الإنسان القدَري، كيف يكون؟! أليس كل البشر قدريّون؟ الإجابة المنطقيّة يجب أن تكون "نعم"، لكن مع ذلك يُصَنّف بعض البشر بأنهم قدريّون. هذا ما هو عليه "ماك مورفي" الشخصيّة التي يلعبها الممثّل البارع "جاك نيكلسون" لتكون بداية طريقه نحو النجوميّة. حلّق نيكلسون ولم يردعه شيء، كما فعل مخرج فيلم "طيران فوق عشّ الوقواق" "ميلوش فورمان" الذي حلّق للمرّة الأخيرة منذ أيّام مغادراً الأرض، بعد تاريخ حافل من الأعمال الإبداعيّة.

يروي الكتاب قصصاً عن حياة الشهيد خالد بزي (قاسم) العائلية والإنسانية، وتفاصيل من عملية أسر الجنديين الإسرائيليين وعدوان تموز 2006 واستشهاد قاسم دفاعاً عن بلدته بنت جبيل.

ندوة بعنوان "الشعر والتشكيل: جسر للدبلوماسية الثقافية" محور الدورة الأولى من "مهرجان سجلماسة الدولي للشعر والتشكيل"، والذي ينظم في الكلية المتعددة التخصصات في مدينة الرشيدية المغربية في 3و6 أيار/مايو المقبل.

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "استراتيجيا الجيش الإسرائيلي في ضوء المتغيرات الإقليمية والتهديدات المستجدة: دراسات لجنرالات وباحثين إسرائيليين كبار"، إعداد وتحرير: أحمد خليفة، وهو الكتاب الخامس ضمن سلسلة " قضايا استراتيجية: وجهات نظر إسرائيلية".

الأكثر قراءة