أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بحر عمان, #مضيق هرمز, #سلطنة_عُمان

مبادرة روحاني للسلام في هرمز التي أعلنها في نيويورك لا تعد المبادرة الاولى التي تقدمها إيران للتعاون الأمني بين دول المنطقة لكنها تؤشر الى رغبة ايرانية جادة بتخفيض التصعيد.

سفير إيران لدى بريطانيا أعلن إطلاق سراح الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" بعد استكمال الإجراءات القانونية.

مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي يقول إن انضمام الإمارات لهذا التحالف يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي

قائد الأركان الإيراني اللواء محمد باقري يؤكد أن إيران ستدافع عن مصالحها في مياه الخليج ولن تكون البادئة في أي حرب وأن ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز يتحقق بواسطة الدول المطلة على مياه الخليج.

والأعجب من ذلك كله الموقف الأميركي الذي لا يختلف عن دور الضبع الذي ينتظر انتهاء السِباع من أكل الفريسة لينال بعض فتاتها.. ولذلك كان فَرِحًا جداً باحتجاز البريطانيين للناقلة الإيرانية.. ثم سرعان ما تحوَّل فرحه ألماً وإحباطاً وكآبة بعد تحريرها.

قائد القوة البحرية لحرس الثورة الإيرانية الأميرال علي رضا تنكسيري يؤكد أن منظومات الرصد الإيرانية ترصد وباستمرار القوات الدولية الآتية من خارج المنطقة.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يعلن أن بلاده ستنضم إلى القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج، وبومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، ومندوب ايران في الأمم المتحدة يعتبر أن محاولة بناء تحالف بشكل مصطنع من أجل تأمين الملاحة في الخليج محكومة بالفشل. 

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة ترسل إشارات على تغيير مسارها باتجاه المغرب، وطهران تقول إن لندن أظهرت رغبتها في حل مشكلة ناقلتي النفط بعدما أظهرنا قوتنا.

سفينة حربية بريطانية تبحر إلى الخليج للمشاركة في مهمة مرافقة الناقلات التي دعت إليها واشنطن.

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الدوحة أن أمن الخليج مسؤولية دول المنطقة لا القوات الاجنبية كلام أكده قائد القوات البحرية في حرس الثورة العميد علي رضا تنغسيري فارضاً خريطة طريق واضحة بشأن أمن الملاحة في الخليج.

بعد أسابيع على احتجاز حرس الثورة ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز لا مؤشر عن الإفراج عنها قريبا في ظل استمرار لندن باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق.

ما تقوم به أميركا في هذه الأيام من محاولات لإخضاع إيران لإملاءاتها، والضغط عليها من أجل عدم تصدير النفط الإيراني خارج إيران، قامت الأخيرة بمواجهة هذا التحدّي الأميركي بكل قوَّة، وهذا كان له الأثر السلبي على القوَّة الأميركية المُنتشرة في العالم وتحديداً في منطقة الخليج العربي.

المزيد