أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الجيش السوري, #تركيا, #تنظيم القاعدة, #ريف_حماة

وزارة الدفاع الروسية تؤكد أن أي عمل عسكري تركي جديد شمال سوريا "سيزعزع الاستقرار بعد التفاهمات الروسية-التركية"، والرئيس التركي يرى أنه "لا يمكن تحقيق أي خطة في المنطقة دون موافقة أنقرة".

واشنطن تفرض عقوبات على أفراد ومؤسسات في تركيا وسوريا وأفغانستان لارتباطهم بداعش، وفق بيان الخزانة الأميركية.

نظرياً، إذا استمر ترامب في تبني "النموذج الكيسنجري" لتوازن القوى في الشرق الأوسط، ينبغي عليه المحافظة على الانفتاح والتواصل مع إردوغان وآخرين وتسليط الجهود المشتركة لتحقيق التوازن المرجو.

الرئيس السوري بشار الأسد يقول إن بلاده ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بخصوص سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري، مؤكداً أن الشكوى ستبقى في الأدراج. وفي حين رأى أن الوجود الروسي في سوريا ضروري للتوزان في العالم، أكد أن وجود القوات الأميركية سيولد مقاومة عسكرية لإخراجها. كما لفت إلى أن التصريحات التركية بشأن اللاجئين خدعة، وأن سوريا ترفض انفصال الكرد.

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يقول إن هناك احتلالاً أميركياً وسطواً مسلحاً من قبلهم على نفط سوريا، وأن هناك أيضاً احتلالاً تركياً وتغيراً ديمغرافياً في بعض المناطق الحدودية السورية التركية. كما يشير إلى أن التنظيمات الإرهابية تواصل السيطرة على إدلب واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية.

وحدات الجيش تبدأ عملية انتشار جديد استكمالا للتحرك الذي انطلق في محافظة الحسكة والجزيرة السورية، وتستكمل انتشارها على الحدود مع تركيا بدءاً من ريف رأس العين الشمالي الشرقي في الغرب، وصولاً إلى بلدة عين ديوار بريف المالكية بطول أكثر من 200 كم.

الجيش السوريِّ يبدأ عملية عسكرية في ريف إدلب الجنوبي الشرقي ويسيطر على بلدة لويبدة، ووزارة الدفاع الروسية تصرح أنها بدأت في إنشاء قاعدة هليكوبتر في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا.

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يؤكد أن بلاده ستواصل ترحيل عناصر تنظيم "داعش" الأجانب، حتى لو لم تستقبلهم بلدانهم. والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعتبر ترحيل أعضاء "داعش" مسؤولية دولية مشتركة.

أعلنت تركيا أنها رحّلت ثلاثة مقاتلين أجانب دانماركي وأميركي وألماني من تنظيم داعش، كما أكدت استعدادها لترحيل أكثر من 20 أوروبياً من بينهم فرنسيون.

مراسل الميادين في سوريا يفيد باستشهاد مواطنين إثنين، وإصابة 6 آخرين من جراء قصفٍ معادٍ استهدف مبنى في منطقة المزة غرب دمشق، وحركة الجهاد تنعى استشهاد نجل أحد قادتها بالإعتداء الإسرائيلي على دمشق.

الذكرى الـ 81 لرحيل مصطفى أتاتورك!

آلاف الأتراك خرجوا إلى الشوارع لمناسبة ذكرى رحيل مؤسس تركيا مصطفى أتاتورك.

"حماس" تنفي لقاء وفدها مع إردوغان

حركة حماس تنفي في بيان لقاء وفدها مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

الرئيسان الروسي والتركي يؤكدان في اتصال هاتفي على أهمية مواصلة الخطوات المشتركة الرامية إلى استقرار الوضع في شمال شرق سوريا، ويرحبان بنتائج الجلسة الأولى للجنة الدستورية السورية التي عقدت على مدى أسبوعين في جنيف. ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يقول إن مجموعة من الدول بقيادة "إسرائيل" أرادت إقامة دولة إرهابية شمال سوريا.

الجيش السوري يستعيد قرية أم شعيفة من القوات التركية والفصائل الموالية لها، ويتقدّم باتجاه قرية المحمودية في ريف رأس العين.

الرئيس السوري بشار الأسد يعتبر في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، أنّ إرسال اللاجئين السوريين إلى أوروبا "أمر خطير، ولكن الأخطر هو دعم الإرهابيين في سوريا". 

المزيد