الحلقات

نتابع ضمن قواعد الاشتباك سلسلة المراجعات والتقييم للسياسات التركية في المنطقة، وتعاملها مع الأحداث التي سادت في العالم والإقليم خلال السنوات الماضية، في الحلقة السابقة بحثنا في مرحلة الانفتاح التركي على العالم العربي، دخول تركيا إلى الملف الفلسطيني وتدهور العلاقة مع إسرائيل، والعلاقة التي ذهبت بعيدا إيجابا مع سوريا و شكل الاستراتيجية التركية في هذه المرحلة الهامة، في هذه الحلقة نتابع في هذا السياق، حيث شهدت هذه الفترة مقاربات شجاعة لملفات وأزمات مثل العلاقة مع أرمينيا وأزمة قبرص، والحوار مع الكرد، وشهدت توسطا بين إسرائيل وسوريا وإيران والغرب، لكن تحولا جذريا اخر طرأ على هذه الرؤية للتفاعل مع المحيط. حيث انخرطت تركيا بشكل مباشر وغير مباشر في الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية نهاية العام 2010 ولا زالت تفاعلاتها حتى اليوم. انتقلت تركيا من تصفير المشاكل إلى توترات وأزمات مع عدد من الدول العربية. وشهدت هذه الفترة تاريخيا مفصليا في تركيا تمثل في محاولة الانقلاب الفاشلة ربما نفرد لها حلقة خاصة .

22-01-2019

22-01-2019

21-01-2019

21-01-2019

21-01-2019

20-01-2019

الحلقة الثامنة: التراث اللامادي السوري ما هو؟ وما هي أحواله في زمن الحرب؟ ماذا حل به؟ وكيف يدوّن ويوثّق؟

الحرية والمرأة

في حلقة #مترو هذا الاسبوع نحاور ثلاث #نساء لكل منهن #تجربتها الخاصة.. ونسألهن عن حقيقة#حرية #المرأة وما اذا كن فعلا قد وصلنا الى حرية الخيار و#القرار وهل صحيح ان حرية المرأة تنتهي عند حدود اضيق من حدود #الرجل ولماذا؟

أول سيدة تشغل منصب مديرة مكتب البيت الأبيض ليونايتد بريس إنترناشيونال. ريادة أسهمت من خلالها العربية الأميركية في فتح أبواب العمل الصحافي أمام المرأة. عشرة رؤساء للولايات المتحدة واكبتهم "العميدة هيلين توماس" من خلال عملها في الصحافة داخل البيت الأبيض وخارجه. كشف الحقيقة بأي ثمن كان محرّك عميدة الصحافة. الجرأة صفة وسمتْ أسئلة هيلين وكتاباتها موجّهةً إياها مباشرة إلى رؤساء اميركيين سبّبت الحرج والارتباك والجدل حول قرارات وسياسات داخلية وخارجية. جرأة تدفع إلى البحث عن دور ومكانة الإعلام وتأثيره داخل الولايات المتحدة في محطات وأحداث مفصلية بعضها تأثرنا به هنا في منطقتنا مباشرة وعن حجم تأثير وفعالية اللوبي الاسرائيلي فيه. وفي نقاش "هيلين توماس": العميدة هيلين توماس نضيء على تميّز وخصوصية التجربة. البيت الأبيض نرصد اختلاف سياساته مع تعاقب ساكنيه والمواكبة الإعلامية. الرأي العام الاميركيّ نحاول فهم كيفية صنعه وما دور الاعلام في ذلك.

في العام 1955 اتفقت دول أوروبا الشرقية بزعامة الاتحاد السوفياتي آنذاك على إنشاء منظمة للدفاع المشترك أطلق عليها اسم حلف وارسو. كان الهدف الرئيسي للحلف مواجهة تهديدات حلف شمال الاطلسي الناتو. انهار حلف وارسو عام 91 بعد انهيار جدار برلين وانسحاب الدول الاعضاء منه وانضمام الكثير منها إلى الناتو. اليوم، تدعو الولايات المتحدة بعضاً من حلفائها إلى الاجتماع في العاصمة البولندية وارسو بهدف مواجهة إيران. وقد أسهب رئيس الديبلوماسية الاميركية مايك بومبيو في الحديث عن التهديدات الإيرانية خلال جولته الأخيرة في المنطقة، كان آخرها كلامُه عن قدرات إيران الصاروخية المتطورة التي تشكل تهديداً لأوروبا والشرق الأوسط بحسب تعبيره. تردّ طهران بأنها ستواصل انتهاج سياستها المبدئية والاستراتيجية في التعايش السلمي مع الجيران وأن على أميركا أن تتعلم من هزائم سياساتها العدائية في المنطقة خلال العقود الماضية. اللافت في الأمر سيكون حضور إسرائيل في حال شاركت، ما يؤكّد الكلام المتزايد حول التقارب الإسرائيلي العربي في الآونة الأخيرة. كان لافتاً أيضاً تغريدة وزير الخارجية الإيرانية رداً على المؤتمر حيث قال: "إن من شاركوا في آخر قمة استعراضية ضد إيران برعاية أميركية إما ماتوا أو تم تهميشهم أو خجلوا من خطوتهم تلك". هي لغاية اللحظة حرب نفسية وكلامية، فهل فعلاً يتم البحث في خيارات عسكرية ضد إيران؟ أين وكيف؟ أليس حرياً بالولايات المتحدة أن تركّز جهودها على كيفية انسحاب قواتها من سوريا بعد أن وقعت فريسة لتنظيم داعش في منبج قبل ايام؟ وهل عنوان المرحلة الحالية صفقة القرن والمواجهة مع ايران.

18-01-2019

المزيد