أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #السودان, #السعودية, #بشار الاسد, #روسيا, #الازمة السورية, #سوريا

روسيا تحذر من استفزازات كيميائية جديدة في محافظة إدلب بعد معلومات تفيد بأن قادة "هيئة تحرير الشام"، بالتعاون مع (الخوذ البيضاء)، يخططون لتنفيذ عملية مفبركة لاستخدام مواد سامة.

ألمانيا تنتقد تصويتاً في مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون لفرض عقوبات على مشروع خط روسي لأنابيب الغاز يمتد إلى ألمانيا.

سهم شركة "أرامكو" السعودية يغلق عند 9.81 دولار متراجعاً بذلك عن سعر جلسة الافتتاح، وسط مخاوف من تراجعات لاحقة وتضاؤل فرص أي عملية بيع ناجحة للمستثمرين الأجانب في الأشهر المقبلة.

ملامح عمل مقاوم ظهرت الأسبوع الماضي مع خبر أوردته وكالة "سانا" السورية الرسمية عن هجوم نفذه مجهولون على قاعدة أميركية قرب حقل العمر النفطي تزامناً مع وصول رتل أميركي مكون من 25 شاحنة إلى القاعدة.

لأول مرة تعلن روسيا أنها تعارض بشدة أي نشاط لسلاح الجو الإسرائيلي في سوريا. وليس واضحاً حتى الساعة ما هي التبعات العملية للإعلان الروسي.

وزير الدفاع التركي خلوصي آكار يؤكد أن بلاده ستبحث عن بدائل في حال تم استبعادها من مشروع مقاتلات (إف-35) بسبب استمرارها في توريد منظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400).

وزارة الخارجية الروسية تستدعي السفير الألماني في موسكو، وتبلغه قرارها بطرد دبلوماسيين ألمانيين رداً على طرد برلين، الأسبوع الماضي، لدبلوماسيين روس.

نظّم أهالي المعتقلين السياسيين الأردنيين في السعودية اعتصاماً أمام رئاسة الوزراء في عمان للمطالبة بالإفراج عن ذويهم الذين تم اعتقالهم منذ شهور من دون توجيه أي تهمة إليهم.

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عزم "إسرائيل" توقيع اتفاق "عدم اعتداء" مع 4 دول عربية، بحيث يكون هذا الاتفاق خطوة مرحلية نحو تطبيع كامل، ومصادر تؤكد للإعلام الإسرائيلي أن الولايات المتحدة تساعد "إسرائيل" في هذا الأمر، ومسؤولة أميركية اجتمعت في البيت الأبيض بسفراء الدول الأربع.

لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي تؤيد تشريعاً لمعاقبة تركيا على شرائها صواريخ إس-400 الروسية، والمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين يعتبر أنّ ذلك لن يؤثر على استخدام بلاده للمنظومة.

خبراء اقتصاديون تحدثوا لوكالة "بلومبرغ" عن أنّ بعض أهداف الرؤية الاقتصادية السعودية "تراجعت"، بينما انتقد موظفو الحكومة التحويلات المتداخلة وأولويات الخطة.

وزير الدفاع الأميركي يشير خلال جلسة استماع في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب، إلى"عدم وجود أيّ مؤشرات على عودة إيران إلى طاولة المفاوضات في الوقت الحالي"، ويتحدث عن أنّ"هناك فوضى تعتري المدن الإيرانية والنظام الإيراني يتعرض إلى ضغوط".

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من واشنطن ضرورة تحرير إدلب بالكامل من الإرهابيين واستعادة سيطرة الحكومة السورية عليها. لافروف الذي التقى الرئيس الأميركي أشار في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره مايك بومبيو إلى أن تركيا لم تتمكن حتى الآن من فصل المسلحين عن إرهابيي جبهة النصرة في إدلب.

تأتي مُشاركة إيران في مؤتمر "قلب آسيا" لتعبّر عن أهمية دورها من جهةٍ، وإصرارها على متابعته في ظلّ المصاعب التي تواجهها.

رئيس وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانة يعلن دعمه لـ "توغل" الجيش التركي شمال سوريا، ويعتبر أن هذه العملية تحقق أهدافاً استراتيجية في البلاد.

المزيد