تموز الحكاية

برنامج يوثّق لعدوان تموز ٢٠٠٦. تقديم غسان بن جدو، وإنتاج نيكول كاماتو وزاهر العريضي، وإخراج طوني عون. إعداد وإنتاج التقارير: نانو ميديا، علي شهاب، حسن عبد الساتر.

اليوم الثاني والعشرون

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، اليوم الأربعاء الثاني من آب عام 2006، في الحقيقة هذا اليوم شهد مسألتين هامتين أولاً على مستوى التصعيد العسكري من أكثر الايام التي صعد فيها حزب الله والمقاومة من ضربها إسرائيل بصواريخ من أكثر الأيام تقريبا منذ بداية الحرب على مستوى الكثافة وعلى مستوى التوقيت والنوعية وعلى مستوى الأهداف، المسألة الأخرى بدأت بعض المبادرات السياسية الجدية الحقيقية ليس فقط من فرنسا لكن من بريطانيا ختمت معكم يوم أمس بدأت لأن في هذه الليلة، نحن اليوم نتحدث الأربعاء الثاني من آب لكن في الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء، كنت حدثتكم عن عملية الإنزال الإسرائيلي في بعلبك شاهدنا وقتذاك التقرير وقلت لكم علمنا أن هناك إنزالا بل هناك معارك داخل المستشفى وتم الإتصال بأحد الإخوان وقلت لهم هذه معلومات نريد أن نتأكد من المسألة أكثر ما هي تبعاتها ماهي تفاصيلها إلى غير ذلك، هو قال نعم لكن لأن الامر لايزال في بدايته ونحن لا نعرف إلى أي مدى يمكن أن يذهب الإسرائيلي بكل صراحة هذا يعتبر اختراقاً لبعلبك وأمن حزب الله كان ربما هناك رغبة لدى المقاومة بأن تؤجل الحديث عن هذه العملية على الأقل تتحدث عنها إسرائيل ثم نرى ما الذي يمكن أن نفعله، لكن لاعتبارات مهنية أولاً وثانيا كنا على ثقة أن هذه القضايا إسرائيل لايمكن أن تخفيها ولأنه كان هناك حرص على أن الناس تصدقنا فكان هناك حديث عن هذه العملية بشكل واضح.


أيضاً أشرت إلى قضية هامة جدا أن يوم أمس كيف أن وزراء الخارجية الأوروبيين قد اجتمعوا وبدأوا يتحدثون عن وقف العمليات العسكرية ولكنه أيضاً كانوا سوف يناقشون بدنا شددت عليه يوم أمس بوضوح هو وضع حزب الله على قائمة لائحة الإرهاب وما أود أن اقوله من جديد سادتي المشاهدين بأنه علينا أن نتساءل اليوم عندما يوضع ما يسمى بالجناح العسكري لحزب الله ضمن لائحة الإرهاب السبب ما هو قيل عملية بلغاريا بمعنى آخر أن حزب الله دخل في عمق الأمن الاوروبي والذي لا تستطيع أن تقبله او ترضاه، انا سأتفادى وسأتجاوز ما قاله وزير الخارجية بأنه لم يثبت أي دلائل على تورط حزب الله في بلغاريا وليس هذا اصلا من تاريخ حزب الله.


هناك أيضاً من قال أنه بسبب تدخل حزب الله في سورية وخصوصا فيما يتعلق منها بالقصير والذي دفع رئيس الجمهورية هنا في لبنان أن يشير بسلبية بالغة إلى المقاومة وهذا كلام تاريخي قاله الرئيس ميشال سليمان، وأيضاً المستقبل التاريخ يقول ما له وما عليه لكن أيضاً هذا الامر عندما يطرح عام 2006 ما الذي يعنيه ذلك سادتي المشاهدين لكن لم يكن هناك قصير ولا بلغاريا ولا حتى ما يتعلق بإتهام حزب الله بإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري فإن هذه المسألة تمت عام 2009 في عام 2006 لم يكن هناك شيئ على الاطلاق بالعكس سمن على عسل بين حزب الله والحكومة الائتلاف الرباعي الدخول في الحكومة، ماهو السبب السبب فقط إسرائيل، عندما يوضع الجناح العسكري للمقاومة أو غيرها فالسبب هو إسرائيل تماما كما وضعت منظمة التحرير سابقا كأنها منظمة إرهابية تماما كما وضعت منظمات المقاومة الفلسطينية على أنها منظمات إرهابية أيضاً بسبب إسرائيل إذا كل الحجج الأخرى التي يسوقها الأوروبيون او الأميركيين او غيرهم على الرأي العام العربي أن يدرك أن السبب هو إسرائيل وليس أمرا آخر. بعد البيانات العسكرية سوف نتحدث بأكثر تفصيل عن عملية الإنزال لأنه مفيد جدا أن نشير اليها بتفاصيل عن الأهداف والوسائل والنتائج وأيضاً عن العبر.


البيانات العسكرية
الثاني من آب 2006، شارك 200 جندي إسرائيلي من قوات النخبة بعمليتي إنزال شمالي غربي مدينة بعلبك بواسطة الطائرات الحربية والمروحية وأدت العمليتان إلى إستشهاد 18 مدنيا من آل جمال الدين وخطف عائلة من خمس أشخاص لا ينتمون إلى حزب الله من بينهم مواطن يدعى حسن نصرالله.


القوات الإسرائيلية فشلت في احراز اي تقدم في محور عيتا الشعب بعد مرور 22 يوما على بدء الحرب وإستمرت الاشتباكات مع مجموعة من حزب الله واسفرت عن مقتل رقيب إسرائيلي. وتصدى الحزب لمحاولة تقدم في مشروع الطيبة كما تصدى لمحأولاًت تقدم على محور كفركلا العديسة، ومحاولة تقدم إلى بلدة محيبيب.


ومع إنتهاء الهدنة إستأنفت الوحدات الصاروخية عملها بزخم فأطلقت ما يقارب 300 صاروخ على المستوطنات الإسرائيلية وصل بعضها إلى منطقة بيسان التي تبعد حوالي 70 كلم من الحدود، وقد اعترفت إسرائيل بمقتل مستوطن وجرح أكثر من خمسين.


في المقلب الآخر دمرت الغارات الإسرائيلية جسر العاصي في الهرمل بالكامل، وأطلقت طائرة إستطلاع صاروخين على شاحنة صغيرة على طريق الضنية، وأغار الطيران على جسر عرقا عند مدينة حلبا الجنوبي فدمره بالكامل، كما شن الطيران الحربي سلسلة غارات على قضاء بنت جبيل والقرى المحيطة وتعرضت بلدة تبنين والقرى المحيطة بها لقصف مدفعي.


الطيران الحربي نفذ غارات على قرى مرجعيون وقرى نهر الليطاني ومدينة صور ومحيطها، واستهدفت الطائرات مركزا للجيش اللبناني في مدينة النبطية مجددا ما أدى إلى استشهاد جندي وجرح اثنين اخرين.


وشنت الطائرات الحربية ما يقارب 40 غارة على قرى الزهراني وأقليم التفاح وتزامنت هذه الغارات مع قصف مدفعي عنيف على القرى المحيطة بالنبطية.


غسان بن جدو: عملية الإنزال التي أشرت إليها أطلق عليها اسم "بسلاسة تامة" أو "مختصر مفيد"، العملية تم اتخاذ القرار فيها من أعلى السلطات في إسرائيل، اولمرت، وزير الدفاع ورئاسة الاركان بالمناسبة وأنا أشير إلى هذه النقطة عملية بهذه الطريقة هي عملية إنزال وعملية خطيرة وجدية ولكن عندما يجتمع قادة الحرب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الأمن ورئاسة الأمن ما الذي يعنيه ذلك، يعني في الحرب وفي إسرائيل لا جناح عسكري ولا جناح غير عسكري، الذي ارتكبه الجناح العسكري وارتكبت إسرائيل مجزرة قانا ماذا نسميها، الجناح العسكري لإسرائيل والجيش الذي قصف ودمر وقتل وهناك أرامل وأطفال ما الذي نسميه سواء في لبنان او غير لبنان هذا ما الذي نصفه.


ربما نقول هذا الجيش هكذا يتصرف في الحكومة هناك خسائر عندما أشير اليكم وأقول لكم بأن هذا القرار اتخذ أيضاً من قبل رئيس الوزراء حتى أقول ما يلي، في الحروب وفي هذه الطريقة لا شيئ إسمه جناح عسكري وغير عسكري، وفي المقاومة أيضاً لا شيئ اسمه جناح عسكري وجناح غير عسكري، ربما تتساءلون سادتي المشاهدين ونحن نوثق لحرب وأمر تاريخي توثيقي لماذا تركز على الجناح العسكري والجناح غير العسكري لأنه ببساطة تامة سوف ناتجاهل أميركا وأوروبا لأن هناك أيضاً بعض الدول العربية الآن التي سوف تجتمع وتفكر وتخطط أيضاً لوضع الجناح العسكري ربما كل حزب الله على لائحة الإرهاب.


إذا هذا الخيار الذي نتحدث عنه عملية الإنزال الإسرائيلية إسمها "بسلاسة تامة" او "مختصر مفيد" جاءت بعد مجزرة قانا، بمعنى آخر حشرت إسرائيل وارادت ان تقوم بعملية عسكرية نوعية تعيد لها اعتبارها وأيضاً تقدم للغرب وأميركا وأوروبا ولكل من يبادر بالتسوية أن إسرائيل سوف تدخل المفاوضات وعملية التسوية تحت الطاولة ولكنها من موقع القوة وتقوم بعملية نوعية كبرى.


إذا أنا سوف أتحدث في هذه النقطة عن أربع مسائل، حول التخطيط والأهداف، حول التنفيذ وحول النتائج وأيضاً حول العبر فيما يتعلق بالتخطيط والأهداف هناك مسألتان أساسيتان هناك أهداف مباشرة وهناك أهداف مباشرة وغير مباشرة في الوقت ذاته، الأهداف المباشرة وردت إلى الاركان الإسرائيلية عبر أجهزة أمنية وعبر عملائها الخونة على الارض أنه في هذا المستشفى هناك الاسيران الإسرائيليان وأيضاً هناك طبيب إيراني يحاولون ضرب عشرين عصفور بحجر واحد، أولاً يتم استعادة الأسيرين ثانيا يتم إعتقال طبيب بمجرد أنه يحمل الجنسية الإيرانية هذا أكبر مكسب وصيد ثمين سواء كان طبيبا أو عامل إلكترونيات أو عامل بناء أو أي شيئ مجرد أنه يحمل الجنسية الإيراني تصوروا معي أن شخصاً إيرانياً يعتقل في بعلبك وفي لبنان في المنطقة التي تخضع لحزب الله ماذا سيكون، هذا بالتأكيد من الحرس الثوري بالتأكيد من المخابرات الإيرانية وهو من أكبر صيد ثمين بشكل كبير هذا على مستوى الأهداف المباشرة.


على مستوى الأهداف غير المباشرة أيضاً كما قلت لكم أيضاً تأكيد قوة الجيش الإسرائيلي، تأكيد القوة الإستخبارية في نهاية الأمر عندما يحصلون على معلومات كهذه يعني أن إستخباراتهم قوية، موجود الأسيرين وعناصر من حزب الله تحرسهم وتحميهم وأيضاً موجود شخص إيراني، أيضاً التأكيد لأن هيئة الاركان كانت حريصة ان تظهر قوة جنودها وقوت تخطيطها انها بارعة وشجاعة وتخطط وتنفذ وعندها قوة تكتيكية لا بأس بها، أيضاً هناك رغبة في رفع معنويات الجيش الإسرائيلي وأيضاً وهو أساسي توجيه ضربة معنوية كبيرة لحزب الله وفي الحقيقة أن هذه العملية لو نجحت بالطريقة التي خططت اليها إسرائيل وأرادتها بحسب معلوماتها لشكلت ضربة حقيقية وفي مقتل لحزب الله، لكن هذا الأمر لم يحصل لكن بعد الحراك السياسي سوف أستكمل معكم هذه العملية لأنها هي عملية ليس فقط عسكرية بل أمنية وسياسية ولها ما لها وعليها ما عليها، بعد الحراك السياسي المهم.


الحراك السياسي
رفضت دمشق طرح نشر قوات متعددة الجنسيات مفضّلة توسيع مهام اليونيفيل الموجودة أصلا في جنوب لبنان ورأت أن الأولوية لوقف إطلاق النار غر المشروط، وخاصة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية أيهود اولمرت صرح لوكالة رويترز بأن العدوان مستمر حتى نشر قوة دولية.


فكرة نشر القوة الدولية كانت محور لقاء وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط مع الرئيس نبيه بري الذي إلتقى أيضاً وزير الخارجية الإسبانية ميغيل أنخل موراتينوس وكانت الولايات المتحدة وفرنسا أعدتا مشروع قرار مشترك لعرضه على مجلس الأمن بعد تقارب بشأن وقف إطلاق النار، لكن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير دعا إلى إعادة النظر بشكل كامل في مقاربة الغرب لقضايا الشرق الأوسط مع تأكيد على دعم إسرائيل.


الموقف البريطاني أوضحه السفير البريطاني جيمس وات بعد زيارته للرئيس بري حيث أكد أن بريطانيا مع تجزئة الحل والنقاط السبع وستبذل جهدها لعقد جلسة مجلس الأمن خلال أسبوع.


لكن طهران اتهمت مجلس الأمن وأميركابالتآمر لمنع وقف فوري لإطلاق النار ورأت أن إسرائيل فشلت عسكريا ودعا المرشد الأعلى السيد علي الخامنئي المسلمين إلى مقاومة إسرائيل وأميركا.

بدا واضحا أن طهران ودمشق تخوضان اللعبة السياسية من موقف قوي بالإستناد إلى منجزات المقاومة ميدانيا، هذا الوقع برز في تأكيد جامعة الدول العربية على التضامن العربي المطلق مع لبنان ودعم مقاومته، وكان لافتا إنتقاد وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل موقف الولايات المتحدة الداعمة للعدوان الإسرائيلي على لبنان، مشيرا إلى نية لعقد اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت.


غير أن المواقف العربية المتأخره لم تثنِ الرئيس سليم الحص عن إتهام الحكام العرب بالجبن والخضوع لأميركا. كما إنتقد النائب وليد جنبلاط في حديث إلى صحيفة فايننشال تايمز سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتساءل الرئيس أميل لحود في حديث لمحطة فوكس نيوز عن الشرق الأوسط الجديد الذي تريده واشنطن.


غسان بن جدو: إذا كان الرئيس أميل لحود يوصف بفخامة المقاوم في الحقيقة بعد حرب تموز ينبغي أن نصف الرئيس سليم الحص بأنه دولة المقاوم ويستحقها عن جدارة.


أكمل معكم سادتي المشاهدين في عملية "بسلاسة تامة" أو "مختصر مفيد" التي تتعلق بعملية الإنزال. حول التخطيط، العملية كانت على أساس أن تقوم بإنزال مظليين بمروحيات يتم اختراق أي دفاعات محتملة لحزب الله هكذا هم خططوا، المستوى الثالث إستخدام أبرز من في نخبة المظليين تم إستخدام وحدة سيرت ميتكال وهي خاصة بهيئة الأركان الإسرائيلية وأيضاً وحدة شلداغ التابعة او حدة بعلبك، لدى الإسرائيليين بالمناسبة بعلبك لا تستحق وحدة هي لديهم على أنها معقل أساسي لحزب الله بعلبك والبقاع في تلك المنطقة، قاعدة اساسية لحزب الله هناك معسكرات للتدريب وهناك مخازن الصواريخ والاسلحة ونقطة العبور للأسلحة التي تأتي من إيران عبر سورية إلى تلك المنطقة وطبعا هي تأتي عبر القصير في ذلك الوقت هذا الخط الموجود هو خط استراتيجي للمقاومة عندما نتحدث عن القصير نحن نتحدث عن خط استراتيجي للمقاومة وأيضاً تم كما قلت بعلبك لديها وحدة خاصة وأيضاً تم التخطيط لأن يكون من بين هؤلاء 200 جندي إسرائيلي في عملية الإنزال.

حول التنفيذ نحن شاهدنا مع بعض تلك الصور الحقيقة أن الإسرائيلي من حيث الأهداف كان حريصا على إظهار قدرته وقوته وإمكاناته في اختراق حزب الله وفي أماكن بعيدة في عمق لبنان، أي في بعلبك. أيضاً على مستوى التنفيذ نستطيع أن نقول بكل صراحة كانت عملية ناجحة، تم الدخول بسلاسة مرويحات تربض، الجنود المظليون يدخلون المستشفى ويعربدون كما يشاؤون وأيضاً تم تصوير العملية وأيضاً بالنسبة لهم لم تحصل هناك مواجهات جدية، وأيضاً اشير إلى عدم وجود مواجهات جدية لأن هذه أعتقد بأن حزب الله نظر اليها بجدية تامة وفي ذلك الوقت حسب ما أفهم وأعلم فتح تحقيقا في هذه النقطة.


نحن نقدّم حزب الله كما هو، نقدّم المقاومة كما هي، لا نقدّمها مقاومة ليس فيها ثغرات لا نقدّمها مقاومة ملائكة ومثالية تستطيع أن تفعل ما تشاء بإسرائيل، الأمر ليس كذلك هؤلاء بشر لكنهم يخططون وينفذون واستطاعوا ان يصمدوا امام القوة الإسرائيلية، عندما تكون هناك ثغرة نحن نتحدث عنها بشكل بلا حرج وبوضوح كما قلت حتى قيادة حزب الله قيادة الأركان نظرت إلى الامر بجدية الحمد لله أن عملية الإنزال لم تنجح ولم يحصل شيئ، الآن لست أدري إن كان الإسرائيليان موجودين هناك أم لا هذه معلومات نجهلها لا نسأل عنها ولا أعتقد أن هناك أحد في الدنيا يمكن أن يجيبنا عنها.


فيما يتعلق بالنتائج أقول بكل صراحة ووضوح صفر مكعب، عملية الإنزال، على مستوى الأهداف المباشرة التي حدثتكم عنها قبل قليل ماهي ؟ ايجاد الأسيرين، إعتقال الطبيب الإيراني وعلى الاقل الحصول على معلومات جدية حول مصير هؤلاء لم يحصل شيئ، لا وجود للأسيرين الإسرائيليين لا وجود لأي شخص إيراني، لا وجود لقادة من حزب الله والمقاومة لا وجود لأي صيد ثمين ولا مقاتل حقيقي من المقاومة وأيضاً لم يحصلوا من أي طرف على أي معلومات جدية لذلك الهدف صفر مكعب.


ثانيا، إن كانت هي عملية من أجل التغيير لوجه الحرب أليس عمير بيرتس من قال عندما صادق على هذه العملية قال إن هذه العملية سوف تغير وجه الحرب، لم تغير شيئاً بالمناسبة عندما حدثتكم عن ذلك الشخص الذي إتصلت به لأسأله عن العملية وقال لي نعم صحيح، أخبرني أن يوم الثاني من آب سوف يشهد واحدة من أشرس المعارك لأننا سوف نمطرهم بوابل من الصواريخ الذي لا يتصوره ولكنني أقول لكم أن هذا كان موجودا، سبحان الله كيف ان هذا اليوم شهد وابلاً من الصواريخ بدا كأنه رد على فشل عملية الإنزال ولكنه في الحقيقة كان مخططا وما رميت إذ رميت لكن الله رمى، هو أمر مخطط له سلفا لكن تنفيذه بتلك الطريقة فبدا ردا سريعا من المقاومة وحزب الله على عملية الإنزال "مختصر مفيد" أو "بسلاسة تامة".


بالمناسبة أشير إلى نقطة أيضاً هذه العملية بنتائجها أكدت مدى إستخفاف رئاسة الأركان الإسرائيلية بجنودها وهيبتها ومصداقيتها وبكل واقعيها، لماذا أقول هذا الكلام ؟ في الحقيقة عندما صادق أولمرت وعمير بيرتس وطبعا مع رئاسة الاركان على هذه العملية اخفي عن أولمرت مسألة زودت بها الإستخبارات العسكرية رئاسة الأركان وهو أن المعلومات السابقة التي أوصلناها اليكم ثبت الآن أنها ليست دقيقة على الأقل ربما لم ترد الإستخبارات العسكرية أن تقدم نفسها بأن المعلومات التي قدمتها بالاساس لا صحة لها، لكن قالت لهم قبل العملية الآن هذه المعلومات والأهداف التي من أجلها سنقوم بهذه العملية ليست قائمة بمعنى لا وجود لشخص إيراني لا وجود لأسيرين مع ذلك أمعنت رئاسة الاركان في القيام بهذه العملية فقط حتى تعمل عملية إستعراضية، هوليوديه دعائية، بكل ما للكلمة من معنى وتقدم تلك الصورة للرأي العام الإسرائيلي والعالم على أن الجيش الإسرائيلي يستطيع أن يفعل شيئاً كبيراً.


موشي يعالون بالمناسبة لم يكن وزير الأمن، الآن هو وزير الأمن ماذا يقول لصحيفة هآرتس بعدئذ لأن هؤلاء يحترمون أنفسهم وجيشهم وبلدهم ودولتهم ورأيهم العام لم يعلق بتاتا على فشل العملية ولكنه قال بعد أسابيع لصحيفة هأرتس لست مقتنعا بأن ما جرى في بعلبك هو نجاح لم يقلها بشكل كبير ربما يسيء للمؤسسة العسكرية، قالت لست مقتنعا بهذا الأمر، ما ركز عليه الجانب الإسرائيلي في تلك العملية هو ما ذكر بعدئذ في وثائق كان حريصا على ماذا؟ على أن للعملية أثراً في الوعي.


الجانب الإسرائيلي وهو يتحرك بآلياته العسكرية والسياسية والرسمية والإعلامية كان يريد أن يتحدث إلى الوعي يصنع وعيا وثقافة، هذا ما كان حريصا عليه بشكل دائم. المقاومة وهي تواجه عسكريا إسرائيل لم تكن تواجهها فقط عسكريا كانت تواجهها أيضاً وهي تريد أن تحدث عملا في الوعي، لذا نقول ثقافة المقاومة وعمل المقاومة، حتى أصل إلى نتيجة أن الذين أيضاً يخاصمون المقاومة ويصفونها في حرب تموز على الاقل مغامرات غيرمحسوبة، هم أيضاً يعملون في الوعي.
هناك رغبة في إيجاد ثقافة، وعي يقول ما يلي صحيح مقاومة لكن يجب أن لا ترسلنا في مغامرات ماذا يعني ؟ أعود إلى ما كنت أركز عليه في بداية الحلقات إيجاد شلل ذاتي في المقاومة أن لا تفعل أي شيئ، الإسرائيلي بعملية إستعراضية كان يريد أن يفعل في الوعي والمقاومة بردها وبإنجازاتها هي أيضاً تفعل فعلها في الوعي لذا المعركة حتى اللحظة هي معركة ثقافية، معركة وعي ومن يمعن حتى اللحظة في تبخيس المقاومة هو يريد أن يوجد ثقافة تبخس وتذل وتهين حتى تقول لا تفعل شيئاً تماماً كما هو في هذه اللحظات، حتى هذه اللحظة هناك من يقولون ماذا فعلت المقاومة وماذا يمكن أن تفعل، والعين لاتقاوم المخرز، هذه المقاومة وثقافة الوعي التي يحرص عليها الإسرائيلي وأيضاً بعض من هم في لبنان وفلسطين والمنطقة العربية، مع ذلك رغم حرص الإسرائيلي على هذا الوعي وفشل عملية "بسلاسة تامة" أو "مختصر مفيد" لا يزال أيضاً يجني أثمان خيباته.


أثمان الخيبة
قبل يوم واحد من الحرب، زار اولمرت هيئة الاركان وسمع من رئيس شعبة التخطيط إسحاق هارئيل كلاما قاسيا في وصف الجيش الإسرائيلي حين قال لدينا جيش اجوف في معرض تعليقه على مشاكل الجهوزية التي لم تنحصر بنقص التجيهزات فقط، بل طالت برامج التأهيل والتدريب على الرغم من كل الحملات الدعائية التي واكبت مناورات تشابك الأذرع سنوياً.


على سبيل المثال الفرقة 162 صارت فجأة فرقة أساسية في حرب تموز مع أنها لم تشارك بشكل فعال في المناورات التي سبقت الحرب حتى أن قائد المنطقة الشمالية أودي آدم كان قد رفض مرارا مشاركتها في المناورات التي تحاكي الحرب على الجبهة الشمالية لأنها تتبع في الاصل لقيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي أي انها من المفترض أن تتواجد في الضفة الغربية.


بعد مصادقة المجلس الوزراي المصغر في إسرائيل على تجنيد ثلاث فرق في السابع والعشرين من تموز حاولت قيادة الجيش ترميم بنية قوات الإحتياط فنفذت تدريبات ومناورات سريعة في بعض مراكز التدريب إحداها كانت في قاعدة "إلياكيم" التي تقع في أرض صحراوية لا تشبه أبدا تضاريس جنوب لبنان حيث التلال والأودية العميقة والمناطق الحرجية كما لم يحاك التدريب أسلوب القتال الذي اعتمده حزب الله في مواجهاته في مارون الراس وعيتا الشعب وبنت جبيل.


من المشاكل الأخرى التي عانت منها القوات النقص الحاد في الطعام والمياه، في نقاط لا تبتعد عن الحدود سوى خمسة كيلومترات وهذا ما حصل مع جنود النحال الذين وصلوا إلى أطراف بلدة الطيبة فواجهوا فيها مقاومة شرسة دفعتهم للإنكفاء والإختباء داخل منازل متقاربة وقد نفذ ما حملوه على أكتافهم منذ اليوم الأول وخافوا من التحرك نهارا لجلب المياه من المنازل القريبة خشية تعرضهم للصواريخ المضادة للدروع وزادت حاجتهم للمياه بسبب تكدّس أعداد كبيرة منهم في غرق ضيقة مع حر تموز وساعات نهاره الطويلة ومنعت الآليات المدرعة من التقدم اليهم لتزويدهم بالطعام والشراب خشية تعرضها لقذائف صاروخية ولكن الحالة المأساوية التي وصل اليها الجنود المحاصرون دفعت باستدعاء مروحيات من طراز هيركوليز لإنزال تموين لهم، على الرغم من المخاطر الكبيرة لهبوطها بالقرب منهم فحلق على علو منخفض وألقت شحن التموين بواسطة مظلات كبيرة لكن سرعة الهواء دفعت بعدد منها إلى داخل البلدة ووصلت لأيدي مقاتلين من حزب الله.


أما جنود لواء ألكسندروني الذين طلب منهم الوصول إلى بلدة البياضة فقد حاولوا التغلب على مشكلة التزود بالمؤمن من خلال الإستفادة من حيوان اللامة وهو حيوان يعيش في اميركا الجنوبية يستفاد منه لنقل المؤمن لكن المفاجأة كانت بعدم تمكن هذه الحيوانات من مواصلة السير لأنها خافت من أصوات إطلاق القذائف والصواريخ كما أن بعضها لم يستطع تسلق المنحدرات.


مشاكل الجهوزية لم تؤثر بشكل كبير على معنويات الجنود فحسب بل وحتى على كبار الضباط، فقائد اللواء السابع العقيد أيتشل دخل في مواجهة مع قائد الفرقة 91 غيل هيرش الذي أصر على دخول إحدى كتائب اللواء الاراضي اللبنانية رغم عدم إكتمال جهوزيتها القتالية وقال له يجب أن تكون مسألة الجهوزية حاسمة نحن في حرب حقيقية وإذا أدخلنا قواتنا بدون تجهيز وإعداد فسوف نضطر حينها للسير في الكثير من الجنائز وأنا لست مستعدا لهذا.


غسان بن جدو: إذا عبر المظلات هناك أشياء ينبغي ان تصل لجنود إسرائيليين ولكنها يغنمها المقاومون، وحتى الحيوانات لا تستجيب لما يريده الجنود الإسرائيليون ربما يصح هنا من جديد أن نقول " وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ". أنا كنت حدثتكم أمس عن سباق المبادرات ولكن في الوقت نفسه أشرنا إلى أنه عندما إجتمع الإتحاد الاوروبي أربع دول رفضوا وقف إطلاق النار، من بينهما بريطانيا ألا يتناقض هذا مع ما ذكرناه قبل يومين أو ثلاثة أيام عندما قلنا إن العد العكسي للحل السياسي قد بدأ وطوني بلير عندما ذهب إلى الرئيس الأميركي جورج بوش إتفق معه حول النقطتين ما الذي تفعله بريطانيا. كيف طوني بلير يذهب إلى الولايات المتحدة الاميركية ويقنع جورج بوش بضرورة وقف إطلاق من أجل الحصول على مكسب لإسرائيل وليس العكس وفي الوقت نفسه يقول لا لوقف إطلاق النار والمندوب البريطاني وزير الخارجية في الإتحاد الاوروبي أيضاً يتخذ قرارا بتلك الطريقة، لكن في هذا اليوم تكتشف إيران ويكتشف حلفاء المقاومة في لبنان والمقاومة أن بريطانيا عندها دور آخر بريطانيا جادة في الذهاب إلى أبعد حد في التسوية السياسية بالمناسبة الوزير مروان حمادة أبلغني هذا اليوم أن الجانب الفرنسي هو فعلا يمثل الجانب الاميركي في مبادرته هو لم يقلها بشكل سلبي قالها بشكل إيجابي على المقاومة أن تأخذ بجدية المبادرة الفرنسية لأن هذه تمثل أميركا حتى الرئيس فؤاد السنيورة إلتقى وزير الخارجية متكي وتحدث معه حول النقاط السبع وطالبه بأن يعلن دعم إيران للنقاط السبع التي كان فيها جدل، لكن قبل أن يخرج متكي قال له فؤاد السنيورة لا داعي لهذا الأمر.


ما الوجهين لبريطانيا آنذاك، كانت ضد وقف إطلاق النار لكن اليوم يتم إتصال إيراني – بريطاني بمبادرة بريطانية لتعرض تسوية وبنود ما وتبلغ هذه البنود إلى قيادة حزب الله وفي الوقت نفسه يأتي السفير البريطاني هنا في بيروت جيمس وات ويلتقي السنيورة ورئيس مجلس النواب وحتى أيضاً يعرض عليه مبادرة واضحة تتحدث بشكل عميق عن الجدية في أن يجتمع مجلس الأمن في غضون إسبوع ويتخذ القرار بوقف إطلاق النار ضمن شروط محددة التي ربما نتحدث عنها في الحلقة المقبلة.


في الحلقة المقبلة كان هناك شخص آخر يقول " كيف (إلزاي) لا نسحب سلاح حزب الله..أومّال عملنا إيه " من هو؟ لماذا؟ في الحلقة المقبلة بإذن الله.