أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #إسرائيل, #إيران, #روسيا, #سوريا

تستمر الإدارة الأميركية في استراتيجيتها المُعلنة منذ وصول دونالد ترامب إلى الأبيض. انسحابات بالجملة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، انسحاباتٌ أخرى من ساحات صراع طويل، وانخراط بصراعات أخرى، وباستخدام أساليبٍ بديلة، منها خطابٌ مختلف كلياً عن خطاب الإدارات السابقة، وخارج كل الأصول والأعراف الدبلوماسية التي حكمت أساليب التخاطب بين الدول والقادة على الدوام. لكن الملف الإيراني فرض على ترامب تعاطياً مختلفاً، وقد يعود بنتائج مختلفة جداً.

فرضت الولايات المتحدة الأميركية سلسلة من العقوبات الأحادية على شخصيات وكيانات إيرانية، بالإضافة لحظر استيراد وتصدير النفط وبعض السلع الأساسية، وذلك عقب إعلان الرئيس الأميركي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

الرئيس الأميركي يقول إن مواطناً أميركياً مسجوناً في إيران منذ عام 2016 أفرج عنه وهو في طريقه للعودة إلى بلاده، ووزير الخارجية الإيراني ينشر صوراً لعودة مواطن إيراني كان مسجوناً في الولايات المتحدة إلى بلاده.

عضو "المجلس السياسي الأعلى في اليمن" محمد علي الحوثي ينفي المزاعم الأميركية بضبط سفينة إيرانية تحمل أسلحة لبلاده، ويدين إدراج واشنطن لأسماء عراقية على لائحة العقوبات.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ينتقد كيف أنّ الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا) والولايات المتحدة "لا تعترض أبداً على الترسانة النووية الوحيدة في غرب آسيا المسلحة بصواريخ مصممة في الواقع لحمل رؤوس نووية، لكنها تغضب بسبب أسلحتنا التقليدية والدفاعية".

تتواصل معاناة النازحين في المخيمات وفي القرى والتجمعات السكانية في مناطق ريف حلب الشمالي.

وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر ينفي بحث زيادة كبيرة في عدد القوات الأميركية في الشرق الأوسط وسط توتر مع إيران، ويؤكد أن الجيش الأميركي لديه إمكانات كافية في المنطقة.

المحامي التونسي عماد بن حليمة يعلن أنّه بصدد تشكيل فريق محايد لتجهيز ملف متكامل حول شبهة تورط قيادات من حركة النهضة في ملف التسفير الى بؤر التوتر "خاصة أن الفترة التي كثرت فيها عمليات التسفير كانت تحت حكم الترويكا بقيادة النهضة". 

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يؤكد أن بلاده لن تتردد في الرد على أي انتشار صاروخي جديد من جانب الولايات المتحدة. والناطقة باسم الخارجية الروسية تعلن أن لافروف سيقوم بزيارة لواشنطن الأسبوع المقبل.

المزيد