أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مونديال روسيا 2018, #قمة العشرين 2019, #الصين, #روسيا, #الولايات_المتحدة_الأميركية

اليوم بات واضحاً أن التخلّي الأميركي عن الكرد وتركيا، جاء في توقيتٍ استراتيجي تمّ استثماره سورياً وروسياً. فحين يُعطي ترامب الضوء الأخضر لتركيا لاجتياح مناطق الكرد، فهو حُكماً قد كَسَرَ التحالف مع الطرفين، وهنا يكمُن الفرق الاستراتيجي بين السياستين الروسية والأميركية في سوريا.

من المتوقع أن يلتقي وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ووزير الدفاع نجاح الشمري.

ما يزيد من الأهمية الاستراتيجية لبحر الصين الجنوبي، فضلاً عن موقعه الجغرافي وموارد الطاقة المكتشفة فيه، كونه أقصر الطرق التي تصل بين المحيطين الهادئ والهندي.

وفق معطيات من كواليس قمة "سوتشي"، فإن قضية إدلب كانت في أولويات مباحثات الرئيسين، حيث تعمل موسكو مع أنقرة على إيجاد صيغة لإخراج آلاف المسلحين من هذه المدينة وتأمين حياة سلمية مدنية فيها بمشاركة سوريا.

السيناتور الجمهوري راند بول يدعو الإدارة الأميركية إلى الانفتاح على الحوار مع الرئيس السوري بشار الأسد، والمبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري يؤكد أن الموقف الأميركي يتمثل في رفض الحوار مع الأسد رغم أن الولايات المتحدة لا تريد اسقاطه.

بعد قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان في سوتشي، تركيا تعلن وقف عملياتها العسكرية شمال سوريا. والشرطة الروسية تباشر دورياتها شمال شرق منبج.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن التوصل إلى قرارات مصيرية ستسمح بحل القضايا الشائكة والحادّة عند الحدود السورية التركية، ويصفه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالـ"اتفاق التاريخي".

أسانج كان قد حوكم في بريطانيا بالسجن 50 أسبوعا لعدم دفع كفالة وأنهى فترة سجنه لكن بريطانيا لم تفرج عنه بانتظار البت في قرار تسليمه لأميركا

موراليس المتحدر من قبائل الإنديز وينتهج سياسة تميل لليسار، ولد وترعرع في كنف عائلة فقيرة، أخذ على عاتقه إيصال صوت الفقراء إلى العالم منذ بداية حياته

الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند يقر بأن المنتصرين في الصراع السوري هم "كل من لم نرغب في انتصارهم"، من الرئيس السوري إلى حليفه الروسي.

وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر يوضح للمسؤولين الأفغان أن انسحاب القوات الأميركية من سوريا لا يعني أن ذلك قابل للتطبيق في الحالة الأفغانية.

المزيد