أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #غزة, #القضية الفلسطينية, #التطبيع مع إسرائيل, #الاحتلال الإسرائيلي, #العرب

نتنياهو يؤكد اليوم الأحد أنّه "حان الوقت لتطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وإضفاء الشرعية على جميع مستوطنات يهودا والسامرة الموجودة في الكتل الاستيطانية وتلك الموجودة خارجها".

افتُتح في غزة مهرجان السجادة الحمراء لأفلام حقوق الإنسان، حيث يعرض خمسة وأربعون فيلماً من عدة دول حول العالم يتناول معظمها حقوق الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وآثار حصار الاحتلال لمليوني شخص.

الاحتلال يعتمد في إطار تعميقه وبنيته واستثماراته على شريك أجنبي وخارجي، وبالتالي هذا الشريك يشارك في انتهاك قواعد القانون الدولي. الدبلوماسية أظهرت قدر عالٍ من الاهتمام بحقوق الإنسان رسالتي كانت واضحة لها، نحن نعلم ما يتم في داخل أروقة الأمم المتحدة نعرف العمل في هذه المؤسسة وقلنا لها أنها الملاذ الاخير للدفاع عن القانون الدولي وحقوق الإنسان. بصراحة بشكل مباشر الضغط من جهتين :من جهة أميركا هي تهدد الأمين العام بقطع مساهمات اميركا بقطع تمويل الأمم المتحدة هي تستخدم ذلك كسيف للابتزاز السياسي لتعطيل ولقتل أي قرار في هذه المؤسسة لا تتفق مع توجهاتهم. ومن جهة ثانية لإسرائيل تراهن على عضلاتها وعلى بلطجيتها وتراهن على محاولات التهديد ولديها في أكثر من منحى وأميركا تدعمها .العالم العرب لا يقيم وزناً نهائياً لا للقانون ولا للقضية الفلسطينية ولا للوضع الفلسطيني.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ينتقد كيف أنّ الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا) والولايات المتحدة "لا تعترض أبداً على الترسانة النووية الوحيدة في غرب آسيا المسلحة بصواريخ مصممة في الواقع لحمل رؤوس نووية، لكنها تغضب بسبب أسلحتنا التقليدية والدفاعية".

السلطة الانقلابية في بوليفيا تدعو الإسرائيليين إلى مساعدتهم "فقد اعتادوا على التعامل مع الإرهابيين"، ووزير الداخلية يتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ويساريين آخرين بالتخطيط لزعزعة استقرار حكومات المنطقة.

بعد توقفها لثلاثة أسابيع بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير استأنف الفلسطينيون تحركاتهم الشعبية على الحدود في يوم جمعة جديد، وترافقت مع استخدام الاحتلال الرصاص الحي ما أدى الى إصابة 37 بجروح.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن أنّ الملك المغربي ألغى اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي "بعدما علم أن جدول الأعمال هو تعزيز العلاقات مع إسرائيل"، وتقول إنه رفض اللقاء ببومبيو "بسبب محاولة الأخير دفعه للإجتماع مع نتيناهو".

مجدداً رائحة التطبيع تنبعث من بعض عواصمنا.. ففيما يعيد الرئيس قيس سعيد في تونس، توجيه بوصلة بلاده نحو فلسطين القضية..يطالب وزير السياحة بمنح إسرائيليين الجنسية التونسية، وفيما كانت طائرات الاحتلال تقصف غزة ومقاومتها، كان العلم الإسرائيلي يرفرف في الإمارات.. هل ما يحدث هو فصل جديد من فصول هرولة البعض نحو إسرائيل بينما خيارات الشعوب في اتجاهٍ مغاير؟ وإلى متى يغرَّر بالشباب العربي تحت شعار سلام مفصل على قياس تل أبيب هدفه واحد.. التطبيع.

لا يفوت المسؤولون الإسرائيليون فرصة إلا ويتحدثون فيها عن تطور كبير في العلاقات بين "إسرائيل" ودول عربية وخليجية وعن العمل على تأسيس حلف مع بعض تلك الدول في مواجهة إيران.

أطلق ناشطون أردنيون في مجال الأسرى حملة إلكترونية للمطالبة بعدم الإفراج عن المتسلل الإسرائيلي وعقد صفقة تبادل من أجل إطلاق سراح جميع الأسرى الأردنيين.

شيخ فلسطيني قاوم الاحتلالَ الإسرائيلي لبلدته جنوب الضفة الغربية، وما زاده إصرار المحتل على الهدم المتكرر لبيوتها إلا صموداً وثباتاً.

بعد متابعة حثيثة من وزارة الخارجية الاردنية مع السلطات الإسرائيلية، عمان تتسلم جثمان الأسير الشهيد سامي أبو دياك.

المزيد