أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #جون بولتون, #البيت الأبيض, #الولايات_المتحدة_الأميركية

تسير المنطقة وفق حساباتٍ موقوتة بدقّة. سنة واحدة أمام الرئيس الأميركي في الحُكم، عليه خلالها أن يُحقِّق إنجازات في السياسة الخارجية تساعده على تقريشها انتخابياً. لكن ملفاتها مُرشّحة لتشكّل مزيداً من الثقل على أكتاف حملته الانتخابية أكثر مما هي مُرشّحة لتشكّل رافِعة لهذه الحملة.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

ربما تلك الاستراتيجية الصينية توازي في مفارقتها السياسة الأميركية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي جسدتها بالاستثمار في بنيتها التحتية الداخلية وفيما بعد بالبنى الأوروبية المدمرة.

أوبراين له باع طويل في أروقة الحزب الجمهوري وذو خبرة معتبرة في الشؤون الدولية نظراً لعمله سابقاً في بعثة بلاده الدائمة للأمم المتحدة خلال رئاسة جون بولتون للبعثة، وتعيينه من قبل الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن كمبعوث خاص لشؤون إطلاق سراح الرهائن المحتجزين، وعمل مؤخراً مع وزير الخارجية بومبيو لإطلاق سراح القس الأميركي اندرو برونسون من اعتقاله في تركيا.

المجلس الأميركي للسياسة الخارجية يقول إن استهداف منشآت أرامكو بمثابة "اختبار كبير لعزم الرئيس ترامب؛ والرهانات الاستثنائية العالية"، فيما اعتبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى أن استهداف أرامكو اختبار لمصداقية" العلاقة الأميركية – السعودية ".

وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف يسخر من العقوبات الأميركية الأخيرة بحق البنك المركزي ومؤسسات تنموية إيرانية أخرى.

الرئيس الفنزويلي يصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"هتلر العصر"، ويعتبر أن محاولة واشنطن التقليل من الديموقراطية في فنزويلا نابعة من الكراهية.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن حل الأزمة مع إيران قد لا يتم عبر الطرق السلمية. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية تحدث عن سيناريوهات كثيرة متوقعاً أن توجه بلاده ضربة قوية لإيران في حال الهجوم عليها. هذا وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي التطورات في المنطقة، وقال لشبكة سي أن أن الاميركية إن توجيه أي ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران سيفجر حرباً شاملة.

إطلاق النار يسفر عن إصابات عند تقاطع شارعي 14 وكولومبيا شمال وسط واشنطن.

المزيد