أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حزب الله, #حرب تموز 2006, #الاحتلال الإسرائيلي, #منال_إسماعيل

تحلّ الذكرى الـ50 لإحراق الأقصى على يد المُتطرِّف مايكل دنيس روهان وكيان الاحتلال لا ينفكّ يمارس اعتداءات متوالية على المسجد لإحراز السيطرة الكاملة عليه.

ما الذي يذهب إليه التصعيد الصهيوني على غزَّة؟

من الانتفاضة الفلسطينية الأولى وصولاً إلى صفقة القرن المرتقبة... ما هي أبرز المحطات التي عاشتها القضيّة الفلسطينية من عام 1948 حتى اليوم؟. / إعداد: غادة سعد.

مع انتهاء معركة الجرود، فقد انتهى الدور الوظيفي للجماعات الإرهابية التي كانت متمركزة في تلك المناطق، لكن الرهان الاسرائيلي كان كبيراً لبقاء تلك البقع الجغرافية خواصر رخوة يُمكن من خلالها العبث جغرافياً وعسكرياً وحتى أمنياً بـ محور المقاومة.

أماّ لماذا سُمّيَ التحرير بالتحرير الثاني فلأن الأمر بكل بساطة كان لا يقل في خطورته عن خطر الكيان الصهيوني على لبنان لناحية الإستهداف المرتبط بتحويل لبنان كما غيره من بلدان المنطقة إلى بؤرة فوضى دائمة وهو أمر صنّفته المقاومة والقيادة السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس العماد ميشال عون بالمعركة الوجودية.

قُتلت جندية اسرائيلية وأصيب مستوطنان بجروح خطرة جراء انفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة دوليف في الضفة الغربية. ويواصل جيش الاحتلال عملية تمشيط وبحث عن سيارة مشبوهة غادرت مكان الحادث فور وقوع الانفجار، كما شن حملات دهم واسعة في المنطقة حيث استقدم تعزيزات وأقام الحواجز العسكرية وأغلق المنطقة بكاملها.

يمثلّ لبنان حاجة دولية وإقليمية أمنية بالدرجة الأولى، بغض النظر عن واقعه السياسي والإقتصادي المأزوم. وهو، في عهده الحديث، لطالما استفاد من هذه الحاجة ليحافظ على وجوده على الرغم من مشاكله الكثيرة.

مراسل الميادين في الضفة الغربية يفيد بإصابة مستوطنين بانفجار عبوة قرب مستوطنة "دولب" شمال الضفة.

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات عدوانية على أهداف للمقاومة في قطاع غزة.

علامات استفهام كبيرة أثيرت حول استهداف مخازن للحشد الشعبي العراقي في وقت توجهت أصابع الاتهام الى إسرائيل. وفي ظل غياب اي موقف رسمي ازدادت المخاوف من استغلال اسرائيل الوضع لتصفية شخصيات معارضة لأميركا وإسرائيل .

مع صدور قرار وقف العمل باتفاقيات أوسلو وبروتوكولات باريس، كَثُرَ الحديث في الآونة الأخيرة عن ضرورة أن تكون الآليات المُتَّبعة "مُتدرِّجة" و"تراكُمية"، أي التغيير والتحوّل التراكُمي الهادئ وليس التصادُمي "العُنفي" مع إدارة الاحتلال الإسرائيلي. 

النائبتان عن الحزب الديمقراطي الهان عمر ورشيدة طليب تعتبران أنّ قرار حكومة بنيامين نتنياهو بحظر سفرهما إلى فلسطين المحتلة هو "محاولة من حليف لأميركا للضغط على قدرتنا للقيام بمهامنا"، وتتعهدان بمحاربة إدارة ترامب وتصفان حكومة نتنياهو بـ"القمعيّة".

شيّع أهالي غزة شهداءهم الثلاثة الذين ارتقوا باعتداءات الاحتلال. الفصائل حمّلت الاحتلال المسؤولية ورأت أن الحوادث الأخيرة على الحدود تعبير عن الغضب من استمرار الحصار وانتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى.

المزيد