أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

بالعودة إلى متابعة الزيادة المُطردة في استهلاك الغاز الطبيعي على مستوى العالم، فقد زاد الاستهلاك المحلى من البترول والغاز الطبيعي من 7.5 ملايين طن عام  1975 إلى 52 مليون طن عام 2006 بمعدل زيادة سنوية 6.5% ما قد يؤدّى إلى التهام الاستهلاك المحلى للاحتياطيات([1]).

رواية "حبس الدم" تدفعُ إلى رصف التساؤلات، وإثارة الراكد من ركام المدفون، تدفع الجميع لتحمّل المسؤوليةَ والتساؤل، كشعب.

يرغب ترامب في أن يتم إدراك قوته وفي الطريق إلى ذلك يخلّف توترات لا يقصدها ابتداءً. في مرحلة معينة قد لا تكون إدارته قادرة على الاستجابة لأزمة ربما تنفجر في لبنان أو في أوكرانيا بحسب جاريت بلان عضو فريق المفاوضات الأميركي مع إيران بشأن الاتفاق النووي خلال إدارة أوباما. برأيه لا تسعى طهران ولا واشنطن إلى مواجهة مباشرة لكن مبعث القلق يكمن في احتمالات التصعيد غير المقصود. في ما يلي قراءة بلان في إطار رؤية أميركية حول تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق مع إيران واحتمالات التصعيد في المنطقة. بلان مشارك في برنامج الجيواقتصاد والاستراتيجيا في معهد كارنيغي للسلام الدولي.

ناقش مجلس الأمن الدولي الخطوات التي حققتها المساعي السياسية في اليمن وسط دعوات إلى دفع اتفاق الحديدة قدماً مقدمة لحوار ثلاثي يشمل أنصار الله والأمم المتحدة والتحالف الذي تقوده السعودية.

أعلن السيّد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله أنه يتوقّع إن أطال الله في عُمره أنه سيكون من المُصلّين في القدس أي بعد تحرير كامل فلسطين المحتلة و إزالة إسرائيل من الوجود، والسيّد حسن شخص منطقي وعقلاني ويبني مواقفه بناء على حسابات دقيقة وعلمية ولا يعتمد على بيع الوهم للجماهير سواء المُناصِرة أو المُناهِضة له، فما هي الحسابات الدقيقة والعلمية التي بنى عليها السيّد حسن موقفه غير المسبوق بشأن الصلاة في القدس وتحرير فلسطين المحتلة من الإحتلال الإسرائيلي؟. 

ظريف يقول إن إيران تعاملت مع الولايات المتحدة بجدية أكبر بكثير مما فعله الزعيم الكوري الشمالي.

شبكة "سي أن أن" الاميركية تنقل عن مسؤولين عسكريين معلومات مؤداها أن إدارة ترامب تستعد لإرسال مئات من الجنود إلى السعودية.

التحركات الاماراتية باتجاه تخفيف تواجدها العسكري في اليمن وباتجاه التقارب مع إيران، يدل على انهيار تحالفها مع السعودية في العدوان على اليمن وفي معسكر الحرب ضد إيران. لكن مساعي التخفّف من الخسائر قد لا تحميها من الغرق، إذا لم تقفز من القارب قبل فوات الآوان.

قدمت الكاتبة الأميركية سيلفيا بلاث في قصائدها معضلات حياتية تمشهدت في التجربة الشعرية كظاهرة للتعبير اللغوي.

في المقابل، يبدو الوقت عامِلاً مُحايداً في هذه المسألة، فهو مثلما يلحّ على طهران، يُلحّ بالمِثل على باريس ولندن وبرلين وواشنطن وغيرها. بل إنه يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً على الدول الغربية، نظراً للفروقات في طبيعة الأنظمة السياسية بين إيران وبينهم.

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

عقب تعرضهن لهجوم من الرئيس دونالد ترامب طالبت قيادة الحزب الديمقراطي بتعزيز أمن أربع نائبات عن الحزب.

مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قرار يوقف صفقات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى السعودية والإمارات.

ترامب يعلن أن بلاده ستحرم تركيا من الحصول على طائرات "اف 35"

المزيد