمد.

خلف حجاب إيران

كلّما عرفت أكثر عن إيران كلّما أيقنت أنك لا تعرف سوى القليل حتى إن بعض ما تخاله مسلّمات يضيع في غياهب الجوانية الإيرانية. من يقرأ ويشاهد إيران من الخارج لا يمكن له حقاً أن يتلمس معالم وجهها الحقيقية.

خلافات عديدة بين الصين والدول المجاورة لها كالهند وباكستان، وسط تدخلات لدول أخرى في عمق هذه الخلافات.

أصدرت الهيئة التحكيمية الدولية CIRDI يوم 19 تموز/ يوليو الماضي حكماً يقضي بتحميل الدولة التونسية المسؤولية كاملة في قضية النزاع مع المؤسسة العربية للاستثمار ABCI والذي استمر أكثر من 34 عاماً.

يشهد حلف الناتو الذي تأسّس عام 1949 تحدّيات كبيرة حالياً تتعلّق بالتمويل والاستعداد لأية مواجهة محتملة مع روسيا، لكن الاستحقاق الأبرز يبقى في علاقة الحلف مع الولايات المتحدة والتي ستحدّد دوره في المستقبل، مع ظهور دعوات لكي يعود إلى حلف دفاعي جماعي عن أوروبا.

تخشى كل من روسيا والصين، الحليفان لكوريا الشمالية، من أن يؤدي التصعيد العسكري إلى حرب إقليمية مدمرة وربما إلى حرب نووية.

بعد الاستعراض العسكري الضخم الذي أجرته الصين في عام 2015 بمناسبة الانتصار على اليابانيين في الحرب العالمية الثانية، أرسل الجيش الصيني 5 سفن حربية تجاه بحر بيرنغ بالقرب من ولاية ألاسكا الأميركية في مناورة غير مسبوقة وخطوة قرأها البعض بأنها مجرّد عملية استعراض عضلات.

اتّخذ صراع حركة فتح مع حماس أشكالاً مختلفة، وتراوح ما بين حرب إعلامية مُتبادلة بين الطرفين، ومناكفات على المستوى الإداري الحكومي، حتى وصل إلى المواجهات واستخدام القوة والعُنف. قيادات التنظيمات الفلسطينية في السجون الإسرائيلية قامت ببلورة وثيقة الأسرى، والتي جاءت كخطوة لتوحيد الرؤية السياسية للقوى الفلسطينية.

كان الخلاف ما بين حركة فتح وحركة حماس منذ عام 1993 ولغاية عام 2004، خلافاً سياسياً، ولم يأخذ الخلاف ما بين الحركتين طابعاً عنيفاً، ولم يظهر للعلن بشكل رسمي. فقد كان هناك تفاهم قائم ما بين قيادة الحركتين المتمثّلة بالرئيس الشهيد ياسر عرفات والشيخ الشهيد أحمد ياسين.

تتالت الصراعات في العالم العربي على مدى العصور، بحيث تدرّجت من زمن الإمبراطوريات والممالك إلى الاستعمار، واستمرت حتى وقتنا الحاضر. بذلك تبقى المنطقة في تذبذب مستدام ما بين الاستقرار المؤقت والصراع. نتيجة لذلك يتكرر سؤالنا عن كيفية تجدد الصراعات بشكل دائم، وعن عدم دوام الاستقرار في المنطقة. قد نستطيع العثور على جواب في تحليل يوهان غالتونغ: عالم اجتماع نرويجي والمؤسس الرئيسي لدراسات السلام والصراع التي عمل كأول بروفيسور لها في العالم في جامعة أوسلو.

عادل فاخوري كان أستاذاً أكاديميّاً شاطراً بتفسير علمه، الذي يُعتبر من أصعب العلوم الموجودة في الفلسفة، ألا وهو علم المنطق الرياضي. أيضاً، هو الباحث، وعلى اضطّلاع دائم بكل ما يحصل في التكنولوجيا. أي كتاب كان يصدر عن الذّكاء الاصطناعي في العالم، كان مباشرة يشتريه، كونه يتّقن لغات عديدة.

قبل أكثر من خمسين عاماً أقلعت طائرات إسرائيلية من قاعدة القوات الجوية الإسرائيلية، لتُباغت الطائرات المصرية التي لا تزال رابضة في مطاراتها، نفّذ سلاح الجو الإسرائيلي واحدة من أشهر الخطط التي كان يتدرّب عليها منذ سنوات، والتي كانت تهدف إلى ضرب جميع القواعد الجوية المصرية في آن واحد معاً.

إن كان برنامج إعادة الهيكلة الأول قد أعطى نتائج إقتصادية جيدة على المدى القصير فإنه أعطى نتائج اجتماعية سيّئة جداً على المستوى البعيد، رغم هذا فإن رسالة النوايا الموجهة لصندوق النقد الدولي والتي أمضى عليها كل من سليم شاكر وزير المالية السابق والشاذلي العياري محافظ البنك المركزي تؤكّد إستعداد الحكومة للقيام بجميع الإصلاحات التي تتطلب للحصول على القروض اللازمة.

أسطورة "ماسادا" هي إحدى الأساطير اليهودية التي تروّج للبطولة والشجاعة لدى اليهود بزعم الاستناد إلى بحوث تاريخية واكتشافات أثرية والتنقيب في التراث اليهودي.

الملفات المشتعلة في الطريق إلى الإليزيه شبيهة إلى حدٍ كبير بتلك التي أثيرت في المعركة إلى البيت الأبيض. ومهام الرئيسين الأميركي والفرنسي تفرض نهجاً مختلفاً حيال القضايا الداخلية من جهة، ومكافحة الإرهاب من جهةٍ ثانية.