أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جون بولتون, #العقوبات الأميركية على إيران, #مستشار الأمن القومي الاميركي, #السياسة الخارجية الأميركية, #الضربة_الأميركية_لإيران

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماکرون يؤكد في اتصال هاتفيّ مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء، أنّ العقوبات الأمیرکیة على إيران "أحادية وغير مقبولة". وروحاني يعتبر أنّ تطبيع العلاقات النفطية والمصرفية مع إيران يعدّ الخطوة الأولى المنتظرة من أوروبا.

رئيس هيئة الأركان‏ المسلحة الإيرانية المشتركة ‏اللواء محمد باقري يحذّر من أنّ احتجاز بريطانيا ناقلة النفط لن يبقى من دون رد وأن طهران جاهزة للرد في الوقت والمكان المناسبين. ومستشار الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون يزور طهران اليوم لتخفيف التوتر.

الرئيس الأميركي يحذّر إيران من زيادة تخصيب اليورانيوم المحدد في الاتفاق النووي، ويشدد على أن "إيران لن تملك على الإطلاق سلاحاً نووياً"، ووزير الخارجية الأميركي يتوعّد إيران بمزيد من العقوبات والعزلة بعد تجاوزها مستوى التخصيب المتفق عليه في الاتفاق، وفق تعبيره.

يتحرك ترامب لتصويب سياسته الخارجية ويجعل مستشاره للأمن القومي المتشدد جون بولتون على الهامش.

الرئيس الإيراني يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الفرنسي ويقول لماكرون إن العقوبات والضغوط الأميركية على إيران "إجراء إرهابي وحرب اقتصادية سافرة"، بدوره يؤكد ماكرون لروحاني أنه يجب السيطرة على الأوضاع واتخاذ اجراءات جديدة للحفاظ على الاتفاق النووي وأن بلاده مستعدة لمضاعفة جهودها لتحقيق مطلب إيران وهو وقف الحرب الاقتصادية المفروضة عليها.

التلفزيون الإيراني ينفي خبر احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية في الخليج، رغم تحذيرها من أنه في حال لم يُفرج عنها فإن وظيفة الأجهزة الإيرانية المسؤولة ستكون الرد بالمثل، بعد إعلان السلطات القضائية في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 14 يوماً إضافياً، بالتزامن مع تأكيد موسكو أن العمليةَ مخطّط لها مسبقاً وتهدف إلى تعقيد الأوضاع حول إيران وسوريا.

تواصل حاملة الطائرات النووية "يو اس اس ابراهام لنكولن" انتشارها في مياه الخليج بالقرب من بحر عمان، ترافقها المجموعة الهجومية بقيادة "يو أس أس بوكسر" الأقرب إلى البحر الأحمر.

منذ ان ظهر على الساحة السياسية كرر جون بولتون دعواته للعدوان على ايران والاطاحة بالدولة فيها لكن ترامب رفض تبني مشروعه، فهل اقترب موعد اقالته من منصبه؟

المرشد خامنئي يؤكد أن إيران لن تتراجع في مواجهة الضغوط الأميركية فيما اعتبر الرئيس الأميركي أن أي حرب بين بلاده وإيران ستكون سريعة، لكنه أكد رغبته في تجنب المواجهة العسكرية.

قال ترامب إنه يريد أن تصبح إيران عظيمة مجدداً لكنه لم يبدِ أي اهتمام بتخفيف العقوبات بل وعد بالمزيد منها.

المبعوث الأميركي الخاص بملف إيران يعتبر أن إيران يجب أن ترد على بلاده بدبلوماسية وليس عسكرياً.

الرئيس الأميركي يقول سنفرض مزيداً من العقوبات على إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي، ويشير إلى أن الخيار العسكري ضد طهران لا يزال قائماً ومطروحاً على الطاولة.

مسيرة جون بولتون كانت التخبط في الكوارث الواضحة مراراً وتكراراً، ورفض الاعتراف بالمسؤولية.

المزيد