أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الحرس الثوري الإيراني, #الحرس الثوري الايراني, #الخليج_العربي

قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإسلامية علي رضا تنكَسيري في مقابلة خاصة مع الميادين يقول إن أميركا وبريطانيا تخططان لتواجد إسرائيل في المياه الخليجية، ونحن نقول أي تواجد لإسرائيل غير المشروع في مياه الخليج يمكن أن يشعل معركة، وعليهم تحمل مسؤولية وجوده. ويضيف أنه من غير العادل أن نفرج عن الناقلة البريطانية التي خرقت القانون الدولي وألا يفرجوا عن ناقلتنا، ويؤكد أنه في أي وقت يرغب فيه القادة الإيرانيون، قادرون على احتجاز أي سفينة حتى لو كانت بمواكبة أميركية وبريطانية. 

الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني يتصل بالرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة عيد الأضحى ويدعو إلى التعاون بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي، وروحاني يشدد على أن العلاقات بين البلدين علاقة صداقة وأخوية، وفي طريق التطور.

وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس يعلن أن تل أبيب تشارك في ما وصفه بالائتلاف الأميركي لحماية الملاحة في الخليج.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول حول اعلان حرس الثورة اليوم أن "السفينة التي احتجزت تحمل مليون ليتر من النفط وليس مليون برميل". ووكالة "سبوتنيك" تقول إنّ التلفزيون الإيراني حذف خبراً يشير إلى رفض الإمارات طلباً من لندن وواشنطن بإعلان ملكيتها ناقلة النفط.

السفارة البريطانية في إيران تنفي زيادة العدد الاجمالي لقواتها في الخليج، وأن عدد السفن التي تم إرسالها إلى الخليج متطابق مع إجراء روتيني واضح وأنها ستحل مكان سفن أخرى.

طهران تؤكد أنها سحبت ناقلة نفط تعرضت لعطل تقني في الخليح إلى المياه الإيرانية لإصلاح أعطالها بعدما تحدث وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية عن اختفاء ناقلة نفط إماراتية فيما نفت أبوظبي أن تكون الناقلة إماراتية.

مع أنّ الضجيج الإعلامي يتركز على خرق الاتفاق النووي مع إيران ومستقبل هذا الاتفاق والموقف الأوروبي الحقيقي المنتظر منه فإنّي أرى أنّ المستهدف من خلال تدحرج الأحداث في المنطقة هي السعودية ودول الخليج والتي رغم غناها النفطي والمادي تعتبر دون شك الحلقة الأضعف بين الامبراطوريتين القديمة والحديثة من جهة وبين إيران.

الحرس الثوري يعلن عن تفكيك خلية إرهابية في منطقة "جوانمرد" بمحافظة كرمانشاه غربي إيران.

حرس الثورة الإيراني يعلن في بيانٍ له أن لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام نقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع الاميركية حول محاولة 5 قوارب إيرانية احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، ولندن تؤكد أن 3 سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة "هيريتدج".

رئيس منظمة الدفاع المدني في حرس الثورة الإيراني يكشف أن واشنطن بعثت برسائل إلى طهران بعد إسقاط الطائرة المسيرة، قالت فيها إنها "سترد بضربة محدودة لحفظ ماء الوجه".

أصبح واضحاً الآن أن الولايات المتحدة الأميركية بقيادة رجل المادة ترامب تبحث عن مصالحها فقط، ولا تبحث عن حربٍ غير محسوبةٍ عواقبها، والدور الروسي ووقوفه مع إيران سواءً كان سياسياً أو عسكرياً، كان له التأثير المهم على القرار الأميركي في اتخاذ أيّ قرار بشنّ عدوان على إيران.

في غمرة الحملات العسكرية والإعلامية بين الدولة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، تبدو دول الخليج في حيرةٍ من أمرها.

المزيد