أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اجراس المشرق, #فجر_الجرود

سنتان على فجر الجرود... سنتان على الانتصار على الإرهاب والتكفير... كيف كان الانتصار؟ ما هي أسبابه؟ وكيف كانت نتائجه على المنطقة ولبنان عموماً وبلدات البقاع الشمالي خصوصاً؟

ولـبـنـان لـولاهم لــمـا كـان آمـناً، بلبــنـان أســياد: أســود ورئـبال

مع انتهاء معركة الجرود، فقد انتهى الدور الوظيفي للجماعات الإرهابية التي كانت متمركزة في تلك المناطق، لكن الرهان الاسرائيلي كان كبيراً لبقاء تلك البقع الجغرافية خواصر رخوة يُمكن من خلالها العبث جغرافياً وعسكرياً وحتى أمنياً بـ محور المقاومة.

أماّ لماذا سُمّيَ التحرير بالتحرير الثاني فلأن الأمر بكل بساطة كان لا يقل في خطورته عن خطر الكيان الصهيوني على لبنان لناحية الإستهداف المرتبط بتحويل لبنان كما غيره من بلدان المنطقة إلى بؤرة فوضى دائمة وهو أمر صنّفته المقاومة والقيادة السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس العماد ميشال عون بالمعركة الوجودية.

هذه العمليات، وعلى رأسها عمليات القلمون، أدت الى انحسار تدريجي لمناطق سيطرة وتواجد المجموعات الإرهابية "جبهة النصرة وتنظيم داعش" على الحدود المشتركة بين لبنان وسوريا، إلى أن وصلت مساحة سيطرتها في هذا النطاق منتصف عام 2017 الى 1000 كيلو متر مربع، في مناطق القلمون الشرقي بالجانب السوري، وجرود عرسال والسلسلة الشرقية لجبال لبنان من الجهة اللبنانية.

المعتقدات في العادات والتقاليد في لبنان والمنطقة.. ومظاهرها في الولادة والزواج والموت، والمؤتلف والمختلف منها. علاقة المعتقد بالدين والأسطورة والمعرفة والمعارف الشعبية والحياة المعاصرة.

رواية القصة العسكرية لمعركة الجرود في لبنان والقلمون السوري تُرفد اليوم بمادّة بصريّة، مشاهد حصرية يتضمنها وثائقي "التحرير الثاني" (إعداد وإخراج شيراز حايك، وإنتاج قناة الميادين)، تُعرض للمرة الأولى

ديمغرافيا المشرق... المكونات الإتنية والدينية الكبرى والصغرى... علاقاتها بين الاتفاق والتنافر... التشكل والانزياحات وتأثير الحروب... ومستقبل المكونات في المشرق وقضية هوياتها.

المنظّمة الأرثوذكسيّة الموحّدة ترد على الحملة التي طالت قناة الميادين وبرنامج "أجراس المشرق" الذي تناول في حلقته موضوع بيع الأراضي المملوكة للبطريريكية الاوثوذكسية في القدس وغيرها إلى الاحتلال.

المزيد