أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #وزارة الدفاع التركية, #العمليات التركية شرق الفرات, #خلوصي أكار, #هاكان فيدان, #تركيا, #الجيش التركي, #سوريا, #الحدود السورية التركية, #إدلب

تستمر الإدارة الأميركية في استراتيجيتها المُعلنة منذ وصول دونالد ترامب إلى الأبيض. انسحابات بالجملة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، انسحاباتٌ أخرى من ساحات صراع طويل، وانخراط بصراعات أخرى، وباستخدام أساليبٍ بديلة، منها خطابٌ مختلف كلياً عن خطاب الإدارات السابقة، وخارج كل الأصول والأعراف الدبلوماسية التي حكمت أساليب التخاطب بين الدول والقادة على الدوام. لكن الملف الإيراني فرض على ترامب تعاطياً مختلفاً، وقد يعود بنتائج مختلفة جداً.

انهيار مسار لجنة مناقشة سيعني فتح المجال أكثر لمحور أستانة وروسيا بشكلٍ خاص للإمساك بزِمام المبادرة، وانتهاء أيّ دور جغرافي أو تأثير أممي في المشهد السياسي السوري.

تُصنف القوات المسلحة التركية باعتبارها ثاني أكبر قوة عسكرية في الناتو بعد القوات المسلحة الأميركية. في الأسابيع الماضية أعلنت دول أساسية في الحلف عن عقوبات عسكرية ضد أنقرة تجلّت في وقف تصدير الأسلحة والذخائر إليها، من بين هذه الدول الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا. فإلى أي مدى تؤثر هذه المقاطعة على فعالية الجيش التركي؟ وما هي مجالات التعاون العسكرية التي كانت قائمة؟

صالة الفيحاء في دمشق تستضيف بدءاً من اليوم الأحد بطولة غرب آسيا لمنتخبات السيدات تحت 16 عاماً بمشاركة منتخبات سوريا والعراق ولبنان معلنة عودة البطولات الدولية إلى صالات كرة السلة السورية بعد عشر سنوات من الانقطاع عن استضافتها.

استعاد مهرجان الشاعر أبو العلاء المعري نشاطه في مدينة حماة بعد توقف دام ثماني سنوات بسبب الحرب. المهرجان شارك فيه عدد من الأدباء والشعراء والنقّاد.

أردوغان يقول إن الجيش التركي موجود في سوريا بموجب اتفاق أضنة، وأنه لن يخرج من الأراضي السورية إلا بطلب من الشعب السوري.

التفاهم التركي-الليبي الأخير يفتح المجال على تطوراتٍ عديدة، لا سيما وأنه موجّه ضد الدول المعنية بملف الغاز في البحر الأبيض المتوسط، فيما يظهر الدوران السعودي والإماراتي فاعلان على خط مواجهة النفوذ التركي في البلد الأفريقي، انطلاقاً من الكباش الإقليمي بينهم.

المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة يؤكد أنه"لا يحق لأميركا التدخل في القرارات السيادية لأي دولة". وتركيا تعلن تركيا أن مذكرة التفاهم الليبية التركية حول تحديد مجالات الصلاحية البحرية قد دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم السبت.

تتواصل معاناة النازحين في المخيمات وفي القرى والتجمعات السكانية في مناطق ريف حلب الشمالي.

يستمر الجيش السوري في عمليته لتحرير إدلب من المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة.

المحامي التونسي عماد بن حليمة يعلن أنّه بصدد تشكيل فريق محايد لتجهيز ملف متكامل حول شبهة تورط قيادات من حركة النهضة في ملف التسفير الى بؤر التوتر "خاصة أن الفترة التي كثرت فيها عمليات التسفير كانت تحت حكم الترويكا بقيادة النهضة". 

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يؤكد أن بلاده لن تتردد في الرد على أي انتشار صاروخي جديد من جانب الولايات المتحدة. والناطقة باسم الخارجية الروسية تعلن أن لافروف سيقوم بزيارة لواشنطن الأسبوع المقبل.

تحرك تركي متسارع لنقل عائلات المسلحين إلى المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي داخل الأراضي السورية. العملية تأتي مقدمة لتوطين أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في المناطق الحدودية.

المزيد