أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جون بولتون, #العقوبات الأميركية على إيران, #مستشار الأمن القومي الاميركي, #السياسة الخارجية الأميركية, #الضربة_الأميركية_لإيران

مسؤول في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي يقول إنّ اللجنة ليس لديها مصلحة في الانخراط في معركة قضائية مطولة بشأن أمر استدعاء بولتون.

يظل الاقتصاد الإيراني على حاله لأنه متنوع، وهي سمة تغفل عنها واشنطن غالباً. وقد تمكنت قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات غير النفطية من تخفيف آثار انهيار عائدات النفط نتيجة العقوبات.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يوجّه رسالة إلى قادة المنطقة بينهم ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز حول السلام والاستقرار في المنطقة، ويقول لا ينبغي أن تؤدي ضغوط أميركا إلى تباعد الجيران عن بعضهم بعضاً.

الإيرانيون يحيون الذكرى الأربعين لاقتحام السفارة الأميركية في طهران، والمرشد الإيراني يشدد على رفضه التفاوض مع الولايات المتحدة، معتبراً ذلك من وسائل الحد من نفوذها.

استدعاء المستشار السابق للأمن القومي جون بولتون للإدلاء بإفادته بشأن استغلال محتمل للسلطة من الرئيس دونالد ترامب.

وزارة الخزانة الأميركية تعلن أنها و 6 دول أخرى فرضت عقوبات على 25 هدفاً لهم صلة "بدعم إيران لشبكات متشددة" بينهم "حزب الله" اللبناني.

نحتاج إلى رؤية لسياسة خارجية أميركية صادقة بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية أولاً. إن التشكيك في الاعتماد شبه التلقائي على العقوبات وتغييرها متوافق تماماً مع النهوض بمصالحنا والدفاع عن الأمن القومي.

قد تجد "إسرائيل" أن الحقائق الجديدة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، والتي لم تعد تسمح بافتراض أنها ستدافع عن الحلفاء الذين يواجهون تهديدات استراتيجية، تتطلب إعادة تقييم عام لخطط الطوارئ.

مجلة "فورين بوليسي" الأميركية تقول إنه حتى إذا كان مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون يساعد على تسريع نهاية رئاسة دونالد ترامب، فيما تتكشف فضيحة أوكرانيا، فلا ينبغي لأحد أن ينسى أن بولتون اختار خدمة ترامب في المقام الأول.

الرئيس الإيراني يؤكد أن محادثاته في نيويورك حول رفع العقوبات لم تصل إلى نتيجة واضحة أو حلول، ويأمل أن يحدث ذلك قبل انتهاء المهلة المحددة من قبل طهران، ويكشف أن مجموعة "4+1" وعدت بتقديم ضمانات لاستمرار الاتفاق النووي.

الحكومة الإيرانية تعلن قبولها بإدخال تعديلات محدودة على الاتفاق النووي بشرط عودة واشنطن إليه، ورفع العقوبات.

نحن في هذه الفوضى لأن ترامب تخلى عن الاتفاق النووي الإيراني وجادل الصقور بأنه بإمكاننا ممارسة "أقصى ضغط" على إيران لجعلها تركع، من دون أن نقدر أن إيران قد تزيد من الضغوط علينا.

ترامب يعين المحامي والدبلوماسي روبرت أوبراين مستشارا جديدا للأمن القومي خلفا لجون بولتون

تعيين روبرت أوبراين يعني أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيظل كبير مستشاري الرئيس للسياسة الخارجية، وهو دور اغتصبه من بولتون. فقد نجح بومبيو لأنه يمتلك القليل من المبادئ، إن وجدت ولم يقمعها، من أجل الاحتفاظ بالسلطة التنفيذية والتمتع بها.

المزيد