أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بحر عمان, #مضيق هرمز, #سلطنة_عُمان

ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة ترسل إشارات على تغيير مسارها باتجاه المغرب، وطهران تقول إن لندن أظهرت رغبتها في حل مشكلة ناقلتي النفط بعدما أظهرنا قوتنا.

سفينة حربية بريطانية تبحر إلى الخليج للمشاركة في مهمة مرافقة الناقلات التي دعت إليها واشنطن.

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الدوحة أن أمن الخليج مسؤولية دول المنطقة لا القوات الاجنبية كلام أكده قائد القوات البحرية في حرس الثورة العميد علي رضا تنغسيري فارضاً خريطة طريق واضحة بشأن أمن الملاحة في الخليج.

بعد أسابيع على احتجاز حرس الثورة ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز لا مؤشر عن الإفراج عنها قريبا في ظل استمرار لندن باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في مضيق جبل طارق.

ما تقوم به أميركا في هذه الأيام من محاولات لإخضاع إيران لإملاءاتها، والضغط عليها من أجل عدم تصدير النفط الإيراني خارج إيران، قامت الأخيرة بمواجهة هذا التحدّي الأميركي بكل قوَّة، وهذا كان له الأثر السلبي على القوَّة الأميركية المُنتشرة في العالم وتحديداً في منطقة الخليج العربي.

قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإسلامية علي رضا تنكَسيري في مقابلة خاصة مع الميادين يقول إن أميركا وبريطانيا تخططان لتواجد إسرائيل في المياه الخليجية، ونحن نقول أي تواجد لإسرائيل غير المشروع في مياه الخليج يمكن أن يشعل معركة، وعليهم تحمل مسؤولية وجوده. ويضيف أنه من غير العادل أن نفرج عن الناقلة البريطانية التي خرقت القانون الدولي وألا يفرجوا عن ناقلتنا، ويؤكد أنه في أي وقت يرغب فيه القادة الإيرانيون، قادرون على احتجاز أي سفينة حتى لو كانت بمواكبة أميركية وبريطانية. 

الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني يتصل بالرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة عيد الأضحى ويدعو إلى التعاون بين البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي، وروحاني يشدد على أن العلاقات بين البلدين علاقة صداقة وأخوية، وفي طريق التطور.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد خلال تلقيه اتصالاً من نظيره الفرنسي على أمن وحرية الملاحة في المنطقة ومضيق هُرمز، وماكرون يقول إن باريس مهتمة بالوصول إلى نتيجة يقبل بها الطرفان وتكون مؤمنة لمصالح إيران في الاتفاق النووي.

الخارجية البريطانية تعلن أن بلادها ستنضم إلى القوة البحرية الدولية بقيادة واشنطن في الخليج، وتؤكد أنها لن تنضم إلى واشنطن في فرض العقوبات على إيران. تزامناً وكالة فارس الإيرانية تنقل عن مساعد مدير عام أمن السواحل والحدود القطري قوله إن الدوحة وقعت مذكرة تفاهم حدودية مع طهران.

مضيق هرمز من أهم الممرات في العالم يشهد توترات وهجمات، في ظل تبادل الاتهامات بتحمل المسؤولية.

واقع الصراع على الأرض ظهر عندما أبدت طهران صَرامة في التعامُل مع واشنطن، حيث أسقطت طائرة تجسّسية أميركية، خاصة وأن موقعها الجغرافي ذو الحدود الشاسِعة المُحيطة بالمضيق، وقدراتها العسكرية يتيحان لها تنفيذ وعيدها على أرض الواقع.

الاتحاد الأوروبي يكرر دعوته لاحترام حرية الملاحة في الخليج ويقول إنه ليس طرفاً في المحادثات بشأن إرسال قوى بحرية الى هناك. ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس يعلن أن بلاده لن تشارك في المبادرة الأمريكية، ويؤكد على "ضرورة التركيز على تفادي التصعيد في المنطقة". 

ملفات ثقيلة ورثها رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون ليس أولها الانسحاب من الإتحاد الأوروبي"بريكست" وفق شروط كبَّلت المملكة المُنهَكة باقتصادٍ مُتعَب، وتراجع في الدخل القومي وارتفاع نِسَب البطالة.

الزيارة الإماراتية تأتي بعد مفصل هام وهو حادثة إسقاط الطائرة الأميركية "غلوبال هاوك" فوق محافظة هرمزغان. عدم الرد الأميركي على الحادثة، دفع الإمارات إلى تغيير رؤيتها المتعلقة بالقدرة الأميركية على لجم طهران.

المزيد