أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #التظاهرات في السودان, #السودان, #عمر_البشير

أعلنت الرئاسة المصرية ترحيبها بتنفيذ المادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة الإثيوبي، والتي تسمح بمشاركة طرف دولي للتوسط في المفاوضات بين دول النيل الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، وذلك بعد فشل جولة التفاوض الأخيرة بين هذه الدول في العاصمة السودانية الخرطوم.

وزير الموارد المائية والري السوداني يعلن رفض بلاده مقترح مصر بشأن إشراك خبراء من أي طرف دولي لحل أزمة سد النهضة.

الرئيس المصري يؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل وأنها مستمرة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية هذه الحقوق.

قوى معسكر وحلف الممانعة والمقاومة تتقدَّم أكثر فأكثر وتُمسِك بزِمام المبادرة، المرة تلو المرة، سواء كانت قوى ومراكز حكومية أو غير حكومية.

لا مفرّ من الاعتراف أن مواجهة العُنف والتطرّف الديني والقومي تعتمد على المدرسة أكثر من أيّ نوع آخر من المؤسَّسات.

رئيس الوزراء السوداني يعرب عن أمله في قرب التوصّل إلى اتفاق مع واشنطن يهدف إلى رفع بلاده عن قائمة الدول الراعية للإرهاب، ويقول إنه أجرى محادثات مفيدة مع مسؤولين أميركيين بهذا الخصوص.

وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله تقول إن ثورة ديسمبر عمادها الشباب الطامح للتغيير والدور الكبير للمرأة والشابات "الكنداكات" في إحداث التغيير المنشود.

وزير المالية السوداني يعلن بلاده ستطلب دعماً من البنك الدولي بقيمة ملياري دولار، ويقول أن الخرطوم طلبت من البنك الدولي إعارته 3 خبراء سودانيين للعمل في البلاد خلال فترة الانتقال السياسي.

هي جمهورية "أرض الصومال" التي سبق أن أعلنت انفصالها عن باقي أراضي الصومال عام 1991، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بها كدولةٍ مستقلّة. وحضرت سريعاً الإمارات اقتصادياً، لكن مع مرور الوقت تحوّل تواجدها الاقتصادي والتجاري إلى تواجدٍ عسكري فقط. ولتعزيز عسكَرة وجودها في القرن الإفريقي، حيث سبق أن أسّست الإمارات، أواخر عام 2016، أول قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في ميناء "عصب" على سواحل إريتريا.

الأمم المتحدة تقول إن تجنيد الأطفال القسري يتزايد في في جنوب السودان. ولفتت إلى أن بعض المجندين الأطفال، فتيات يقدمن خدمات جنسية وخدمات عمل للمقاتلين.

ما يهم الشعب اليمني الآن، وبعدما حققت ثورة الشعب السوداني السلمية المراحل المهمة من ذلك التغيير والتحول، ومطلبه هو شيء واحد: متى ستقرر القيادة الجديدة سحب أبناء الشعب السوداني من جبهات القتال ضد الشعب اليمني قاطبة؟

المجلس السيادي والحركات المسلحة في السودان تتوصل إلى اتفاق على خارطة طريق لمحادثات سلام تبدأَ في تشرين الأول/أكتوبر حتى منتصف كانون الأول/ديسمبر.

إن المَخَرج السوداني على هشاشته والتوجسّات التي تُحيط مستقبله، يبقى نموذجاً قابلاً للتطوير والتعديل، وهو مطروح أمام الأطراف الفاعلة في المشهد الجزائري، لمُقاربة عصريّة بين المدني والعسكري، قد تخرج بالجزائر إلى برّ الأمان.

المزيد