أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #غزة, #القضية الفلسطينية, #التطبيع مع إسرائيل, #الاحتلال الإسرائيلي, #العرب

شارك آلاف المواطنين في فعاليات الجمعة الحادية والسبعين من مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة التي تتزامن مع ذكرى إحراق المسجد الأقصى. فصائل المقاومة أكدت رفضها كل أشكال التهويد والمساس بمدينة القدس ودعت إلى وقف جرائم الإحتلال بحق المقدسات.

قُتلت جندية اسرائيلية وأصيب مستوطنان بجروح خطرة جراء انفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة دوليف في الضفة الغربية. ويواصل جيش الاحتلال عملية تمشيط وبحث عن سيارة مشبوهة غادرت مكان الحادث فور وقوع الانفجار، كما شن حملات دهم واسعة في المنطقة حيث استقدم تعزيزات وأقام الحواجز العسكرية وأغلق المنطقة بكاملها.

مراسل الميادين في الضفة الغربية يفيد بإصابة مستوطنين بانفجار عبوة قرب مستوطنة "دولب" شمال الضفة.

أعلنت قيادة منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن انضمام دفعة جديدة من أسرى الجبهة اليوم إلى الإضراب عن الطعام تضامناً مع الأسير حذيفة حلبية والأسرى الآخرين. وقد نظمت الجبهة وقفة داعمة في غزة وطالبت بضرورة تدويل قضية الأسرى في سجون الاحتلال.

في الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى نفذت الفصائل الفلسطينية وقفة احتجاج أمام مقر الأمم المتحدة في غزة.

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات عدوانية على أهداف للمقاومة في قطاع غزة.

علامات استفهام كبيرة أثيرت حول استهداف مخازن للحشد الشعبي العراقي في وقت توجهت أصابع الاتهام الى إسرائيل. وفي ظل غياب اي موقف رسمي ازدادت المخاوف من استغلال اسرائيل الوضع لتصفية شخصيات معارضة لأميركا وإسرائيل .

مع صدور قرار وقف العمل باتفاقيات أوسلو وبروتوكولات باريس، كَثُرَ الحديث في الآونة الأخيرة عن ضرورة أن تكون الآليات المُتَّبعة "مُتدرِّجة" و"تراكُمية"، أي التغيير والتحوّل التراكُمي الهادئ وليس التصادُمي "العُنفي" مع إدارة الاحتلال الإسرائيلي. 

النائبتان عن الحزب الديمقراطي الهان عمر ورشيدة طليب تعتبران أنّ قرار حكومة بنيامين نتنياهو بحظر سفرهما إلى فلسطين المحتلة هو "محاولة من حليف لأميركا للضغط على قدرتنا للقيام بمهامنا"، وتتعهدان بمحاربة إدارة ترامب وتصفان حكومة نتنياهو بـ"القمعيّة".

بعد استدعاء الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمان لإبلاغه رسالةً تتضمن مطالبة "إسرائيل" بالوقف الفوريّ لانتهاكاتها في المسجد الأقصى، البرلمان الأردني يطالب بطرد السفير ووقف كافة أشكال التطبيع مع "إسرائيل".

شيّع أهالي غزة شهداءهم الثلاثة الذين ارتقوا باعتداءات الاحتلال. الفصائل حمّلت الاحتلال المسؤولية ورأت أن الحوادث الأخيرة على الحدود تعبير عن الغضب من استمرار الحصار وانتهاكات الاحتلال بحق المسجد الأقصى.

لا شكّ أنّ انتصارات المقاومة في لبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق مترابطة ومتفاعلة مع بعضها البعض، ولاشكّ أنّ انتصار تموز قد أسّس لانتصار سوريا وأنّ انتصار سوريا قد أسّس لانتصار إيران وأنّ قوّة هذا المحور تكمن في ثباته وتعاضده وتمسكه بالثوابت مهما روّجوا ولفقوا من أكاذيب وأوهام.

رئيس الحركة العربية  للتغيير أحمد الطيبي إنه يقول إنه مخطىء من يعتقد انه لا علاقة بين تصعيد اسرائيل في المسجد الاقصى وغزة. ويضيف أن نتيناهو يتعرض إلى انتقادات من كافة التيارات السياسية لامتناعه عن أي تصعيد إضافي في غزة

المزيد