أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ما بعد العرض, #إميل_لحود

في الحلقة الخاصة 2 من "ما بعد العرض" منتدى الوثائقيات وما بعد نقاش سلسلة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود. حتى الدقيقة الأخيرة من يوم الجمعة في 23 من تشرين الثاني/ نوفمبر أصرّ الرئيس إميل لحود على البقاء في القصر الجمهوريّ مكملاً زمن ولايته، إصرار يحمل ربما خطاب القسم عام 98 من القرن الماضي اجابة عنه حينما قال : أبدأ من القسم الذي أديته أمامكم منذ لحظات وتعهدت فيه احترام الدستور والدولة والقوانين وأجد أنّ رئيس الدولة هو الوحيد الذي يؤدّيه من بين السلطات. فأتساءل لماذا؟ وأجيب : لأنّ المشترع أراد أن يكون رأس الدولة تحت القانون كي لا يعود لاحد آخر أن يكون فوق القانون وسأكون تحت القانون. وفي الحلقة الخاصة مع فخامة الرئيس إميل لحود: سلسلة وثائقيّ الرئيس إميل لحود، نقيّم التجربة مع الرئيس وأثرها. في عهد لحود محطات وأحداث مثّلت جانباً من تاريخ لبنان الحديث، فما الذي لم يقل؟ وبين الأمس واليوم نسأل أين لبنان اليوم في المنطقة؟ والى أين يتجه؟

نتابع في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات مناقشة سلسة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود في الجزء الثامن والأخير. جزء يختلف عن باقي الأجزاء، فبعيداً عن الجيش والسياسة، رافقْنا الرئيس لحود في نشاطاته وحياته مع عائلته وزوجته ما بعد نهاية العهد. المشوار كان فيه الحلو والصعب ، محطات وأحداث وصفت بالتاريخية، عايشتها عائلة الرئيس لحود على طول ايام عهده تأثّروا وأثّروا ربما، وغلبها الرئيس لحود بصلابة وشجاعة وكرامة، وهذه الاخيرة - قالت لنا السيدة الأولى - سمة عائلة لحود وقد تكون كلمة السرّ في فهم نهج لحود قائد الجيش، رئيس الجمهورية والإنسان. وفي نقاش الجزء الثامن لحود الإنسان: من قيادة الجيش الى اليوم الأخير في الرئاسة، نضيئ على الكواليس العائلية للرئيس لحود. أندريه لحود، الأم ّ والزوجة والسيدة الأولى، أيّ بصمة تركت؟ منذ عام 2005 حتى الساعة الأخيرة، كيف عايشت عائلة لحود تلك المرحلة؟

نتابعُ في ما بعدَ العرض - منتدى الوثائقيات مناقشةَ سلسةِ وثائقيِّ الميادين الرئيس إميل لحود. مَحطاتٌ واحداثٌ بين السياسةِ والعسكرِ والخِيارِ الاِستراتيجيّ، شكّلت مركزًا مِحورياً في الفترةِ الزمنيةِ التي تنقّلَ فيها الرئيس لحود من قيادةِ الجيشِ الى قصرِ بعبدا، تابَعْنا وعرَضْنا لأبرزِها في السلسلة وناقشنا أهمَّها في مابعدَ العرض معَ ضيوفٍ متنوِّعينَ مرتبِطينَ ومَعنيينَ بها، لكن َّبعضاً منها يحتاجُ الى عودةٍ الى فخامةِ الرئيس اميل لحود للبحثِ فيها ربطاً بيومِنا هذا ولفتحِ مَلفاتٍ لم يكن ممكِناً قبلاً الحديثُ فيها وإيضاحُها. ونناقشُ معَ الرئيس ِلحود من قيادة الجيش الى رئاسة الجمهورية، كيف اختلفت التجربة والصلاحيات؟ "وسيط الجمهورية" ما هو ولماذا طوي مع ضمان الشيخوخة في عهد لحود؟ العلاقة بين بكركي والرئاسة في عهد لحود، نضيء على جانب منها وتأثيراتها.

نتابع في ما بعد العرض - منتدى الوثائقيات مناقشة سلسلة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود في الجزء السابع "حرب تموز والساعة الأخيرة". شكّل العدوان الإسرائيليّ على لبنان عام 2006 حدثاً مفصلياً تجاوز لبنان، شُغل من خلاله على تحديد مستقبل المنطقة السياسيّ والاستراتيجي، وهو ما نقله بوضوح الوزير طراد حمادة في جلسة مجلس الوزراء اللبناني في 22 تموز/ يوليو2006 قائلاً إنّ الموضوع بات أكبر من إطلاق الأسرى ونشر الجيش على الحدود كما كان يطرح على لبنان ويناقش في جلسات الحكومة، مضيفاً أنّ كونداليزا رايس جاءت خصيصاً الى تل أبيب لتطرح مشروع الشرق الأوسط الكبير وطلبت من إسرائيل الاستمرار في الحرب على لبنان حتى تحقيق هذا الهدف. الانقسام كلمة تختصر منذ اليوم الأول ما جرى داخل الحكومة من مواقف من العدوان الإسرائيليّ انقسام انسحب أيضا على المواقف الرسمية العربية حيث حمّل بعضها المقاومة المسؤولية واصفة اياها بالمغامرة ومن اليوم الأول ايضا كان للرئيس لحود اقتناع راسخ أنّ المقاومة ستربح المعركة وأنّ هذه الحرب بحكم خبرته العسكرية ليست بنت ساعتها وليست ردة فعل. وفي نقاش الجزء السابع من الرئيس إميل لحود، من قيادة الجيش إلى الرئاسة، وقفة خاصة عند علاقة لحود مع المقاومة. عدوان 2006، نعود لبعض كواليسه ونرصد خصوصية حضور الرئيس لحود. وفي الأيام الأخيرة ، أي أثر واهمية لبقاء لحود حتى الساعة الاخيرة؟

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نتابع مناقشة سلسلة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود، يفرد الوثائقيّ في جزئه السادس بعنوان الإصلاح وملفّات الفساد لجانب مهمّ وحساس جداً خلال فترة رئاسة لحود، مشروع إصلاحيّ لبناء دولة القانون والمؤسسات طرحه الرئيس وبرزت ملامحه الأولى منذ خطاب قسم الرئاسة عام 89 من القرن المنصرم ركّز فيه على محاربة الفساد والشفافية والمحاسبة، مشروع عمل على تحويله واقعاً على الأرض لوقف كلّ الفساد في لبنان وعلى كلّ المستويات، لكن الأمر دونه معوقات. يبرز الوثائقيّ كيف حالت الظروف في حينه دون تنفيذ كل الأفكار الإصلاحية للرئيس لحود، ويبين كيف لجأت طبقة سياسية الى نفوذ شخصيات سورية اضطلعت بملفّ لبنان ليتغلّب منطق السوق والمحاصصة على منطق الدولة والمؤسسات، لكنّ ذلك لم يحل دون تسجيل منجزات عديدة للرئيس لحود في فترة عهده ومنها المحافظة على الاستقرار الماليّ في لبنان. وفي نقاش الجزء السادس الرئيس إميل لحود الإصلاح وملفات الفساد: مشروع الإصلاح ومحاربة الفساد في عهد لحود، نضيء على التجربة وخصوصيتها. الدولة الرشيقة أو دولة الرعاية، نرصد اختلاف المفهومين بين الرئيسين الحريري ولحود. من باريس1 إلى اثنين وثلاثة وصولاً إلى سيدر1 مؤتمرات دعم للبنان، ماذا في خلفياتها وأهدافها؟

نتابع في هذه الحلقة من "ما بعد العرض- منتدى الوثائقيات" مناقشة سلسلة وثائقي الميادين "الرئيس ايميل لحود". في الجزء الثالث نتابع كيف انتقل لحود القائد من مكتبه في اليرزة حيث قيادة الجيش اللبناني الى قصر بعبدا رئيسا للجمهورية. إجراءات وصفت بالاستثنائية وفرت وصولاً سلساً الى كرسي الرئاسة لثاني قائد جيش يصل إلى الرئاسة بعد الرئيس فؤاد شهاب. سلاسة الوصول لم تنسحب على فترة حكمه التي كانت الأصعب بكل المقاييس ...يعرض الجزآن الثالث والرابع لمحطات أساسية فيها. من التحرير عام 2000 ومحاولة استثماره لضرب المقاومة الى القمة العربية في بيروت وقضية حق العودة حيث أجبر موقف لحود تضمين بيانها بندا يؤكد حق العودة ، الى احتلال العراق وما افرزه من موازين قوى إقليمية ودولية عملت على تغيير الشرق الأوسط ، ما وضع لبنان في عين العاصفة ، لتبرز أهمية موقف الرئيس لحود ودوره. وفي نقاش الجزأين الثالث والرابع: الرئيس اميل لحود، كيف أدار ملف التحرير عام 2000؟ وأي مخطط أحبط؟ من قمة بيروت الى احتلال العراق، نرصد أهمية هذه المرحلة وكواليس ما جرى. تلازم المسارين السوري واللبناني خيار لحود منذ البداية، فلماذا وما مدى صوابيته؟

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين "عندما هدأ الغبار". اليورانيوم... يبرز الوثائقي كيف استخدمته إسرائيل في عدوان تموز 2006 ، قوة تدميرية كبيرة، قوة انتقامية كترجمة للفشل في تحقيق ما وضعته السلطات الإسرائيلية من أهداف في عدوانها. لم تقتصر آلة الحرب الإسرائيلية في لبنان على الأسلحة التقليدية، الأسلحة المحرمة واليورانيوم وهو ما يعيدنا لطرح موضوع ترسانة إسرائيل النووية، حيث يبدو أنّ الكل يعلم بها ومن دون اعتراض، غياب الاعتراض والمساءلة ينسحب على استخدام إسرائيل القنابل الفوسفورية والعنقودية ، قنابل تشكل شاهداً جديداً وحاضراً حتى اليوم على همجية وتغوّل إسرائيل بل وتجاوزها للقانون الدولي الذي لا تقيم له وزناً. وفي نقاش ما بعد العرض: عدوان تموز بين النار واليورانيوم، كيف طُـمست الحقيقة؟ ترسانة إسرائيل النووية، سر الحماية والحصانة. استخدام الأسلحة المحرمة، لماذا تغيب الشكوى لبنانياً؟

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين "بلا أقنعة". أكثر من قرن وثلاثين عاما ً احتلت فرنسا الجزائر، حاولت خلالـها دمج ومسخ و فرنسة شعبها . إلى ثلاث ولايات فرنسية قسمت البلد العربي حتى انتزاعه استقلاله منها عام 62 من القرن الماضي، ثورة عارمة تعدت 8 سنوات قدّم البلد خلالها قرابة المليون ونصف المليون شهيد قرابين للحرية . ثورة شارك فيها الجميع بين صغير وكبير من النساء والرجال وشكلت هذه الثورة نموذجا ًبارزاً. ولم تقتصر نتائجها وتأثيراتها على الجزائر بلدا ً وشعبا ً بل كانت رافدا ً للفكر الثوري التحرري الذي اتسع شعاعه عربيا وعالميا ، فكر أثـّر بشكل كبير في الوعي الثوري الفلسطيني كما قال القيادي الفلسطيني الراحل صلاح خلف أبو إياد. القضية الفلسطينية حضرت عنوانا ً أساسياً في السياسة الجزائرية ودعما ً على المستويات كافة مالا ً و رجالا ً وسلاحا ً و موقفا ً سياسيا ً رسميا ً وشعبيا ً ويقول البعض إن مواقفها هذه وغيرها، عملت على تكبيد البلاد أثمانا ً أدخلـتها عشريّة ً حمراء سوداء. وفي نقاش بلا اقنعة: الثورة الجزائرية نسترجع بعض تفاصيلها ونبحث تأثيراتها في محيطها وعلى القضية الفلسطينية. ما بعد التحرر الى العشرية السوداء ماذا جرى؟ وهل الأمر مرتبط بدور الجزائر المركزي في المنطقة؟ ومن خمسينات القرن الماضي الى 2019 نرصد المسار الثوري في البلاد وسر التميز.

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نناقش وثائقي الميادين "حزب الله في سوريا: خيار الضرورة". شكّل اعلان الأمين العام لحزب الله في 25 مايو \ أيار 2013 القتال الى جانب الجيش السوري في القصير عند الحدود الشمالية للبنان حدثاً وتحولاً على مستويات عديدة، منها مستوى العمل الميداني للحزب والأمر ينسحب على جمهوره وبيئته، بيئته التي عُمل كثيراً على التأثير فيها وواحدة من المحاولات كانت حول مشاركة الحزب في القتال في سوريا. حزب الله آخر المشاركين فيه قال السيد حسن نصر الله، قول يختصر الكثير عن القرار وما تلاه من معارك في كل جغرافيا القتال السوري واطرافه ومن بينهم إسرائيل. مرحلة جديدة تدخلها الحرب في سوريا وعلى سوريا وأياً كانت نهاياتها فلن تنحصر النتائج بها وفيها بل ستنسحب على المنطقة بمحاورها وربما على النظام العالميّ. وفي نقاش "حزب الله في سوريا: خيار الضرورة": نقطة التحول في العمل الميداني لحزب الله ، كيف اتخذ القرار؟ من القصير الى حيث يجب ان نكون سنكون، قراءة في حقيقة المواجهة على الأرض وأطرافها. واليوم كيف تثبت الوقائع صوابية خيار الضرورة؟ فماذا بعد ذلك؟ مواجهة ام تسوية كبرى؟

تنتشر الصوفية بصورة كبيرة في تركيا، وهي حاضرة مجتمعيّاً ومؤثّرة سياسياً في البلاد كما يبرز الوثائقيّ " خفايا التكايا". الغريب واللافت أنّ التصوّف مع هذا الانتشار هو ممنوع منذ مطلع العشرينيّات، لتعارضه مع علمانية الجمهورية كما يقدّم في قانون الدولة التركية. طرق صوفية عديدة يظهرها الشيوخ والسياسيون في خطبهم خلال فترة الانتخابات، وهنا تتجلّى قوة شيوخ الطرق الصوفية... قوة برزت مع وقوف شيوخ الصوفية كما يبيّن الوثائقيّ ضدّ الانقلاب الفاشل على حكم العدالة والتنمية في تموز\ يوليو2016 . في نقاش وثائقي "خفايا التكايا": الطرق الصوفية والسلطة في تركيا: من استفاد من الآخر؟ محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا: كيف وقفت الصوفية ضدها ولماذا؟ بين الصوفية والوهابية: كيف اختلفت التجربة في الدول العربية؟

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين سنرجع يوما. القرى السبع، تربيخا، المالكية، هونين، قدس، ابل القمح، النبي يوشع، صلحا... القرى السبع على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة. يبرز الوثائقي كيف عملت الحركة الصهيونية ما قبل النكبة منذ مطلع القرن العشرين على تضمين تلك القرى إلى الجغرافيا الفلسطينية. قضية حق لا ترتبط فقط بتأكيد تبعية الأرض للبنان وإنما أيضا بالنسبة لأهالي تلك القرى بين استعادة الجنسية وكثر منهم حصلوا عليها وهذا الأمر صاحبه لغط حمّل القضية خلفية سياسية ببعد ديمغرافي. وبين هذا وذاك لعلّ الأهم هو حلـم العودة إلى الأرض والبيت في القرى السبع بعد التحرير. وفي نقاش "سنرجع يوماً. القرى السبع" قضية حق لا تموت. بعد تحرير الجنوب، كيف حضرت القضية؟ جنسية أهالي "القرى السبع" في ميزان التجاذبات السياسية اللبنانية. إسرائيل تبني جداراً على الحدود اللبنانية، هل هي محاولة لقضم المزيد من الأرض؟

أول سيدة تشغل منصب مديرة مكتب البيت الأبيض ليونايتد بريس إنترناشيونال. ريادة أسهمت من خلالها العربية الأميركية في فتح أبواب العمل الصحافي أمام المرأة. عشرة رؤساء للولايات المتحدة واكبتهم "العميدة هيلين توماس" من خلال عملها في الصحافة داخل البيت الأبيض وخارجه. كشف الحقيقة بأي ثمن كان محرّك عميدة الصحافة. الجرأة صفة وسمتْ أسئلة هيلين وكتاباتها موجّهةً إياها مباشرة إلى رؤساء اميركيين سبّبت الحرج والارتباك والجدل حول قرارات وسياسات داخلية وخارجية. جرأة تدفع إلى البحث عن دور ومكانة الإعلام وتأثيره داخل الولايات المتحدة في محطات وأحداث مفصلية بعضها تأثرنا به هنا في منطقتنا مباشرة وعن حجم تأثير وفعالية اللوبي الاسرائيلي فيه. وفي نقاش "هيلين توماس": العميدة هيلين توماس نضيء على تميّز وخصوصية التجربة. البيت الأبيض نرصد اختلاف سياساته مع تعاقب ساكنيه والمواكبة الإعلامية. الرأي العام الاميركيّ نحاول فهم كيفية صنعه وما دور الاعلام في ذلك.

قوس قزح ألوانه موسيقى فن وأدب وثقافة وشعر وسياسة ونضال أحلام وآمال آلام، تناقض وانسجام، يسار ويمين، فقير وغني...سياسة، مقاومة،عروبة وفلسطين.. وهذه الاخيرةُ تختصر كلّ ما سبق .. و تأخذك إلى شارعِ الحمرا في قلب العاصمة بيروت. وفي نِقاش بشارع الحمرا: شارعُ الحمرا ثقافة، فن ،سياسة ما الذي جعل منه استثناء؟ فلسطين والحمرا لازمة ميّزت عروبةَ بيروت، شارع الحمرا بين الأمس واليوم... ماذا ذهب وماذا بقي؟

المزيد