الحلقات

في الحلقة السابقة حاولنا الإجابة على سؤال مركزي وهو أين أخطأت حركات الإسلام السياسي في التحولات والأزمات والصدامات الشعبية والعسكرية وفي تجربة الحكم خلال سبع سنوات ونيف. في الحلقة الثالثة من هذه السلسلة وكما اشرنا في المقدمة العامة الأولى فإننا سنحاول تسليط الضوء على نماذج بذاتها ساعين إلى تقديم تقييم موضوعي لهذه التجارب. في هذه الحلقة نطرح محورين الأول يتعلق بأكثر التجارب تعقيدا وجدلا، وهي تجربة الحركات الإسلامية سواء داخل سوريا، أو تعاطي الحركات الإسلامية العربية مع الحرب السورية، والمحور الثاني سنتحدث فيه عن تركيا العدالة والتنمية، كيف أثرت هذه التجربة بحركات الإسلام السياسي العربية وهل تأثرت بها.

من إرهاب الإحتلال إلى إرهاب التكفير وصولاً إلى إرهاب الدولة وكله أمام أعين العالم. تعددت الأسماء والمقصود واحد ..هدم وتدمير ومجازر. في ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا نتذكر ونذكر كي لا ننسى. ونبحث في تاريخ أسود لا يزال يتجسد في سوريا والعراق وصولاً إلى ليبيا واليمن بحق أطفال وأبرياء. وكي لا ننسى التاريخ نفسه خطى لحركات مقاومة عبرت الحدود ولا تزال تقاوم.

الدبلوماسي والأكاديمي الروسي إيغور مادفيف, مؤلف كتاب: "التأثيرُ الاقتصادي للأزمة السوريةِ، الدروس والآفاق", يتحدث عن الاقتصاد في سوريا عشية اندلاع الأزمة وما هو تعريفه ل"اقتصاد الحرب" وما هي آفاق الاستقرار الاجتماعي الاقتصادي لما بعد النزاع وإعادة بناء سوريا؟

المزيد