أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #وزير الخارجية اللبناني, #لبنان, #السعودية

صالة الفيحاء في دمشق تستضيف بدءاً من اليوم الأحد بطولة غرب آسيا لمنتخبات السيدات تحت 16 عاماً بمشاركة منتخبات سوريا والعراق ولبنان معلنة عودة البطولات الدولية إلى صالات كرة السلة السورية بعد عشر سنوات من الانقطاع عن استضافتها.

المحلل السعودي عبد الحميد الغبين يقول للإذاعة الإسرائيلية إن هناك قضايا مشتركة بين السعودية و "إسرائيل"، ويقترح أن يتم تسليم الوصاية على المسجد الأقصى للسعودية.

المرشح لرئاسة الحكومة اللبنانية سمير الخطيب يعلن بعد لقائه الرئيس سعد الحريري عن اعتذاره قبول الترشيح، ومراسل الميادين يفيد أن الرئاسة اللبنانية تدرس إمكانية تأجيل الاستشارات النيابية في حال لم تتبلغ المواقف الواضحة من تسمية الأخير. 

نظّمت مجموعة من المتطوعين مبادرة بعنوان: "إذا الزمن عليك جار.. نحنا جيران" أمام مصرف لبنان دعماً للفئات التي تعاني بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

الرئيس اللبناني يطلب من الأجهزة الأمنية اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين وصول النواب للمشاركة في الاستشارات النيابية الاثنين المقبل، ومجموعات من الحراك تدعو إلى قطع الطرقات المؤدية إلى القصر الرئاسي.

نائب ديمقراطي أميركي يقول إن حادثة فلوريدا تؤكد أن الوقت حان لوضع حد للدعم الأميركي للقوات الجوية السعودية، بما في ذلك وقف تزويدها بالدعم اللوجستي للقصف الجوي على اليمن.

التفاهم التركي-الليبي الأخير يفتح المجال على تطوراتٍ عديدة، لا سيما وأنه موجّه ضد الدول المعنية بملف الغاز في البحر الأبيض المتوسط، فيما يظهر الدوران السعودي والإماراتي فاعلان على خط مواجهة النفوذ التركي في البلد الأفريقي، انطلاقاً من الكباش الإقليمي بينهم.

ثلاثة أحداث بالغة الأهمية شهدها لبنان في الأسبوع المنصرم:1-بدء مصرف لبنان بإجراءات عملية لإدارة الأزمة المالية والنقدية، 2- إستمرار مناقصة لشراء البنزين من قبل الدولة اللبنانية بهدف كسر الاحتكار الذي نعمت به الشركات الخاصة المستوردة، 3- الإعلان أن لجنة المال والموازنة ستُنهي دراسة موازنة عام 2020 وتحوّلها إلى مجلس النواب. هذا الحوار الاقتصادي يناقش كل هذه المسائل ويبحث في تأثيراتها ليس فقط على المالية العامة للدولة وإنما على حياة المواطنين ومعيشتهم، ويضيء على الخطوات المطلوبة لإدارة الأزمة الحساسة التي يمر بها لبنان.

عضو "المجلس السياسي الأعلى في اليمن" محمد علي الحوثي ينفي المزاعم الأميركية بضبط سفينة إيرانية تحمل أسلحة لبلاده، ويدين إدراج واشنطن لأسماء عراقية على لائحة العقوبات.

سعودي من سلاح الجو يطلق النار في قاعدة جوية بفلوريدا خلال مشاركته في عمليات تدريب.

أفادت وسائل إعلام أميركية بتوقيف 6 سعوديين قرب قاعدة بحرية أميركية في ولاية فلوريدا للاستجواب بشأن حادث إطلاق النار الذي أدى إلى سقوط 3 قتلى و8 جرحى. وكان طيار سعودي قد نفذ الهجوم مستبقاً ذلك بوصف الولايات المتحدة بأنها دولة شر. هذا وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصل به وندد بالهجوم.

في أول تصريح رسمي، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يكشف عن مفاوضات مع السعودية لحل الأزمة الخليجية ويأمل أن تسفر عن نتائج إيجابية، ويقول أن بلاده لم تدعم الإسلام السياسي ولا حركة الإخوان المسلمين.

المزيد