أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الانتخابات البرلمانية العراقية, #الانتخابات البرلمانية اللبنانية, #الانتخابات_المحلية_التونسية

سكان صفاقس يطالبون بإزالة التلوث الذي أعاق تركيز عدة مشاريع سياحية وخدماتية في المدينة

يقدم أكثر من 30 نائباً في تونس طعوناً في دستورية التعديلات الأخيرة التي أدخلها مجلس نواب الشعب على القانون الانتخابين ما يثير المخاوف من إمكانية التأثير في آجال المواعيد الانتخابية.

هذا التدّني في نسبة الاقتراع شيء يُبنى عليه. ونرجو أن يتمدَّد إلى جميع مدن وقرى لبنان في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لخلق وعي عام كي يصبح للمواطن البسيط دور في رَسْمِ ووضع السياسات العامة للبلد الذي يعيش فيه. وحتى ذلك الحين نرجو أن يبقى هناك بلد.

تميز العام 2018 في لبنان بالاستقرار الامني بعد تحرير جرود السلسلة الشرقية من الجماعات الارهابية ، وكذلك نجحت الحكومة في إجراء الانتخابات البرلمانية وفق نظام النسبية بعد تمديد ولاية البرلمان من العام 2013 حتى أيار / مايو 2018 ، إلى ذلك ظل الاخفاق ملازماً عملية تأليف الحكومة وسط تعقيدات لا يزال البحث عن حلول لها مستعصياً.

مدير مركز الارتكاز للإعلام سالم زهران يقول إن هناك من همس للرئيس المكلف سعد الحريري بأن حزب الله غير جدي بتوزير أحد السنّة المستقلين.

أكثر ما يضرب الحركة النسوية اللبنانية اليوم هو ما تقوم به الناشِطات النسويات أو الناشِطات السياسيات في المجتمع المدني، من تقليد للسياسيين التقليديين، والمنافسة الشعبوية التي سُرعان ما يتبيّن زيفها، والأخطر هو ممارسة السياسة تماماً كما يُفترض بالسياسي أن يمارسها بحسب نصائح مكيافيللي في كتاب "الأمير".

كشف تحالف المحور الوطنيّ في العراق للميادين أنه سيوقّع مع التحالفات الاخرى وثيقةً ملزمةً لتنفيذ اتفاقات الكتلة الأكبر، ولادة هذا التحالف الجديد جاءت بعد سلسلة تفاهمات مشتركة بين كتل من تحالف القرار وحزب الجماهير وتم الاتّفاق على قيادة جماعية مشتركة للتحالف تبحث التواصل مع تحالف سائرون ودولة القانون.

أصبح مُصطلح التوافق يؤرق غالبية التونسيين، مُصطلح أنجبته إلى الساحة السياسية انتخابات 2014 بعد قرار إستراتيجي لقياديي نداء تونس بالتحالف مع حركة النهضة ما سُمّي في ذلك الوقت بالتوافق، يؤرقهم بالنظر إلى ما آلت إليه البلاد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

الإعلامي اللبناني جورج قرداحي يقول للميادين إن الاعلام اللبناني والعربي ليس موحداً وهو يتبع لسياسات متعددة، ويؤكد أن المؤامرة تحطمت على أسوار دمشق ولكنها مستمرة بطرق مختلفة وعلى محور المقاومة التنبه لذلك.

نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة التي حصلت في لبنان أعادت إلى الواجهة أزمة اليسار في لبنان ومنه إلى العالم العربي، فمتى تدق ساعة ربيع اليسار؟

في الشأن السياسي العراقي عاد الجمود ليسيطر على المشهد العراقي بانتظار الإعلان الثاني لنتائج الانتخابات بعد أن تنتهي عملية العد والفرز اليدويين التي تشمل المراكز المطعون بنزاهة العملية الانتخابية فيها.

اللجنة البرلمانية لتقصّي الحقائق تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية بالكامل، وذلك عقب إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنّ بدء إعادة فرز الأصوات يدويّاً في الانتخابات الأخيرة سيبدأ الثلاثاء المقبل في 7 محافظات.

في سياق متابعة النتائج السياسية للانتخابات العراقية تتواصل اللقاءات لإنشاء تحالفات تحدّد اسم رئيس الحكومة المقبل.

اتخذت مفوضية الانتخابات العراقية قراراً يقضي بعد جزئي للنتائج ويشمل تحديداً المراكز الانتخابية التي وردت بشأنها طعون وشكاوى من قبل الأحزاب والتيارات المتنافسة، ويأتي هذا القرار تطبيقاً لأحكام المحكمة الاتحادية الأخيرة بشأن الانتخابات.

المزيد