أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #إيران, #الحرس الثوري الإيراني, #البحرية الإيرانية, #مضيق_هرمز

قائد القوة البحرية لحرس الثورة الإيرانية الأميرال علي رضا تنكسيري يؤكد أن منظومات الرصد الإيرانية ترصد وباستمرار القوات الدولية الآتية من خارج المنطقة.

تنقل إسرائيل المواجهة غير المباشرة مع إيران إلى ساحات جديدة، صحيح أن أياً من المسؤولين الإسرائيليين لم يؤكد الوقوف وراء الهجمات في العراق غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لمّح إلى ذلك، إضافة إلى رغبة إسرائيل بالمشاركة في القوة التي يشكلها الأميركيون لحماية الملاحة في الخليج.

أكد الرئيس حسن روحاني أن الأمن في المنطقة لا يمكن أن يستتب إلا بمشاركة الجميع. وخلال حفل إزاحة الستار عن منظومة باور 373 الصاروخية الدفاعية القادرة على رصد وكشف أنواع الطائرات المضادة للرادارات والصواريخ، قال إن على الاميركيين تغيير سياستهم حيال إيران وعليهم رفع العقوبات عنها اذا أرادوا الأمن والاستقرار في المنطقة وتوفير الأموال، وقال روحاني نحن جاهزون للدفاع وللصداقة وأيضاً للوقوف بوجه أي اعتداء.

وزير الخارجية الأميركي يلوّح عقب جلسة لمجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة ستتخذ كل ما في وسعها من إجراءات لمنع الناقلة الإيرانية من تسليم النفط إلى سوريا، ويطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران الذي ينتهي في غضون عام.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يعلن أن بلاده ستنضم إلى القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج، وبومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، ومندوب ايران في الأمم المتحدة يعتبر أن محاولة بناء تحالف بشكل مصطنع من أجل تأمين الملاحة في الخليج محكومة بالفشل. 

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن إيران وجّهت تحذيراً لأميركا من محاولة التعرض لناقلة النفط المفرج عنها. يأتي ذلك في وقت تتجه فيه الأنظار إلى خطوة إيرانية مماثلة بالإفراج عن الناقلة البريطانية.

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

المزيد