أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اللجنة الدستورية, #الأزمة السورية, #تركيا, #روسيا, #ميخائيل_بوغدانوف

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يدعو كلاً من رئيس الوزراء البريطاني والمستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي، للاجتماع في تركيا.

وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم يقول إن روسيا كانت من أوائل الدول المبادرة لمساعدة العراق في مواجهة الإرهاب، ويؤكد أن الحكومة العراقية ليست لديها معلومات عن وجود امتدادات خارجية داعمة للتظاهرات في العراق.

اليوم بات واضحاً أن التخلّي الأميركي عن الكرد وتركيا، جاء في توقيتٍ استراتيجي تمّ استثماره سورياً وروسياً. فحين يُعطي ترامب الضوء الأخضر لتركيا لاجتياح مناطق الكرد، فهو حُكماً قد كَسَرَ التحالف مع الطرفين، وهنا يكمُن الفرق الاستراتيجي بين السياستين الروسية والأميركية في سوريا.

تصريحات ترامب بخصوص الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وتهديده تركيا بإنزال عقوبات اقتصادية ضدها "واستعداده لشل" اقتصادها بشكل تام لا تعدو كونها أكثر من خطوة استعراضية لابتزاز تركيا وامتصاص المعارضة الواسعة له، أميركياً ودولياً.

وفق معطيات من كواليس قمة "سوتشي"، فإن قضية إدلب كانت في أولويات مباحثات الرئيسين، حيث تعمل موسكو مع أنقرة على إيجاد صيغة لإخراج آلاف المسلحين من هذه المدينة وتأمين حياة سلمية مدنية فيها بمشاركة سوريا.

بعد قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان في سوتشي، تركيا تعلن وقف عملياتها العسكرية شمال سوريا. والشرطة الروسية تباشر دورياتها شمال شرق منبج.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن التوصل إلى قرارات مصيرية ستسمح بحل القضايا الشائكة والحادّة عند الحدود السورية التركية، ويصفه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالـ"اتفاق التاريخي".

الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند يقر بأن المنتصرين في الصراع السوري هم "كل من لم نرغب في انتصارهم"، من الرئيس السوري إلى حليفه الروسي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعقد مع نظيره التركي رجب الطيب إردوغان قمةً في سوتشي تبحث التطورات السورية.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنّ وقف إطلاق النار صامد في سوريا، ويشير إلى أنّ الولايات المتحدة لم تعط الكرد التزاماً بالبقاء في سوريا إلى الأبد.

المزيد