الحلقات - أ ل م

الاقتصاد المقاوم: الأساس النظري والمصداق العملي

أصبح الإقتصاد أهم ورقة استراتيجية وفاعلة ومؤثرة في أيدي دوائر الإستكبار وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتمد قاعدة نابليون بونابرت "إذا أردت أن تستعمر شعباً ففقّره". إن الهدف من سياسة التفقير هو اجبار الناس على الخضوع للسلطة وإجبار السلطات للخضوع إلى الإرادات الدولية التي باتت الآمر الناهي في بلادنا، وقد فقدت بلادنا العربية والمسلمة إستقلالها منذ زمن ونحن نتغنّى بالاستقلال الصوري فقط، والحاكم الفعلي لبلادنا هو أميركا التي أصبحت دولة آمرة، فالحكومات تقوم بإذنها وتنهار بأمرها، والطريقة الوحيدة لصيانة القرار السياسي الوطني والسيادي هو امتلاك زمام الإقتصاد والتحرر من التبعية وبناء اقتصاد مقاوم قوامه تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الناتج المحلي خاصة الزراعي والصناعي. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية استحوذت أكبر الرأسماليات على اقتصاد العالم العالم العربي والإسلامي والثالث دون أن تترك فرص حقيقية لباقي الدول خاصة السائرة في طريق النمو.

ثورة العشرين: قيامة العراقيين ضد الاستعمار

عندما كان الجهاد شرف الأمة وعنفوانها انطلقت الثورات ضد الاستعمار الغربي لبلادنا، ثورات معززة بإجماع قطعي أن هذا الإستعمار يكرهه الله و رسوله والؤمنون الأحرار. بريطانيا صاحبة التاريخ المشؤوم في عالمنا العربي وضعت يدها على العراق كتركة عثمانية ضعيفة وأساءت معاملة العراقيين وأذلتهم إلى أبعد الحدود بتعبير الدكتور علي الوردي رحمه الله، و لمواجهة الذل الإستعماري خرج العراقيون العراقيون بكل طوائفهم ومكوناتهم ضد الاحتلال البريطاني. قبل مائة عام إتحد العراقيون شخصيات علمائية ومثقفة ودعوا للثورة على الإستعمار البريطاني البغيض منهم عبد الرحمن الكيلاني، وجميل صدقي الزهاوي، ومعروف الرصافي، والحاج داود أبو التمن، ومحمد فاضل الداغستاني، وشوكت باشا، والشيخ حميد الكيلدار، والسيد محمد الصدر، ومحمد مهدي البصير، ورفعت الجادرجي، والشيخ أحمد الداوود. قبل مائة عام كنا كتلة واحدة، كان العراقيون يواجهون الإنجليز، والسوريون خاضوا معركة ميسلون وسعد زغلول في مصر يقاوم الإنجليز، والجزائريون والتونسيون والمغاربة كانوا يواجهون الفرنسيين، والليبيون كانوا يواجهون الإيطاليين، هؤلاء الذي دكدكوا جغرافيتنا و مقدراتنا و الذين عادوا إلى جغرافيتنا اليوم كمنقذين. ما أكذبهم ..ما أكذبهم.

التطبيع العلمائي وخيانة أمانة فلسطين

بعد أن ساهمت بعض العمائم في تفجير الأمن القومي العربي وتخريب الأوطان العربية بفتاوى إبليس التدميرية والفتنوية، وبعد أن نجح فقهاء الدم في إشعال الفتنة الكبرى وتحولوا إلى حصان طروادة لمن خطط لتدمير الأوطان، ها هم اليوم يكرسون التطبيع العلمائي مع الكيان العبرى في أوج ذبح هذا الكيان لأطفال فلسطين ونسائها وشيوخها ورجالها من الوريد إلى الوريد ...لقد سبق لبعض العمائم أن روجت للصلح مع الكيان الصهيوني، واعتبروا الصلح مع الأعداء التاريخيين أمر يجيزه بل يندب الشرع إليه وأنه لا ضرر فيه، وأن القرآن أمرنا به والسنة دعتنا إليه، الحاخام والرئيس السابق لإسرائيل موشيه بن عمار زار البحرين واجتمع بمسؤوليها وبعلماء دين والتقطت الصورة لتكون خارطة نحو التطبيع العلمائي المذل ...لقد بات واضحاً أن المشروع المقبل للكيان العبري وحلفائه من المستسلمين هو تسخير الدين والفتاوى والعمائم لتمرير التطبيع، وهذه المحاولة ستبوء السقوط و الفشل كما سقط مشروع التكفير الذي أسس له الفكر الصهيو تكفيري بأذرع إسلامية ... فمن يعمل على تكريس التطبيع العلمائي والديني ومن يطلق فتاوى التسليم تحت شعار السلام المزعوم؟ ماهي أهداف المؤتمر الديني في البحرين بحضور حاخام الاحتلال الأكبر السابق موشيه بن عمار ؟ أما آن لفتاوى التطبيع أن تسقط كما سقطت فتاوى الدماء؟

بين الفكر الإنساني والفكر الإسلامي

لماذا تمكنت المدارس الغربية بشقيها اليساري واليميني وأفكار الحداثة والنهضة الأوروبية من الانتشار الأفقي في العالم ووصلت إلى كل الجغرافيا واستقطبت عقولاً من كل الجغرافيا البشرية, فيما ظل الفكر الإسلامي قابعاً في الحي أو الشارع العربي ضمن الدائرة الإسلامية الضيقة, من المسؤول عن عدم تبسيطه وإيصاله إلى الكون؟ أجيالنا اليوم تعرف الفكر الغربي أكثر من الفكر الإسلامي ما هي الأسباب والدوافع. التقصير العلمي والمعرفي في عدم بلورة إسلام العالمية الإنسانية. كيف انتشر الفكر الحداثي والغربي في العالم الإسلامي؟ مصاديق قصور الفكر الإسلامي, هل هو غير مفهوم؟ الخروج من المحلية إلى الكوكبية والعالمية.

الدين والخرافة

خلال أربعة عشر قرناً والنتاج المعرفي الإسلامي قائم على المذهبية والطائفية, و بات الصراع بين الطوائف ينمو بطريقة معاكسة للقرآن الذي نسي الجميع أهدافه الكبرى وعلومه الغزيرة ... وكثير من المسلمين من مختلف المدارس الإسلامية يتعاملون مع ما وصلهم من حقائق الإسلام أو المذهب عن طريق التسليم المطلق لما وردهم, و تسليم عقولهم بالكامل لما بين أبين أيدهم ...والمصيبة الأكبر بعد النقد والتمحيص يتضح أن هذا الموروث ساهمت السياسة في صياغته, فمنذ أن دبت الفتنة الكبرى في العالم الإسلامي دأبت السلطات والسياسات على صناعة شرع ساست به الأمة, هذا ديدن الخلافة الأموية والعباسية و البويهية والعثمانية والصفوية والقاجارية وكل الأمبراطوريات التي توالت على الحكم وكرست وجودها بقدسية الشرع والذي كان حصان طروادة للحكم وديمومتها ...و إذا أردنا أن نطهر الموروث الإسلامي من الخرافات والمدلهمات والأشواب علينا أن نسحب القدسية من كل السلط والامبراطوريات لأنه لا يوجد واحدة منها كانت معصومة وكلها جيرت الإسلام لصالحها ....نحن مطالبون بالتمكين لعقلانية الإسلام وإسلام العقلانية, لأن الإسلام دين عقل بالدرجة الأولى والأخيرة ...كان بعض الرهبان يبيعون قطرات من الدم الساخن زاعمين انها دماء مقدسة، وما هي في الحقيقة إلا قطرات من دماء عنز ذبحت للتو في داخل المعبد. ويخرج الراهب باناء الدم زاعماً أن قطرة واحدة إذا خلطتها العاقر بشرابها، فسوف تنجب، واذا شربتها الحامل، فمن المؤكد ان جنينها سيكون ذكراً؟ وهكذا ابتليت كل الأديان بالخرافة والأسطورة.

الإخوان المسلمون في الخليج وبداية التصفية

ظلت السعودية ودول الخليج ولسنوات طويلة الملاذ الآمن للقيادات الإخوانية الفارة من حملات الإعتقال في بلادها, و في الإمارات العربية التي ترفع اليوم لواء الحرب على جماعة الإخوان المسلمين وعلى تيار الإسلام السياسي عربياً وإقليمياً، فقد كان الحضور الإخواني لافتاً منذ تأسيس الاتحاد حيث شارك الإخوان في أول حكومة اتحادية في الإمارات عام 1971. لماذا الخليج تحديداً وما الذي حققه الإخوان المسلمون في الخليج؟ ما الذي تغيّر حتى أصبح الإخوان ملاحقين في الخليج؟ مستقبل العلاقة بين الإخوان والخليج.

الفساد داخل الحركات الإرهابية.. جبهة النصرة نموذجاً

التلازم بين الإسلام و الأخلاق هو تلازم يقيني تؤكده الآيات القرآنية والأحاديث النبوية , بل إن الإسلام في كل أبعاده ومفاهيمه هو مشروع أخلاقي وعرفاني وسلوكي... ولا معنى للذي يدعي الإنتماء للإسلام وهو يتجافى عنه عملا وسلوكا وأخلاقا والحركات الإرهابية التي شوهت الإسلام ودكدكت مشروعه الأخلاقي, وظنت أن دولة الإسلام تتأسس بقطع والبهتان والباطل والمذهبية المقيتة, أضافت إلى بهتانها اللصوصية والسرقة في ضحى النهار.... لقد حولت الحركات الإرهابية السرقة والإختلاس والتعدي على المال العام إلى جهاد, كيف لا وقد قعدّت لذلك بفقه مزوز, فالدولة كافرة في نظرها ويجوز سرقة نفطها وغازها وكل مواردها، والمواطنون مرتدون مالهم حلال وعرضهم مباح وخصوصا العاملين في قطاع الدولة.

أيام عربية لها تأريخ

تزدحم الذاكرة العربية بمشاهد وعناوين كلها كرامة وعزة ورفعة, تاريخنا المعاصر سجل حافل من المقاومات والثورات ضد الأحلاف الغربية والحركة الصهيونية والاستعمار الذي عمل على تركيعنا وتحطيمنا وسرقة مقدراتنا خيراتنا, وحاول أن يدكدك هويتنا ولغتنا وثقافتنا وديننا بشقّيه الإسلامي والمسيحي لأن الأيام لها تاريخ, فقد شاءت الأقدار العربية أن يزدحم شهر أيلول – سبتمبر بالمنجزات, ففي 28 ايلول/ سبتمبر 1961، وقع الانفصال المشؤوم الذي ضرب أول وحدة عربية رائدة بين مصر وسوريا, وفي 28 أيلول / سبتمبر 197، فقدت الامة العربية قائدها ورمزها جمال عبد الناصر, وفي 28 أيلول / سبتمبر 1982 نجحت طلائع المقاومة اللبنانية بكل تياراتها أن تدحر قوات الاحتلال عن بيروت, وفي 28 أيلول / سبتمبر2000 انطلقت انتفاضة الأقصى المبارك في فلسطين، والسؤال المركزي من يعمل على مسخ الذاكرة العربية المقاومة, ومن يعمل على جرّ أجيالنا العربية إلى ثقافة العولمة القائمة على الخنوع والميوعة ونكران الذاكرة المقاومة, ولماذا نحتاج على الدوام التذكير بأيامنا العربية المقاومة والصامدة.

الإسلام بين العالمية والمذهبية

جاء الإسلام وألغى القبلية والصراعات بين القبائل والطائفية والمذهبية, وسرعان ما أدى دوره وعاد المسلمون بعد وفاة الرسول إلى القبلية والطائفية والعنصرية والمذهبية ... والله إختار الجزيرة العربية لإسلامه , ليعطينا معجزة أن هذه الأرض الميتة الجافة أصبحت حضارية بإسم الإسلام, لكننا كعرب لم نكن في مستوى الإسلام... حيث سرعان ما أذضعنا منجزاته ومصاديقه ...ومنذ البدايات أي منذ بداية الفتن الكبرى في العالم الإسلامي كان الإسلام حصان طروادة وطود للسلاطين والحكام, وكان كالدساتير العربية الراهنة التي تصنع على مقاس ما تريده السلطات, خيط الإسلام بأثواب متعددة للضرورات الحاكمة, ولهذا إصطدم الإسلام بالإسلام لأن نسخا كثيرة صيغت ووضعت , ومهمتنا اليوم إعادة إكتشاف الإسلام الصحيح ... وكل السلطات والأمبراطوريات والدول قديما وحديثا وبدون إستثناء إستخدمت الإسلام وإتخذت منه مهجا دوغمائيا لتمرير مشاريعها الله جعل الإسلام منهجا عالميا والمسلمون جعلوا منه طائفة فرقة , والأعوج في الأمر أنهم نسبوا أنفسهم لهذا الله الذي خالفوه عقيدة وشريعة.... والإسلام اليوم عشر بالمائة قرآن سنة وتسعون بالمائة سياسة, لا وجود للدين في واقعنا ومنابرنا وحياتنا... والحزبية الإسلامية قتلت الإسلام وشأنها شأن المذاهب التي ذبحت الإسلام وأخذته من الكلية إلى الجزئية , ومصداق ذلك , شهيد يسقط لحزب فلاني أو جماعة فلانية يدعم أهله , وإذا سقط شهيد من جماعة أخرى لا يدعم إلا من جماعته ,بات لكل جماعة رموزها وشهداؤها, أين شمولية الإسلام ... ولو أن السلف الصالح قدموا لنا تاريخنا موضوعيا وواقعيا بدل تقديسه وإيصاله إلى رتبة القرآن لما وقع ذلك الإنهيار في راهننا العربي والذي يتحمل السلف الصالح وزره لأنهم أنتجوا تلفا طالحا بتقديس فعل المسلمين الدموي... فمن المسؤول عن تحويل الإسلام من رسالة عالمية إلى فكرة مذهبية و طائفية؟ ولماذا أخفق المسلمون في تقديم الإسلام في بعده الإنساني للإنسانية؟ وهل يصلح أن نقدم إسلاما مذهبيا للبشرية التي تبحث عن الخلاص؟

التفكك الأسري وأساليب التحصين

كثيراً ما يتحدث الساسة والمربّون والعلماء والمحدثون والتربويون والمحللون عن إنهيار الدول والمجتمعات وتضعضع الإقتصاد وتراجع الثقافة وهلاك الزراعة وانتشار الأمراض والأوبئة وغياب العدل وتمكن الإستبداد وزحف العولمة وجيل الإنرتنت الخارج من رحم الثقافة العربية والإسلامية والداخل في رحم الثقافة الإفتراضية بمصلها التغريبي والموسادي و غير ذلك, لكن قلّما يتم التركيز على انهيار الأسرة العربية, والتفكك الأسري يصيب التنمية والنهضة في مقتل لأن التنمية تعتمد على وجود أسرة قائمة بوظائفها بشكل سليم تحقق الغرض من وجودها في المجتمع... و في واقعنا العربي إزداد الإنفجار والانهيار الأسري لغياب التحصين, لأن التفكك الأسري سببه الانهيار الثقافي وتدهور القيم الاجتماعية والدينية، مضيفاً أن الفترة القادمة ستكون أصعب كثيراً مع حلول التكفير مكان التفكير, و قيم العولمة الأميركية الغربية مكان قيم السماء الخالدة... ولا تملك الدول خطاً دفاعياً ثقافياً لتحصين الأسرة, فالدولة لديها أولويات غير الأسرة, والمؤسسات الدينية غارقة في الترهات, والمجتمع المدني غارق في الزواج المثلي والمدني وغيره, و الأحزاب تتحرك لإقتناص كرسي الحكم, و ليس للأسرة العربية غير الله تعالى فعلياً.. ملايين الأسر تنهار وتنهار في كل الدول العربية, و حتى في الدول المرفهة بات الطلاق عنواناً إجتماعياً متقدماً, وحسب إحصاءات دقيقة تقع في الأردن 60 حالة طلاق يومياً, و في الكويت حالات الطلاق وصلت إلى 62 بالمائة من إجمالي حالات الزواج حسب إحصاء 2018, و في الجزائر سجلت حالات طلاق بالآلاف, طبعا نشر كل الأرقام يوحي أن الأمن الأسري قد تدكدك و انخرم بالمطلق في العالم العربي.

التاريخ الإسلامي بين هجرة الرسول وثورة الإمام الحسين

في الوقت الذي كانت فيه الدول القائمة على الظلم واستعباد الإنسان والشرك والوثنية تتهاوى , كان الكون يستعد لإستقبال محمد... محمد إسم سيغير وجه التاريخ ويصبح واحدا من أهم الرسل والأنبياء الذين ختم الله بهم الرسالة والنبوة... نعم محمد إسم سيغير وجه التاريخ والبشرية ومسار الحضارة برمتها... تعرض الرسول في بداية الدعوة الإسلامية إلى أفظع المحن, وكان يصر على الدعوة الهادئة لم يسفك دما ولم يدع إلى فتنة, بل كان يدعو إلى دين الله بالتي هي أحسن ...ورغم ذكل قررت قريش قتله ففداه أخوه وإبن عمه علي بن أبي طالب.. بعد إن اشتدت حرب قريش على المسلمين هاجر رسول الله إلى المدينة المنوّرة واعتبرت سنة الهجرة بداية للتاريخ الإسلامي، وكان سكان المدينة ينتظرون قدوم الرسول إليهم بفارغ الصبر، وقد خرجوا لاستقباله بالأهازيج والتحيات والصلوات ووصل الرسول إلى المدينة وكان أوّل عمل قام به هو أنه أمر ببناء مسجد، ليكون قاعدةً تنطلق منه دعوة الإسلام، وليكون منطلقاً لوحدة المسلمين،

الزواج المدني بين موقف الأديان وحرية الاختيار

تلعب العادات والتقاليد دوراً كبيراً في تحديد مفاهيم النظام الأسري, كما أنّ الدين يلعب أكبر الأدوار في صياغة بنيويّة النظام الأسري وهذا ما يفسّر التمايز الكبير بين النظام الأسري في الإسلام والنظام الأسري في الغرب، وقد أدّى خروج الدين من المعادلة الإجتماعيّة الغربية إلى إيجاد أنماط حياتيّة جديدة ومسلكيات إجتماعيّة متحررّة لا علاقة لها البتّة لا بالقيّم الدينية ولا بالقيّم الفلسفيّة, وتحولّت الأسرة من كيان إجتماعي قوامه التداخل الروحي والمادي بين رجل و إمرأة يجمع بينهما عقد شرعي بحضور رجل دين أو في الكنيسة إلى مؤسسّة تجاريّة أو شركة قوامها المنفعة والقيّم الماديّة دون غيرها، وقد بدأت فلسفة الزواج في بلادنا تتعرض إلى الكثير من الإجتهاد وضرورة الخروج من المألوف, وقد كثر الجدل حول الزواج المدني وشرعيته وقانونيته. معروف أن الزواج الشرعي الزواج الذي يُغلفه الإطار الديني ويستند إلى أساس ديني مسيحياً أو إسلامياً، أما الزواج المدني فهو الذي يتم في محكمة بدون حضور رجال الدين, ويكفي أن يقوم موظف بتسجيل هذا الزواج ولا يتطلب أي مراسم دينية أو وجود أي من أهل الزوجين.. والزواج في الإسلام له أركان وشروط إذا توفرت فهو زواج صحيح، فركنه الإيجاب والقبول. وقال بعض العلماء بشرعية الزواج المدني بإعتباره يتوفر على إيجاب وقبول بين الزوجي، والزواج المدني هو نوع من أنواع الزواج ،فلماذا كثر الجدل حول الزواج المدني و ماهو موقف الأديان والمذاهب من الزواج المدني والذي يقوم على أساس المواطنة والمدنية بدون طائفية ومذهبية وتحكّم رجال الدين في مسارات الحب و الزواج.

مسيحيون يعشقون لغة القرآن الكريم

للغة العربية الكثير من المحبين و العشاق , كيف لا وهي لغة الموسيقى و الدلال و العشق و العرفان و الإيقاع , قال الألماني يوهان فيك: لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوي من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور....و قد إختار الله تعالى اللغة العربية لكتابه الخالد القرآن الكريم , و بهذه اللغة ولع و تيتم أدباء مسيحيون و مسيحيون من هذا الشرق الحضاري فخدموا اللعة العربية . - السر وراء إهتمام المسيحيين الأعلام بلغة القرآن الكريم. - في العصر الحديث، لمعت أسماء علماء مسيحيين حفظوا للعرب لغة القرآن , كيف كانت البدايات. - لعب المسيحيون العرب دورًا رائدًا في النهضة الثقافية العربية، فكانوا أول من أدخل المطبعة إلى البلدان العربية مطبعة دير قزحيا في لبنان ثم مطبعة حلب عام 1706.