الحلقات

القهوة

حبات صغيرة تغنّى بها الأدباء وعلى وقع تأثيرها حلّت كبريات المسائل الاجتماعية وحتى السياسية حاضرة دائماً في الأفراح والأتراح.. ربَطَها كثر بالحبّ والرومانسية والثقافة وحتى بالثورات. القهوة من إثيوبيا الى اليمن وتركيا وإيطاليا والبرازيل الى كل العالم... مشروب اجتماعي جامع وقاعدة سلوك عالمية لا غنى عنها. فشعوب العالم قد نسجَت كثيراً من ملامح ثقافاتها حولَها.. حتى غدَت كامنة وراسخة في شتّى العادات والتقاليد بأشكالها وطرائقها المختلفة.

كرّت السّبحة وعلّقت معظم الدول الغربية، ورؤساء المؤسسات الدولية، والرؤساء التنفيذيون للمصارف الكبرى ولكبرى الشركات مشاركتَهم بمؤتمر "مستقبل الاستثمار" في السعودية وذلك على خلفية قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي واحتمال قتله بأمرٍ من السلطات السعودية. ما تداعيات هذه القضية على الثقة بالاستثمار في السعودية؟ وهل المقاطعة تمثل ردة فعل آنية وظرفية أم تمهد لعزل السعودية في المدى المتوسط والبعيد؟ وما مصير خطة الإصلاح "رؤية 2030" ومشروع "نيوم"؟

الحلقة تناقش المستجدات الأخيرة في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتداعياتها على العلاقات الثنائية السعودية-الأميركية والتركية - السعودية.

18-10-2018

18-10-2018

أميركا تقطع المساعدات، وتضغط على الأونروا.. وإسرائيل تريد إقفالها بالتعاون مع ترامب ، هل تسقط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين على طريق صفقة القرن؟ أم لا يزال احتمال إنقاذها قائماً؟ لماذا لا يدفع النظام العربيّ ما حجبته أميركا؟ هل هو عاجز أم مقصِّر أم سائر في إنهاء حقِّ العودة وتوطين اللاجئين وإنهاء الصراع والقضية؟

17-10-2018

17-10-2018

نتابع في هذه الحلقة الجزء الثاني من مراجعة تجربة حركات الإسلام السياسي الشيعيه ضمن سلسلة حلقات وضعنا فيها تجربة حركات الإسلام السياسي عموما خاصة في السنوات القليلة الماضية موضع التقييم والمراجعة .. في الأسبوع الماضي تحدثنا عن خلفيات حركات الإسلام السياسي.

المزيد