أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #كوبا, #فنزويلا, #نيكولاس مادورو, #أميركا

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

المجلس الأميركي للسياسة الخارجية يقول إن استهداف منشآت أرامكو بمثابة "اختبار كبير لعزم الرئيس ترامب؛ والرهانات الاستثنائية العالية"، فيما اعتبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى أن استهداف أرامكو اختبار لمصداقية" العلاقة الأميركية – السعودية ".

مساعد الشؤون الدولية للأركان العامة للقوات المسلحة الإیرانیة العمید قدیر نظامي يعلن أن جيش بلاده سيجري تدريبات بحرية مشتركة للمرة الأولى مع روسيا والصين قريباً في شمال المحيط الهندي وبحر عُمان.

الرئيس الفنزويلي يصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"هتلر العصر"، ويعتبر أن محاولة واشنطن التقليل من الديموقراطية في فنزويلا نابعة من الكراهية.

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يشكك في خطط واشنطن الرامية لبناء تحالف من أجل التوصل إلى حل سلمي في الشرق الأوسط، ويقول إن "أميركا تعتبر النفط أهم من دماء البشر في اليمن".

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن حل الأزمة مع إيران قد لا يتم عبر الطرق السلمية. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية تحدث عن سيناريوهات كثيرة متوقعاً أن توجه بلاده ضربة قوية لإيران في حال الهجوم عليها. هذا وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي التطورات في المنطقة، وقال لشبكة سي أن أن الاميركية إن توجيه أي ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران سيفجر حرباً شاملة.

تعيش منطقة الخليج مستوى عالياً من التوتر إثر استهداف منشآت النفط السعودية منذ أيام. التصعيد الكلامي بين جميع الأطراف يتزايد فيما تبدو التحركات حتى الآن دبلوماسية وسياسية، فهل تنجح مساعي الرياض لوضع إيران في دائرة الاتهام واستدراج رد عسكري غربي أو أميركي عليها؟

نائبة الرئيس مادورو تقول إن أمام واشنطن "طريق واحد" يتمثل بـ "التفاوض والاتصالات الدبلوماسية".

بومبيو يقول إن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية "شنّته إيران وليس أنصار الله"، وتحقيق دولي في الهجمات على أرامكو.

روبرت اوبراين مستشارا جديدا للأمن القومي في ادارة ترامب

الخارجية الأميركية تشير إلى أنّها ستلجأ مع شركائها إلى معاهدة البلدان الأميركية بشأن المساعدة المتبادلة (ميثاق ريو)، الداعمة لمزيد من العمل الجماعي لمواجهة ما وصفته بالتهديد الذي يمثله نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أسماء 5 مرشحين لمنصب مستشار الأمن القومي الذي شغله جون بولتون سابقاً، ويبدي ميله لاختيار مساعد نائب رئيس الولايات المتحدة كيت كيلوغ.

يستمر ثبات ترامب على تصريحاته المطالبة بالمال من السعودية مقابل حمايتها رغم تأكيده أنه لم يعد السعودية بالحماية.

الرئيس الاميركي دونالد ترامب يكشف خلال مؤتمر صحافي مع ولي عهد البحرين ان بلاده عانت نقصا في الذخيرة عندما بدأ ولايته مطلع عام 2017 محمّلاً اللوم لأسلافه.

أعلنت الحكومة الفنزويلية أن نوابها سيعودون إلى البرلمان الذي انسحبوا منه قبل ثلاثة أعوام إثر سيطرة المعارضة عليه.

المزيد