أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #إيمانويل ماكرون, #إيران, #علي لاريجاني, #حسن روحاني, #محمد جواد ظريف, #أوروبا, #الاتفاق_النووي

التقرير يلخص أبرز ما جاء في دراسات وإصدارات مراكز الأبحاث الأميركية في الأسبوع الثاني من شهر كانون الأول/ ديسبمر حول أبرز التطورات السياسية والميدانية في الساحة الدولية.

وزارة الخزانة الأميركية تؤكّد مواصلة سعيها لإحباط أنشطة حزب الله، وتعلن فرض عقوبات جديدة على رجال أعمال لبنانيين.

ترسم ساحات التظاهر في العراق ولبنان ملامح مواجهة اقتصادية بين واشنطن وطهران التي لوّحت بالرد ضد مصالح أميركا وإسرائيل في المنطقة إذا ما استمرت واشنطن في ضغوطاتها.

"وول ستريت جورنال" تقول إن السعودية تحاول مد جسور مع إيران وغيرها من أعدائها الإقليميين، وهي قلقة بشأن المخاطر التي يخلفها الصراع على اقتصادها الذي يعتمد على النفط.

التعبئة ضد "إصلاح نظام التقاعد" تدخل أسبوعها الثاني في فرنسا، وتشل المدن الكبرى، ورئيس الحكومة يعرض المشروع وسط معارضةٍ واسعة من النقابات.

قائد حرس الثورة الإيراني حسين سلامي، يهدد أعداء بلاده قائلاً: "سنلاحقكم وننتقم منكم، ونقول لأعدائنا الذين يفتنون في المنطقة ويريدون خداع شبابنا وإحراق مدننا، إن لم تكفّوا عن ذلك فإننا سنضرب مصالحكم". 

وزير الدفاع الأميركي يشير خلال جلسة استماع في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، إلى"عدم وجود أيّ مؤشرات على عودة إيران إلى طاولة المفاوضات في الوقت الحالي"، ويتحدث عن أنّ"هناك فوضى تعتري المدن الإيرانية والنظام الإيراني يتعرض إلى ضغوط".

المتحدث باسم قوات الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف، يؤكد أن تصريحات العميد مرتضى قرباني قد حرّفت وأسيء فهمها.

توقّع رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية محمد باقر نوبخت أن تبلغ عائدات النفط الايرانية نحو 18مليار دولار وعائدات الغاز نحو 4 مليارات دولار خلال العام المقبل، كما أنه من المتوقع أن يتم توفير نحو مليون فرصة عمل وأن تُقرّ زيادة على أجور الموظفين.

العاصمة الإيرانية طهران تفتح مهرجان الحقيقة بنسخته الـ 13.

وزير الخارجية الإيراني ونظيره التركي يشيران خلال لقائهما في إسطنبول إلى العلاقات الجيدة بين البلدين في كافة المجالات ويتطرقان إلى المستجدات الإقليمية. 

يتتابع الخطاب التهديدي والتصعيدي الإسرائيلي ضد إيران، فيما تبدو العلاقة واضحة بين اشتداد وتيرة التهديدات وارتفاعها وقرب انتهاء المهلة النهائية لتأليف حكومة إسرائيلية جديدة منتصف ليل الأربعاء المقبل.

المزيد