أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #صفقة القرن, #فلسطين, #الولايات المتحدة الأميركية, #اسرائيل

محاولات الولايات المتحدة وإسرائيل استغلال الاحتجاجات المطلبية في غير بلد إقليمي تفشل تدريجياً. في العراق خرجت تظاهرة حاشدة رفضاً للتدخل الأميركي والإسرائيلي، أما في إيران فالفشل كامل بعد إخفاق مساعي تل أبيب في استهدافها من الداخل عبر الأحداث الأخيرة.

حجم المخاطر يُرتِّب على محور المقاومة أعباء مُضافة خصوصاً في ظلّ الإنهيار المالي في لبنان، وتراجُع سعر صرف الليرة السورية ومستوى الضغط المُعادي في العراق، ما يعني أن حسم الأمور يجب أن يتم بسرعةٍ.

تستمر الإدارة الأميركية في استراتيجيتها المُعلنة منذ وصول دونالد ترامب إلى الأبيض. انسحابات بالجملة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، انسحاباتٌ أخرى من ساحات صراع طويل، وانخراط بصراعات أخرى، وباستخدام أساليبٍ بديلة، منها خطابٌ مختلف كلياً عن خطاب الإدارات السابقة، وخارج كل الأصول والأعراف الدبلوماسية التي حكمت أساليب التخاطب بين الدول والقادة على الدوام. لكن الملف الإيراني فرض على ترامب تعاطياً مختلفاً، وقد يعود بنتائج مختلفة جداً.

الرئيس الأميركي يقول إن مواطناً أميركياً مسجوناً في إيران منذ عام 2016 أفرج عنه وهو في طريقه للعودة إلى بلاده، ووزير الخارجية الإيراني ينشر صوراً لعودة مواطن إيراني كان مسجوناً في الولايات المتحدة إلى بلاده.

بعد استنفاذ الغرض من التهم بالمقايضة وعدم التجاوب المأمول من عموم الشعب الأميركي، استحضر قادة الحزب الديموقراطي تفسيراً يطابق النص الدستوري، تلقي ودفع الرشاوى، لتوجيه بوصلة الاتهام للرئيس ترامب، عل ذلك يحفز الشعب لتأييد الجهود الجارية.

أفادت وسائل إعلام أميركية بتوقيف 6 سعوديين قرب قاعدة بحرية أميركية في ولاية فلوريدا للاستجواب بشأن حادث إطلاق النار الذي أدى إلى سقوط 3 قتلى و8 جرحى. وكان طيار سعودي قد نفذ الهجوم مستبقاً ذلك بوصف الولايات المتحدة بأنها دولة شر. هذا وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصل به وندد بالهجوم.

استئناف المحادثات بين واشنطن وحركة طالبان في الدوحة بعد أن كان الرئيس دونالد ترامب قد أعلن في الشهر ذاته أن المحادثات باتت في حكم "الميتة".

صحيفة نيويورك تايمز تنقل عن مصادر اعتقال 6 سعوديين لاستجوابهم بالقرب من موقع إطلاق النار داخل القاعدة العسكرية الأميركية في فلوريدا، بينهم 3 شوهدوا وهم يصورون الحادث.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن أنّ الملك المغربي ألغى اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي "بعدما علم أن جدول الأعمال هو تعزيز العلاقات مع إسرائيل"، وتقول إنه رفض اللقاء ببومبيو "بسبب محاولة الأخير دفعه للإجتماع مع نتيناهو".

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يؤكد أن بلاده لن تتردد في الرد على أي انتشار صاروخي جديد من جانب الولايات المتحدة. والناطقة باسم الخارجية الروسية تعلن أن لافروف سيقوم بزيارة لواشنطن الأسبوع المقبل.

مسلح سعودي يطلق النار في قاعدة عسكرية في ولاية فلوريدا الأميركية ويودي بحياة 4 أشخاص، والسلطات تؤكد مقتله.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يطالب الديمقراطيين في الكونغرس بتسريع إجراءات التحقيق معه كي يتمكن من الحصول على محاكمة عادلة في مجلس الشيوخ.

المزيد