الحلقات

إسماعيل فهد إسماعيل

وثّق الشرارة الأولى للحرب الأهلية اللبنانية.. ماذا تعرفون عن إسماعيل فهد إسماعيل؟

جبرا إبراهيم جبرا

اعتبر بعض روايات محفوظ مجرد تمارين وقال إن الفلسطينيين كلهم شعراء.. من هو جبرا إبراهيم جبرا؟

إبراهيم نصر الله

يواصل رسم ذاكرة فلسطين روائياً.. ماذا تعرفون عن إبراهيم نصر الله؟

تقدم سريع للجيش السوري في ادلب

الملف الثاني: بولتون: ترامب جمد مساعدات لأوكرانيا لإبتزازها، الملف الثالث: هل تمت السيطرة على كورونا؟ الملف الرابع: هل تعانون من النوموفوبيا.

غابرييل غارسيا ماركيز

يقول إن مهنته الحقيقية هي ساحر حتى جعلنا نصدق الخرافة.. ماذا تعرفون عن غابرييل غارسيا ماركيز؟

يوم العلم العالمي والعقول الجميلة

يومُ العلمِ العالميُّ ما هو؟ و ما أهميةُ التواصلِ العِلميِّ في رَفعِ مستوى المَعرفةِ التكنولوجيَّةِ والوعيِ؟ الأكاديميانِ منزور سومرو مِنْ باكستان وَويليام أودينغا مِنْ أوغندا يتحدثانِ عنِ العقَباتِ والتحدّياتِ والتفاوتِ الكبيرِ في مقاربةِ هذا الموضوعِ في خاصّ مِنَ الداخلِ "العقولُ الجميلةُ".

محردة... مدينة الشمس والعلم

محردة مدينة تعلن أن المحبة أقوى من الانتقام... واثنا عشر ألف صاروخ لم يطفئفوا شموع أمل أهلها.... وها هي تعود إلى أعيادها وأضوائها بعد ثماني سنوات... ماذا يتمنى أهلها وشبابها وكيف تصبح المحبة نهج حياة؟

الشمس تشرق جنوباً

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين "الشمس تشرق جنوبا". صمود، تجذّر، تصدّ، استمرار، مواجهة، انتماء وطني، بساطة، جمال وبالتأكيد تلاحم مع فلسطين المحتلّة وهذه الأخيرة لا تحكمها الجيرة والقرب الجغرافي و لا طبيعةَ العدو المشترك وحسب، إنما تاريخ مواجهة مشترك منذ النكبة في أربعينيات القرن الماضي. الجنوب اللبناني لغز لم تستطع إسرائيل فكّه أو هزيمته. أهله ينتصرون وكذا مع كل شروق شمس يرسّخ حقيقةَ البقاء والاستمرار، ويُعرّي ضعف إسرائيل وكذب روايتها فالأرض بشعبها ولشعبها. وفي نقاش "الشمس تشرق جنوباً": الجنوبُ اللبناني وفلسطين المحتلة مسار مواجهة مشترك نستعرض جانباً منه. في الجنوب قصص بطولة وصمود، نستحضر بعضًا منها ونسأل عن دور المرأة فيها. تموز 2006 كيف ساهم أهل الجنوب اللبناني بالانتصار والإعمار.