تموز الحكاية

برنامج يوثّق لعدوان تموز ٢٠٠٦. تقديم غسان بن جدو، وإنتاج نيكول كاماتو وزاهر العريضي، وإخراج طوني عون. إعداد وإنتاج التقارير: نانو ميديا، علي شهاب، حسن عبد الساتر.

27-07-2013

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، اليوم الخميس السابع والعشرون من تموز عام 2006، تذكرون في الحلقة الماضية أنني تحدثت ان هذه الأيام كانت حبلى بكل ما للكلمة من معنى من تطورات سياسية وعسكرية ميدانية، عندما نتحدث عن العسكرية الميدانية لاتزال حتى اليوم معارك بنت جبيل مستمرة ولكن كانت ثابتة وصامدة ووجه مقاتلو المقاومة رسالة وجدانية مؤثرة جداً الى السيد حسن نصر الله في الحقيقة أدمعته وأبكته تلك الرسالة ورد عليها لاحقا برسالة نعرفها سوف نتحدث عنها أو نظهر جانبا منها، لكن في الاساس اليوم الخميس هو الذي تلا زيارة الرئيس فؤاد السنيورة الى روما وتحدث بإسم الحكومة اللبنانية ولبنان في النقاط التي ذكرناها أمس، لكن أيضا عندما صدر بيان رئاسي عن ذلك المؤتمر جلب تحفظات شديدة.


اليوم شهدت بيروت جلسة حامية وساخنة جداً لمجلس الوزراء نحن آنذاك، الشعب اللبناني، الجمهور الطبقة السياسية المعنية، الإعلام لم يكن يدري بثنايا ما حصل من سخونة إلا بعد تلك الجلسة وبعض إتصالات من قبل بعض الصحافيين مع بعض الشخصيات لكن التفاصيل والثنايا لم نكن نعلمها لكن في الحقيقة كان هناك جدل ساخن وكبير في ذلك الوقت ايضا حزب الله أعلن موقفه في رسالة خاصة من السيد نصر الله الى الرئيس نبيه بري كالعادة وأبدى تحفظات جدية على ما حصل في ذلك المؤتمر خاصة من تلك البنود وأيضا في هذا اليوم على مستوى عسكري شهد حادثة لفتت إنتباه الاطراف المعنية آنذاك هي حادثة ما عرف بإسقاط طائرة إسرائيلية أف 16 سوف أحدثكم عن قصتها لكن بعد أن نعرف ثنايا البيانات العسكرية في ذلك اليوم السابع والعشرين من تموز.

البيانات العسكرية

السابع والعشرون من تموز 2006، حزب الله يستهدف تجمعا للجيش الإسرائيلي في بنت جبيل وتلة مسعود ويمنعه من سحب قتلاه وجراحاه من المنطقة ويطلق صواريخ بإتجاه المستوطنات الشمالية.


في هذا اليوم القت القوى الأمنية اللبنانية القبض على أكثر من أربعين عميلا لصالح إسرائيل في عدد من المناطق الجنوبية. الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ أكثر من خمسين غارة خلال 24 ساعة فوق قرى النبطية مستهدفا الأحياء السكنية، الغارات استهدفت قرى أقليم التفاح بالتزامن مع قصف مدفعي على العيشية والريحان، المناطق السكنية في بنت جبيل ما أدى الى سقوط شهداء وجرحى من المدنيين. بلدة الناقورة وقرى صور، شاحنات وسيارات على طرقات عديدة في البقاع ومرتفعات البقاع الغربي.


ونفذ الطيران الإسرائيلي غارات وهمية على علو منخفض فوق بيروت والضاحية الجنوبية وجبل لبنان في حين استهدفت البوارج الحربية مركزا للجيش اللبناني في عمشيت. الصليب الأحمر الدولي نجح في إدخال أول قافلة له من المساعدات الإنسانية الى بلدة رميش ورافقت القافلة عشرات السيارات المدنية التي استغلت هذه المواكبة للوصول الى صور.


غسان بن جدو: رغم تلك، أي استمرار عودة النازحين كانوا في كل يوم يزدادون وهو الجانب الرئيسي الذي إحتل نقاشا وسجالا كبيرا بين وزراء المقاومة وجبهة المقاومة وبقية الإخوان الوزراء التي كانوا ايضا يتحدثون عن مصلحة لبنان العليا ولكن كما قلت نحن نتحدث عن ذهنيتين.


الإشكالية التي حصلت هي في جزء من قضية الشكل وجزء ما يتعلق بالمضمون، اما فيما يتعلق بالشكل هل أن البيان الرئاسي وكلام الرئيس فؤاد السنيورة يلزم الحكومة اللبنانية ولبنان والشعب اللبناني أن يتبناه بشكل مطلق وكامل لاسيما وأن جبهة المقاومة في الحكومة اللبنانية طرحت قضية تتعلق بملف النازحين..لا أخفيكم سادتي المشاهدين إنه اذا كانت هناك نقاط ضعف كان يمكن أن تقهر المقاومة وقيادتها وكل الأركان العسكرية والسياسية هي قضية النازحين هي نقطة الضعف الحقيقية التي كان أركان جبهة المقاومة ولاسيما منهم الامانة العامة لحزب الله كانت حريصة عليهم بشكل كبير، وكان يمكن لهذه القضية أن تقهر والحقيقة أن تؤذي المقاومة في كل قراراتها واستراتيجياتها وربما في نهاية هذه الحلقات سوف نكشف سرا كبيرا يتعلق بالقرار 1701 إستمرار المعارك وعدمها، ولاسيما أن ملف النازحين هو الذي حسم الجدل آنذاك في قيادة المقاومة، سوف نتحدث عنه في النهاية.


اليوم بين يدينا محضر جلسة لمجلس الوزراء في هذا اليوم بالتحديد السابع والعشرين من تموز 2006، سوف يأخذ حيزا كبيرا من وقتنا هذه الليلة لأنني سوف أكتفي فقط بالقراءة وربما انتم تعلقون لوحدكم، الحديث الان عن النازحين لأن المشكلة التي حصلت وقتذاك هل أن النازحين يعودون فورا بعد وقف إطلاق النار أم يحتاجون فترة طبقا لبيان روما وكلام الرئيس فؤاد السنيورة.


محمد فنيش: أريد أن أعلم كيف يلبسون هذا الجسم، الامر الاخطر من ذلك أننا منتظرون وننتظر تعزيز القوات الدولية، بغض النظر ما هو مضمونها لعودة النازحين (إذا كنتم تذكرون في الحلقة الماضية كان هناك من البنود المطروحة هو تعزيز القوات الدولية ولم يكن واضحا هل هي قوات اليونيفيل الموجودة هنا أم قوات جديدة) لكن كان واضحا في ثنايا ما حصل أن الحديث عن قوات جديدة، قوات متعددة الجنسيات جديدة وليس اليونيفيل لكن بعدها تم التراجع عن هذه المسألة.
محمد فنيش: هذا النص مربوط بعودة النازحين بهذا الدور أنا لا يمكن أن أقبل هذا الكلام كحكومة لبنانية انا مطلبي بعودة النازحين ايقاف العدوان، اما أن اقبل كحكومة لبنانية الآن انه الى حين تشكيل هذه القوة وتعزيز دورها ومجلس الأمن يأخذها بعين الاعتبار يعود بعدها النازحون هذه مسألة لا أستطيع أن أقبلها. أتكلم معكم بكل وضوح وأناقش سياسية لا أحد يقول إنها مسألة شخصية انا كحكومة لبنانية لا يمكن أن اربط عودة النازحين بأي شيء على الاطلاق.
نائلة معوض: لنتكلم بهدوء لماذا ترك النازحون بيوتهم ؟
محمد فنيش: بسبب العدوان الإسرائيلي على منازلهم.
نائلة معوض: هناك عدوان إسرائيلي هل تريد ان تبقيهم نازحين بدون العودة الى بيوتهم.
محمد فنيش: النص يقول ذلك وليس أنا، النص يصر على عودة النازحين دور هذه القوات هي التي تؤمن عودة النازحين.


غسان بن جدو: بمعنى آخر في النص الموجود وهذه هي الالغام والكمائن خصوصا وأن النصوص تأتي باللغة الانكليزية ماهو موجود>

 
محمد فنيش: نحن مطلبنا الان كلبنان ومقاومة بشكل أساسي لم نقل كحكومة أو كل الاطراف ان يعود النازحون بعد وقف إطلاق النار لكن هناك ثغرة موجودة فيها وهي أن النازحين لا يعودون مفردهم بل من خلال تأمين من خلال شكل لائق ومرتب ونؤمن لهم ممراً من قبل القوات الدولية ماهي هذه القوات ؟ ممن سوف تتشكل؟ متى تتشكل؟ عندما تتشكل ونتفق عليها كيف ستأتي الى هنا؟ ماهي القدرات اللوجستية؟ كيف ستنتشر هذا الامر قد يأخذ أشهر. اذا كان هذا الامر سوف يأخذ أشهراً. إذا يأخذ اشهرا وبحسب هذا النص لا يعود النازحون الا بالقوات الدولية، إذا نحن أمام فخ وكمين كبيرين.
هنا ينتب المعنيون بشكل أساسي ويقولون النص يقول دور هذه القوات هي التي تؤمن عودة النازحين إقرأوا النص جيدا يا إخواني أعطوني وقتا أريد أن أناقش هذا النص مع إخواني أنا لا يمكنني أن اوافق بهذه الطريقة أريد أن أناقشه بندا بندا، هذه وجهة نظري قلتها ولكن أيضا أعطوني وقتا هذه تتعلق بمعركة طويلة عريضة.
نائلة معوض: لكن ظهرت اليوم للصحف يا حاج.
محمد فنيش: لن أدخل بسجال مع أو ضد. دولة الرئيس ألقى خطابه وأخذ صداه وصلت الرسالة للأخرين نريد أن نرى ردة فعلهم.
نائلة معوض: ولكن قبل أن تكون هناك ردة فعل للغير أيضا نحن مضى علينا خمسة عشر يوما نتغنى بالوحدة الوطنية حول كل هذه المواضيع اليوم وفد طويل عريض يسافر الى روما ينظم لقاء في روما لأجل لبنان، الحكومة اللبنانية لا تؤيد الذين قالوا انهم يمثلون الحكومة اللبنانية.
محمد فنيش: يا سيدة نائلة تحوّلين النقاش كأنه إنتقاص من دور إخواني الوزراء، نناقش مضمونا سياسيا لو طرح قبلا لكنت ناقشت بنفس الطريقة.
نائلة معوض: اليوم كان كل شيء بالصحف علمتم أننا سوف نجتمع عند الساعة السادسة هل معقول أن مجلس وزراء طويل عريض لا نعطي رأينا بالذي حصل بالأمس.


غسان بن جدو: هذا يكشف بالمناسبة عن جلسة مجلس الوزراء وهذه القضية والبيان لم يطرح على الوزراء قبل أن يجتمعوا، ولم يطرح على المعنيون قبل أن يجتمعوا ولم يطرح على الفرقاء جاءت الحكومة والوزراء وهم على أساس أنهم مضطلعون على الصحف وعليهم أن يناقشوا هذه المسألة يعني ايضا في مشكلة في ما يتعلق بأداء جلسة مجلس الوزراء او بالحكومة بشكل عام بحسب ما تكشف لنا هذه المحاضر.


محمد فنيش: لم يقل لي أحد أننا سوف نناقش هذا الموضوع.
نائلة معوض: كيف لا نناقش؟ من الامور التي نريد أن نناقشها مع بعضنا، ماهو دور مجلس الوزراء اذا فقط نجتمع ونتكلم بالبطانيات لا لزوم للإجتماع.
محمد فنيش: أنا أقول لكم ماذا يحصل على الارض، لا انتقص من دور مجلس الوزراء بل أعطي موقفا وتسمعوا هذا الموقف أين الانتقاص يا سيدة نائلة هل ممنوع أن أعطي رأيي إما أن اوافق معك او انتقص من دور مجلس الوزراء.
نائلة معوض: يا حاج، لا نريد في كل مرة ان نذهب الى أبعد من ذلك، اليوم إجتمع مجلس الوزراء وهناك وفد أختير من هذا المجلس بتفويض منا وهناك شيء تم التداول به، دولة الرئيس بري عرض نص للسيد حسن نصرالله وقال الرئيس بري إنه موافق عليه.


غسان بن جدو: تذكرون سادتي في ذلك الوقت وهذا نقاش الرئيس السنيورة كان يتحجج ويقول حجتي قوية، وانا ما ذهبت به الى روما ناقشته بندا بندا كلمة كلمة مع الرئيس بري. الرئيس بري عرض كل هذه التفاصيل مع السيد حسن نصر الله.


محمد فنيش: أنا أتحفظ على هذه المعطيات لا أريد أن أفتح نقاشا بهذا الموضوع، أتحفظ على هذه المعطيات موقف الرئيس بري معلن في الإعلام وسمعت وزير الخارجية الذي قال لا أريد ان افتح هذا الجدل والسجال، تجرينني الى سجال قال هناك ملاحظات للرئيس بري لكن لم يقل إن الرئيس بري قرأ كل النص ووافق عليه، حتى لو الرئيس بري وافق انا غير موافق.


غسان بن جدو: لكن الجلسة تمت بشكل أكثر سخونة على ماذا ؟ هل الحكومة تتبنى ما قيل في روما ام لا وهدد الرئيس فؤاد السنيورة أكثر من مرة بأن ينسحب من جلسة مجلس الوزراء لكن لم يحدثهم عن طائرات بعد أن نتعرف الى أثمان الخيبة.


الحراك السياسي
بعد مؤتمر روما لإغاثة لبنان، بدأت المناقشات تحتدم حول إنتشار قوات دولية على الحدود اللبنانية – الفلسطينية وقدمت فرنسا الى شركائها في مجلس الأمن إقتراحا يتضمن إنشاء منطقة عازلة يتم وضعها تحت السيطرة المشتركة بين الجيش اللبناني والقوة الدولية من الجهة اللبنانية ويحظر فيها وجود أسلحة ثقيلة من الجهة الإسرائيلية.


رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري إنتشار قوات من حلف شمال الأطلسي على حدود لبنان الجنوبية واقترح نشرها داخل الحدود الإسرائيلية لأن لبنان لا يحتاج اليها.


وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط أكد أن القاهرة لن ترسل قوات عسكرية للمشاركة في قوات دولية في جنوب لبنان.
أما إقتراح الرئيس الفرنسي جاك شيراك بنشر قوات دولية تابعة للأمم المتحدة على الحدود بين لبنان وسورية جوبه بالرفض من الجانب السوري على لسان وزير الإعلام محسن بلال.


وفي أول موقف لتنظيم القاعدة حول الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان، توعد الرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري بشن هجمات ضد إسرائيل والولايات المتحدة. في حين رد الرئيس المصري حسن مبارك على من يطالب مصر بالدخول في حرب دفاعا عن لبنان بالقول إن زمن المغامرات الخارجية إنتهى.


وكرر الرئيس الأميركي جورج بوش موقف واشنطن الداعم لإسرائيل معتبرا أن الشرق الاوسط مليء بالاتفاقات التي لم تنفذ وقد حان الوقت الآن للتصدي لجذور المشكلة وهي الاعمال الارهابية.


في إسرائيل روج وزير الدفاع عمير بيرتس لفكرة أن حزب الله لن يعود الى ما كان عليه، فجاء أبلغ جواب عليه من رئيس الجمهورية العماد إميل لحود في حديث لمحطة أي بي سي نيوز الاميركية حين قال إن لبنان سوف يخرج من الأزمة الحالية أقوى مما كان، مضيفا أن التاريخ سوف يذكر أن حزب الله تمكن من الوقوف في وجه إسرائيل.

محليا كانت الحكومة اللبنانية لاتزال تناقش الخطة التي طرحها السنيورة في مؤتمر روما وبعد الاصرار على رفض البنود التي لم يتم التوافق عليها انتهت الجلسة الى تأكيد وحدة الحكومة وتكليف السنيورة متابعة المفاوضات الجارية ضمن الأطر المتفق عليها.


الوزير السابق سليمان فرنجية علّق على الغداء الشهير بين رايس وقوى الرابع عشر من آذار في السفارة الأميركية في عوكر بالقول إن أميركا عودت العالم على التخلي عن اصدقائها وحلفائها.


غسان بن جدو: حين يوصف الرئيس السابق إميل لحود بفخامة المقاوم هذا ليس كلاما في الهواء، نحن نتحدث في اليوم السابع عشر لهذه المعركة وتلك الحرب الشرسة والعدوان لايزال مستمرا والتهويل الدولي لايزال كبيرا مع ذلك يتحدث الرئيس لحود بكل عنفوان وقوة ويتحدث الى وسيلة إعلام أميركية يقول لبنان سوف ينتصر وحزب الله سوف يسجل في تاريخه أنه إنتصر. الرئيس أميل لحود بالمناسبة هو رئيس ماروني.


آنذاك الذي قلته قبل قليل في ما يتعلق بالقوات الدولية، وطرحنا الأولوية بين قضية النازحين وهل النازحون يعودون فور وقف إطلاق النار أم يعودون بعد أن تستكمل القوات الدولية تشكيل نفسها هنا، والاشكال كما قلت حصل في المسألة وتمسك وزراء جبهة المقاومة بموقفهم ولكن دخلنا في قضية اخرى تتعلق بهوية ونمط وطبيعة تلك القوات الدولية. أنا لماذا أقول هذا الكلام؟ لأن جلسة مجلس الوزراء هذه بالمناسبة كانت هامة وخطيرة نحن نتحدث الآن عن تبني لبنان خطة من أجل وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان لكن بشروط كل طرف يعتبر أنها في صالحه وفي صالح لبنان.


فريق الرئيس فؤاد السنيورة، هذا الفريق يعتبر بأن هذا الطرح الذي تفضل به الرئيس السنيورة هو الذي سوف ينقذ لبنان ويوقف وقف إطلاق النار، الفريق الاخر يعتبر أن هذه المسألة فيها فخ كبير. يقول: طرح آنذاك هذه القوة الدولية ماذا ستكون طبيعتها؟ قوات رداعة؟ قوات مواجهة؟ ماذا ستكون؟ محمد فنيش يقول ما يلي.


محمد فنيش: قوات رادعة ضعها في إسرائيل وليس عندنا، اذا إسرائيل تخاف على أمنها وتريد قوات دولية لأن مشكلتها مع المقاومة ضعها عند إسرائيل لتضمن لها أمنها.


غسان بن جدو: بالمناسبة هذه النقطة كانت تصر عليها رايس كثيرا.


الرئيس لحود: السؤال هو التالي هل تريدون بحث هذا الموضوع وإتخاذ قرار الان بدون العودة الى رئيس مجلس النواب وفريق حزب الله ؟ أنتم تقولون إن هذه الجملة التي يحكى فيها أنها قوة أمم متحدة تريد تثبيت الإستقرار والأمن هل تعنون فيها تغيير مهام هذه القوة وتصبح فيها رادعة ؟ ام تعنون ان تبقى كما هي ونضيف اليها العديد وسلاحها ؟ هذا السؤال بمعنى اليونيفيل نضيف اليها ام قوات جديد؟


غسان بن جدو: طبعا الذي كان مطروح قوات أخرى.


الرئيس لحود: هذا هو السؤال لماذا ندور ونختبئ وراء اصبعنا نقول هذا بدون أن نقولها هل هناك من يريد ان يعترض عليها، قولوا لنا، ولكن السؤال هل يا ترى الوقت الان الذي تريدون اتخاذ قرار ويكون هناك اشخاص معترضون أم تريدون ان تذهبوا الى أن تجرى مراجعة مع الرئيس بري وحزب الله هذا السؤال؟


غسان بن جدو: كان خوف الرئيس لحود وعدد معه من أن تظهر الحكومة ومجلس الوزراء للناس أن هناك خلافات، كان هناك نقاشات ساخنة وتناقضات وتباينات لكن كان هناك حرص على إظهار هذا الهدوء وبالفعل كانت هذه سياسة حكيمة وصائبة.


الرئيس السنيورة: يا فخامة الرئيس نريد أن نتخذ قرارا قبل أن يعرض علينا أي شيء هذا أولا. ثانيا، انت تعلم انه في نهاية الشهر سوف تذهب اليونيفيل. ثالثا نحن نريد أن ندرس هذا النص بالطريقة التي وضع فيها، الذي يفتح لنا بابا أن نجلس على الطاولة معنا ليناقشوا م هذا الان خطاب والقي إما أن يتبنى مجلس الوزراء هذا الخطاب او لا يتبناه، اذا أحد يريد ان يقول انه يريد ان يتحفظ أنا احترم الموضوع بكل جدارة وبلا مشكلة.


غسان بن جدو: أولا كأن هناك أطرافاً دولية كانت تهدد آخر تموز قوات اليونيفيل تنتهي مدتها بالتالي قد لا نجدد لها، هذه القوات التي لم تكن تؤدي دورا كبيرا، ما يعني ان لبنان سيكون مكشوفا أمام القوات الإسرائيلية هو مكشوف أصلا وهناك عدوان إسرائيلي وقوات اليونيفيل ما الذي يمكن أن تفعله، لكن الطرح كان بقوات دولية بطريقة أخرى. طبعا الرئيس السنيورة يكشف بعدها ويقول المطروح أصلا الناتو قوات حلف الاطلسي لا نحن سوف نواجهها ونقول قوات دولية بشكل آخر.


الوزير فوزي صلوخ: زيادة العدد ستكون لليونيفيل الموجودة واذا حصل أي شيء
الرئيس السنيورة: فوزي هل انت غريب عن أورشليم؟ قالوا لنا لا نعرف إذا يمددوا أم لا. قالوا في روما بوضوح يمددوا أسبوعاً أو عشرة أيام في نهاية الاسبوع لا يكون هناك يونيفيل طبيعي سيأتي الى مجلس الوزراء يا فوزي الذي يريد قراراً منا يجب أن يأتي الى مجلس الوزراء.
الرئيس لحود: هناك حل أن هذا الخطاب الذي حصل اذا حصل أي شيء بالمستقبل لأجل الأمم المتحدة تصبح قوة رادعة تعود الى مجلس الوزراء.
محمد فنيش: هناك أمران اذا اردنا أن نضيف هذا الشرط والامر الثاني عودة النازحين، موافقين بشرط نضيف الشرط كل شيء يتعلق بالقوات الدولية ينبغي ان نعود الى مجلس الوزراء والثاني أن يعود النازحون مرتبطة بهذا الشرط.
فؤاد السنيورة: أعوذ بالله يا محمد.
مروان حمادة: أنا لا أقبل اضافة أي شرط أبدا، لدينا موقف أتكلم بإسم مجموعة من الوزراء إما نوافق على الخطاب ككل أو رفض الخطاب كما هو.
محمد فنيش: أنا معكم شفاف لا أحد يطالبني لاحقا لماذا قلت هذا الموقف إن اي تعديل بمهام القوات الدولية يجب أن يحال الى مجلس الوزراء وعودة النازحين تكون فور وقف إطلاق النار.
الرئيس السنيورة: يعطيكم العافية، خلص


غسان بن جدو: وهمّ بالخروج.


الرئيس السنيورة: عندما تقول هكذا معنى ذلك انك طعنتنا وطعنت كل ما قمنا به في روما.
الرئيس لحود: إننا نؤيد الخطاب وكل شيء يعود الى مجلس الوزراء ويتم فصل هذه عن ذلك.
الرئيس السنيورة: إما ان يتبنى مجلس الوزراء الخطاب او نذهب الى البيت.


غسان بن جدو: بالأخير اتفقوا أن يتم التبني مع تسجيل أنهم سوف يتحفظون على أي بند لايوافقون عليه، لكنني وعدتكم ما قصة الطائرة التي تتبخر بعد أثمان الخيبة.


أثمان الخيبة
نحن ذاهبون الى معركة بالنار، هكذا حسم رئيس هيئة الأركان دان حالوتس النقاش الدائر حول ضرورة التحضير لعملية برية طرحها في الاسبوع الاول عدد من أعضاء هيئة رئاسة الاركان كان من بينهم رئيس شعبة العمليات غابي ايزنغوت الذي تحمس كثيرا لخطة تجنيد الاحتياط من اجل الاستعداد لعملية برية كان قد خطط لها الجيش الإسرائيلي قبل الحرب واطلق عليها إسم مياه الاعالي وهي تقتضي بالتوغل في جنوب الليطاني والسيطرة على مناطق إطلاق صواريخ الكاتيوشا وضرب البنية العسكرية لحزب الله.


بعد الحرب صرح عضو في رئاسة الاركان أن التردد بإتخاذ قرار بحملة برية واسعة وضرورة تجنيد قوات الاحتياط استمر لاكثر من ثلاثة أسابيع. ايزنغوت اشد المتحمسين للحملة البرية عاد وتراجع عن رأيه اما حالوتس الذي تكشف له بعد اسبوع من الحملة الجوية عدم القدرة على حسم المعركة من الجو، ظل مترددا بإتخاذ قرار بشن عملية برية واسعة وانعكس تردده على المجلس الوزاري المصغر حتى أن شاؤول موفاز وهو رئيس أركان ووزير دفاع سابق بقي مترددا بإتخاذ قرار كهذا خوفا من الانجرار للمستنقع اللبناني.


وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه مسؤول الإستخبارات العسكرية عاموس يدلين تأييدا لإقتراحه بالبدء بعملية برية واسعة من قائد ذراع البر في حينها بني غانتس فاجأه الاخير بالرفض مكتفيا بالموافقة على القيام بعمليات دهم محدودة في عمق لا يتجاوز 6 كلم. كانت الخسائر البشرية التي تكبتدها الوية النخبة في الجيش الإسرائيلي في معارك مارون الراس وعيتا الشعب وبنت جبيل السبب الرئيس للتردد في هيئة الاركان وهذا ما أشار اليه صراحة تقرير لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي.


كما أن كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن مفاجآت البر كان له وقعه على الجيش الإسرائيلي، كان لدى حالوتس ثقة كبيرة في أن مسألة السيطرة على مراكز حزب الله عند الحدود يمكن أن تنفذها جرافة من طراز دي-9 بحسب تعبيره في أحد الاجتماعات ولكن مع مرور ثلاثة أسابيع على الحرب لم يعد حالوتس واثقا حتى من طريقة عمل ألوية النخبة مثل لواء المظليين ولواء غولاني الذين تحولت مهمة سيطرتهما على مدينة بنت جبيل الى عملية إنقاذ معقدة وخطيرة للجنود الجرحى. غير أن الإصرار الأميركي على مواصلة الحرب لتحقيق أهداف ملموسة على الأرض دفع بالمجلس الوزاري المصغر في إسرائيل في السابع والعشرين من تموز الى المصادقة على تجنيد ثلاث فرق إحتياط في إطار الاستعداد لعملية برية واسعة ومع ذلك فإن حدة النقاش بين بعض الوزراء وحالوتس دفعت اولمرت الى تأجيل البحث عن الاهداف التي يجب صياغتها لهذه العملية.


غسان بن جدو: مع إستمرار الإنجازات العسكرية وبعد المفاجأة بقصف البارجة كان الجميع دائما ينتظر مفاجآت في ذلك اليوم على الهواء مباشرة. تم تصوير طائرة وفجأة جسم يحترق، وتم الحديث عن صاروخ من حزب الله قصف تلك الطائرة وأسقطت، وبقي الحديث كله في ذلك الوقت يتحدث عن إسقاط تلك الطائرة انا كنت في المكتب في القنطاري القريب من شارع الحمرا وكان بد أن أذهب الى المنطقة التي يفترض ان الطائرة سقطت فيها كانت في كفرشيما. في الطريق كان حديث من هنا وهناك حتى نفهم بعض المسائل، بلغ الى مسامعي قد لا تكون طائرة قد يكون خزاناً.

في الحقيقة إتصل بي في الطريق الاستاذ ابراهيم الأمين رئيس مجلس إدارة صحيفة الاخبار يبدو أن أحد قادة المقاومة إتصل به وقال له ليست طائرة ربما يكون خزاناً. تم الحديث بهذه الطريقة عندما وصلت الى كفرشيما فعلا وجدنا ألسنة اللهب وكان واضحا أن هناك جسما كبيرا قد سقط حقيقة المكان كان فسيحاً وكبيراً جداً وألسنة اللهب والنيران مباشرة وضعت على الهواء وكنت استمع الى الاخبار وأذكر بالتحديد زميلتي لونا الشبل، وكنت أسمع كيف كان هناك حرارة وحديث عن ان الطائرة قد أسقطت. أخذت معي المسافة بين كفرشيما والقنطاري حوالي 45 دقيقة، أنا هناك شاهدت على عين المكان أنه لا طائرة أحد ضباط الجيش اللبناني أكد لي، قلت وقتذاك للونا لا توجد طائرة هناك جسم آخر قد سقط واكتشفت آنذاك أنه كان صاروخا، انا شاهدت بإم العين كان صاروخا لكن لم أفهم ماهي طبيعة هذا الصاروخ هل اطلق ام لم يطلق، الحقيقة التي حصلت فعلا كان صاروخا من المقاومة وأطلق وهو إنفجر وتم الحديث بتلك الطريقة.


عندما أعلمت الناس انها لم تكن طائرة أول المصابين بخيبة الأمل كانت لونا الشبل وهي مؤيدة بشكل كامل للمقاومة واتصل الناس يا أخ فلان دعنا نعيش الأمل لكن المفاجأة التي حصلت. وأحد الزملاء من تلك القناة التي كنت أعمل بها إتصل بي يا فلان انا كنت أقرأ قبل أيام بأن الآن القوات الأميركية استخدمت واصبحت تستخدم طلاء كيماوياً على الطائرة عندما تسقط تتبخر وقلت له يا أخي العزيز قل في برنامجك إن طائرة اف 16 تبخرت اما أنا لن أقولها. الان في نغمة الجناح العسكري لحزب الله والفريق بينه وبين الجناح السياسي ما كانت قصة النائب فضل الله الجناح السياسي وعلاقته بالجناح العسكري في الحلقة المقبلة.

في أمان الله.