الحلقات - ما بعد العرض - منتدى الوثائقيات

عبد الناصر والإخوان المسلمين

نتابع في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نقاش سلسلة وثائقي الميادين "جمال عبد الناصر- زيارة جديدة" في الجزء الثالث يعرض الوثائقي لعلاقة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مع جماعة الإخوان المسلمين ... علاقة تدرجت من الوفاق الى الشقاق وفي ما بينهما مسار تحول فكري وتنظيمي عاشته الحركة في مصر ليجري توظيفها على ما يعرِض الوثائقي ضمن أدوات الولايات المتحدة وبعض حلفائها للتخلص وفي أحسن الاحوال لتحجيم حكم عبد الناصر. فالعلاقة بين واشنطن والجماعة بدأت منذ العام 53 من القرن الماضي مع دعوة سعيد رمضان زوج ابنة المرشد المؤسس حسن البنا الى حضور مؤتمر في جامعةِ برنستون الأميركية كما يسرد كتاب "وثائق البيت الأبيض تتحدث". وفي مناقشة الجزء الثالث "جمال عبد الناصر زيارة جديدة": الإخوان المسلمون وعبد الناصر، هل كان الشقاق حتمياً؟ ولماذا؟ في مشروع تقويض عبد الناصر، هل التقى الإخوان والرياض وواشنطن؟ إعادة إحياء الإخوان المسلمين من الستينيّات حتّى اليوم، ما وجاهية الطرح؟ وأيّ دور للغرب في ذلك؟

عبد الناصر والوحدة المصرية السورية

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نبدأُ مناقشةَ سلسة وثائقيِ الميادين جمال عبد الناصر زيارة جديدة ،، أجزاء سبعة تبحث عن إجابات لأسئلة ما فتئت تُطرح عن الزعيم العربي الرمز جمال عبد الناصر، زعيم غيّر والضباط الأحرار تاريخ مصر الحديث ،،، 23 من تموز \يوليو عامَ 52 من القرن الماضي تاريخ شكّل نقطةَ تحوّل في الوطن العربي برمّته. لم يُغيِّب الرحيل عام 70 من القرن الماضي الاسئلة بل ازدادت مع أنهار الجموعِ التي خرجت الى الشوارعِ مفجوعة بالرحيل لتُعزّز الجنازة العابرُ للدول والطائفية والإثنية والمذهبية والعرقية الرغبة عند الباحثين والمؤرخين في فك شيفرة وسر عبد الناصر بالتزامن مع توقيت المنطقة اليوم عموماً والقضية الفلسطينية خصوصاً ،،، ما يدفع بالفعل لزيارة جديدة. في نقاش عبد الناصر والوحدة المصرية السورية: يوليو \ تموز 52 الانقلاب الثورة كيف نجح الضباط الأحرار؟ وما سر عبد الناصر؟ الجمهورية العربية المتحدة حاربها بعض العرب وأميركا، فعلام اجتمعوا وماذا لو نجحت؟ العروبة مفهوم استراتيجي وأمن قومي عند عبد الناصر، فأين هي اليوم؟

تونسيون على درب المقاومة

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين "تونسيون على درب المقاومة"، لا يختلف تونسيان على أن فلسطين هي قضية البلاد المركزية منذ النكبة الى اليوم وما بينهما من سنوات حفلت بتاريخ نضال مشترك على الصعد كافة ... وقبل ذلك أيضا ً فباب المغاربة كُنّي باسم من اندفع من دول المغرب العربي للقتال على أرض فلسطين منذ مطلع القرن الماضي. 12 سنة احتضنت البلاد القيادات الفلسطينية ما بعد الخروج من بيروت في عام 82 من القرن الماضي... كوكبة من الشهداء التونسيين والفلسطينيين ارتقَوا خلالها. عدوان على مقرّ منظمة التحرير في حمام الشط في 1 تشرين الاول/ أكتوبر عام 1985. بعد ذلك بثلاث سنوات استشهاد خليل الوزير «أبو جهاد» في سيدي بوسعيد بعملية إسرائيلية. وما بعد الخروج في عام 94 من القرن الماضي ما زالت تونس تحتضن الفلسطينيين إلى اليوم وهو ما يدفع ربّما الى تكرار محاولات الاختراق الإسرائيلية تحت عناوين التطبيع أو القتال على الأرض السورية على ما يظهر في الوثائقي . وفي نقاش" تونسيون على درب المقاومة": بين تونس وفلسطين مشوار نضال وكفاح مشترك، نرصد جانبًا منه ومحاولات الاختراق التطبيعي. بعد بيروت تونس محطة منظمة التحرير الفلسطينية، نستعيد جانبا ً من خصوصية المرحلة وأثرها. من الجهاد لتحرير فلسطين الى القتال في سوريا، في محاولات حرف البوصلة نبحث الخلفيات والأهداف.

الكوبيات.. نساء في ثورة

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين الكوبيات… نساء في ثورة بجزءين. المساواة عنوان مركزي في ثورة كوبا في نهاية خمسينيات القرن الماضي ،، مساواة انسحبت على جميع مكوِّنات المجتمعِ الكوبي بتلاوينه العرقية وكذا بالنسبة الى المرأة في مقابل الرجل.. فهي وهو متساويان في الحقوق والواجبات. وفي فلسفة الثورة هذه ليست هبة أو مكرمة بل استعادة للحقوق وهو ما برز جلياً في الوثائقي الذي يبدو أقرب الى جولة في تجارب متعدّدة لنساء كوبيات من جيل الثورة وما بعد. تُدهَش وبمعنىً أدق تكتشف صورة مغايرة للواقع في كوبا ما بعد الثورة، فالمرأة تتمتع بحقوقها بما يفوق ما حصّلته قرينتها في الدول الغربية ،، صورة مغلوطة مغشوشة روّجتْ لها سياسة ممنهجة عبر ماكينة إعلامية غربية كبرى تحت عنوان أكبر في الصراعِ بين الرأسمالية والاشتراكية. وفي نقاش "الكوبيات نساءٌ في ثورة": الثورة الكوبية... المساواة حقّ وليست مكرمة المرأة مثالاً... فكيف تجلَّى ذلك؟ بين مفهوميِ الرأسمالية والاشتراكية نبحث… المرأة فيهما نموذجاً. مِن مقاومة الهيمنة الى مقاومة الاحتلال... نساء مِن نور... مِن كوبا الى فلسطين المحتلة.

الشمس تشرق جنوباً

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين "الشمس تشرق جنوبا". صمود، تجذّر، تصدّ، استمرار، مواجهة، انتماء وطني، بساطة، جمال وبالتأكيد تلاحم مع فلسطين المحتلّة وهذه الأخيرة لا تحكمها الجيرة والقرب الجغرافي و لا طبيعةَ العدو المشترك وحسب، إنما تاريخ مواجهة مشترك منذ النكبة في أربعينيات القرن الماضي. الجنوب اللبناني لغز لم تستطع إسرائيل فكّه أو هزيمته. أهله ينتصرون وكذا مع كل شروق شمس يرسّخ حقيقةَ البقاء والاستمرار، ويُعرّي ضعف إسرائيل وكذب روايتها فالأرض بشعبها ولشعبها. وفي نقاش "الشمس تشرق جنوباً": الجنوبُ اللبناني وفلسطين المحتلة مسار مواجهة مشترك نستعرض جانباً منه. في الجنوب قصص بطولة وصمود، نستحضر بعضًا منها ونسأل عن دور المرأة فيها. تموز 2006 كيف ساهم أهل الجنوب اللبناني بالانتصار والإعمار.

حلب إنسانياً

نناقش في ما بعد العرضِ منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين “حلب إنسانيا ً” وهو العمل الذي يستعرض جانبا ً مما كانت تعيشه المدينة ما قبل استعادة الجيش السوري السيطرة َ عليها من واقع مأساوي غيرِ مسبوق في تاريخها الحديث، واقع أصابها على أكثر من مستوى ما يفتح المجال واسعا ً للبحث عن حقيقة ما جرى للمدينة من طرح بأنه تمّ تعمّد تدميرها تدفيعا ً لثمن وقوفها الى جانب الدولة السورية في وجه استثمار خارجي لحراك شهدته سوريا في آذارَ من العام 2011 ثمّ جرى تحويلـه منطلقًا لتدمير البلاد ككل. تدمير طال حلب بشكل موسع وكبير وقد ساهمت الحدود التركية القريبة والواسعة في ذلك. كما تمّ تحويل حلب ساحة مواجهة واشتباك إقليمي وبدعم دولي. حدود لم تحمل تدفقا ً لمقاتلين من دول العالم قاطبة وحسب وإنما عمل تركي في ما وصف بثأر تاريخي عثماني بأبعاد اقتصادية وحرفية ودينية وثقافية ليشكل تاريخ تحرير مدينة حلب من الجماعات المسلحة تحوّلاً ليس على المستوى السوري فقط وإنما الإقليمي والدولي على ما قال الرئيس السوري بشار الأسد. وفي نقاش وثائقي "حلب إنسانياً": قبل التحرير عام 2016 حلب العاصمة الاقتصادية لسوريا، كيف تحولت ساحة مواجهة إقليمية ودولية؟ الفريق قاسم سليماني من حلب إلى البو كمال مرورًا بدمشق، نرصد الدور الميداني والأثر.

التحرير الثاني - نهاية داعش 2017

نتابع في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات مناقشةَ سلسلة وثائقيّ الميادين "التحرير الثاني" في جزأيه الأخيرين "نهاية داعش". بعد القضاء على جبهة النصرة وانسحابها من جرود عرسال اللبنانية وفليطة السورية بدأ التحضير لمعركة طرد تنظيم داعش من المناطق الممتدة من جرود رأس بعلبك والقاع اللبنانية وصولاً إلى منطقة القلمون الغربي داخل الأراضي السورية. فجر السبت في19 من آب/ أغسطس عام 2017 أعلَن الجيش اللبناني بدء عملية فجر الجرود العسكرية تزامناً مع إعلان حزب الله إطلاق عملية عسكرية مشتركَة مع الجيش السوري تحت اسم "وإن عُدْتُم عُدْنا". مشهدية للنصر تجسّدت بالتقاء رجال المقاومة مع الجيش اللبناني على طول الحدود المُحرَّرة ورفع المقاومة رايات النصر على أعلى قمة في القلمون الغربي ليُدشَّن انتصار الوحدة بين لبنان وسوريا عبر جسر المقاومة ضد الإرهاب. وفي نقاش التحرير الثاني "نهاية داعش": خلافاً للإرادة الأميركية الرئيس ميشال عون يتّخذ القرار بقتال داعش نرصُد الأهميةَ والنتائج. هزيمة داعش.. من سوريا إلى لبنان مروراً بالمقاومة، بحث في المعاني والأثر. "التحرير الثاني" عنوان دحر مشروع الجماعات التكفيرية، نستعرض خارطةَ الداعمين.

التحرير الثاني - نهاية النصرة 2017

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نبدأ مناقشة وثائقي الميادين "التحرير الثاني" في الجزأين الأولين "نهاية النصرة".الساعةَ الخامسةَ والدقيقةَ العشرين من صباح الجمعة في 21 من تموز\ يوليو عام 2017 بدأت المقاومة عملية تنظيف جرود عرسال من جبهة النصرة، العملية بدأت بالتوازي مع تقدّم الجيش السوري من محور جرود فليطة من الجهة السورية. نداء الفرصة الأخيرة سبق ذلك، أطلقه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لانسحاب النصرة من الجرود مع نصيحة بالاستسلام على أن تؤمّن لهم طريق إلى سوريا حيث يريدون فيها لهم ولأولادهم وعائلاتهم. بوادر الانتصار التي ظهرت منذ اليوم الأول للمعركة، تابعتها إسرائيل باهتمام على أكثر من مستوى بالتركيز على حزب الله بالأداء العسكري والخلاصات على تكريسه حامياً للبنان. وفي نقاش التحرير الثاني- نهاية النصرة: معركة جرود عرسال نسترجع المقدّماتِ وخلفيّات حسم المقاومة قرار البدء. إسرائيل كيف تابعت المعركةَ ولماذا وماذا خسرت مع هزيمة داعش والنصرة؟ هزيمة الارهاب في جرود عرسال، كيف قاتل حزب الله والجيش السوري نيابة عن العالم؟

ببساطة كوردا

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي "ببساطة كوردا"، الفيلم اقرب إلى مقابلة معَ المصوّرِ الكوبيّ البيرتو كوردا صاحب الصورة الأكثرِ شهرة عالَمياً للمناضل الأمميّ تشي غيفارا، يتحدّث فيها ولو بإضاءات بسيطة عن كوبا ما قبل الثورة،عن التناقضات والهُوّة الاجتماعية في الفروق الطبقية مجتمَعياً الى أن جاء فيديل كاسترو وتغيّر كلّ شيء كما يقول كوردا. يفتح الوثائقي الباب للبحث في تاريخ الصراع مع القوّة الأكبر عالَمياً أميركا ... لتسجل الجزيرة الصغيرة نموذجًا بات مَنارة أممية لرفض الهيمنة والانتصار للاستقلال والسيادة الوطنية. وفي نقاش ببساطة كوردا: كوبا ما قبل الثورة، نستعيد واقع البلد والحضور الأميركي فيه. فيديل كاسترو، التجربة والأثر والميراث اليوم في كوبا وخارجها. كاسترو وتشي غيفارا صورة القائد الأمميّ المستمرّة حتى اليوم فما السرّ؟

تجربة ديمقراطية

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نناقش وثائقيّ الميادين "تجربة ديمقراطية"، العمل يرصد مجموعة من شباب الوطن العربيّ من مشرقه الى مغربه، بعضهم من دول عرفت ما سمّي بالربيع العربي. العمل وإن تناول آراء هؤلاء الشباب حول ما جرى في هذه البلدان من تونس الى مصر وليبيا وسوريا والعراق واليمن، لكنّه يفتح الباب لرصد ونقاش فكرة الديمقراطية بين النظرية والتطبيق بين ما يمارس في الدول الغربية وما عمل على نقله الى بلداننا العربية. فدعم الديمقراطية في الشرق الأوسط مشروع حمله كولن باول وزير خارجية أميركا بعد احتلال العراق عام 2003 وعمل على وضعه في مقرّرات القمّة العربية بتونس عام 2004. ما عُرض في حينها يرى البعض أنه عُمل على تمريره عام 2011، فتحت مسمّى "دعم التغيير والديمقراطية" عمّ التطرّف والإرهاب بدلاً من الحريات والديمقراطية. وفي نقاش "تجربة ديمقراطية":من مطلَعِ الألفية الثالثة الى اليوم، أيّ ديمقراطية سعت واشنطن لنقلها الى بلداننا العربية وكيف؟ الديمقراطية الغربية، ما لذي قد يجعلها الأفضل وبالتنفيذ هل تعبّر عن رأيِ الأكثرية؟ ومع انكسار أُحادية القطب، كيف تؤثّر خارطة النفوذ في تسيّد النموذج الغربيّ للديمقراطية؟

وحدن

نناقش في ما بعد العرض - منتدى الوثائقيات وثائقيّ الميادين "وحدُن". الاسم كناية عن أغنية للسيدة فيروز من ألحان الفنان زياد الرحباني وكلمات الشاعر طلال حيدر الذي يروي في الوثائقيّ قصتها. ثلاثة شباب عرب فلسطيني وسوري وعراقي نفّذوا عملية فدائية في قلب الأراضي الفلسطينية المحتلة، منطلقين من لبنان عبر الغابة التي تطل شرفة منزله عليها، يراهم يدخلونها يومياً صباحاً ويخرجون ليلاً من دون أن يعرف من هم وماذا يفعلون. وفي يوم التنفيذ لم يخرجوا، ليعرف من هم وماذا كانوا يفعلون بعد انتشار خبر العملية. الوثائقيّ يرصد أيضا تجارب سينمائية رائدة آمنت بالفن شريكا في العمل النضاليّ ورسالة قادرة على التأثير وتكوين الوعيّ السياسيّ الوطنيّ فحُورِبوا. وفي نقاش وثائقي "وحدُن": القضية الفِلَسطينية في الأدب والفن والسينما، كيف حاربتها إسرائيل؟ على الساحة الفنية دوليا، كيف تختلط السياسة بالفن؟ الفكر التكفيريُ كيف حارب الفن ولماذا؟ وأي المشتركات تجمعه مع إسرائيل؟

سرّ المدينة

نناقش في ما بعد العرضِ منتدى الوثائقيات وثائقيّ الميادين "سرّ المدينة ". نيوم الإسم مشتقّ من كلمة نيو باللاتينية أو بالإنكليزية، أما الميم فهي للدلالة على المستقبل، وهذا يقدّم على أنه جوهر المشروعِ الذي يطرحه محمد بن سلمان. يقول وليّ العهد السعوديّ إنّ الهدف الأساسيّ هو تحرير اقتصاد المملكة من اعتماده على النفط وتنويع مصادره، خارطة موقع المدينة المفترضة بين خليجِ العقبة والبحر الأحمر وما يتضمنه من أراضٍ في سيناء بمصر شرّعَ الباب على أسئلة كثيرة وكبيرة وخصوصاً حول موقع إسرائيل ودورها في هذا المشروع بالتزامن مع توقيت ما بات يقدّم باسم صفقة القرن. وفي نقاش سرّ المدينة: مدينة نيوم مشروع محمد بن سلمان، بحث في الجدوى والغاية والأهداف. الأردن ضلع من مثلث مدينة نيوم، نرصد حقيقةَ الموقف والخيارات. إسرائيل هل هي طرف غير معلن في مشروعِ نيوم؟ وهل يدشّن خطَّ الوصل بينها وبين السعودية؟

حرب الغاز - الجزء الثاني

نتابع في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات مناقشةَ وثائقيّ الميادين "حرب الغاز" في الجزء الثاني . منطقة الشرق الأوسط خارطة أنابيب واحتياطات واكتشافات جديدة لمخزونات غاز كبيرة، أمر يُفترَض أن يكون نعمة وخيراً على شعوب المنطقة، لكنّ الأمر لم يُترجَم كذلك. يُبرِز الوثائقي خلفيات خطيرة للحرب في سوريا وعلى سوريا، إنه الغاز... سوريا عقدة شبكة أنابيب إن تمّت فستغيّر خارطةَ النفوذ العالميةَ بالمستوى السياسيّ إضافة للاقتصادي، هذا ما يُفسِّر على ما يُبرز الوثائقيّ زحمةَ الحضور الدوليّ من روسيا الى أميركا وقطر وتركيا و السعودية والصين وصولاً إلى دول أوروبية موجودة على الأرضِ السورية أو فاعلة النفوذ... إسرائيل أيضا حاضرة وبقوة في الحرب السورية ففي جانب من خلفيات الحضور والتدخّل يبرز الغاز، ومنه ربما قد نفهم أهميةَ خارطة أنابيبه التي إن تمّت في المنطقة فسيُعبَّد الطريق لصفقة القرن.وفي نقاش "حرب الغاز- الجزء الثاني": سوريا أي دور للغاز من الحرب فيها وعليها؟ نرصد أهميةَ الموقع وحجم المخزون. تركيا بين شبكة العلاقات وحرب أنابيب الغاز، بحث في حقيقة الموقعِ والموقف. اكتشافات الغاز في شرق المتوسط ، بين التصدير وصفقة القرن، أي رابط بينهما؟

حرب الغاز - الجزء الأول

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات… الغاز شعلة ضوء، الغاز وقود الحياة، الغاز شريان الأرضِ، الغاز نبض القوّة، الغاز صديق للبيئة، الغاز مصدر ثروة، الغاز أداة نفوذ وهيمنة، الغاز عصب حروب متنقّلة من بلد الى آخر... بهذه الكلمات ينطلق وثائقي الميادين حرب الغاز بجزأيه ... لطالما كان النفط مصدر الطاقة الأول عالميا.. حدّد أهميةَ مناطق ورفع من موقع ومكانة اقتصادات دول أو العكس .. حمل حروباً وويلات وفي منطقتنا خير مثال... في سبيعنيات القرن الماضي هنري كسينجر وهو للمناسبة لم يكن مجرد وزير خارجية للولاياتِ المتحدة قال اذا سيطرتم على النفط فإنكم تسيطرون على الأمم بأسرها ... لكن على ما يبدو،النفط في طريقه الى النفاد وسيحتل الغاز مكانه قريباً. وفي نقاش حرب الغاز الجزء الأول: الغاز بدلاً من النفط، هل هو كذلك؟ وما هي خارطة أكبر المصدّرين حالياً؟ أوروبا بين حاجة الغاز الروسي والتحذير الأميركيِ من التبعية السياسية كيف تحسم أمرها؟ إيران وقطر وروسيا بين التنافس وشبكة المصالحِ نرصد محدّدات ذلك.

الطبق البارد - هدف بوزن العماد

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقيّ الميادين "الطبق البارد - هدف بوزن العماد" لم يكن يوم 12 من شباط فبراير من عام 2008 يوماً عادياً بالنسبة إلى حزب الله الذي اغتيل قائده الميدانيّ الأوّل الحاج عماد مغنية في دمشق فحسب، بل لإسرائيل والمنطقة أيضاً، فالرجل يتمتّع بحجم ومكانة كبيرين على المستوى الأمنيّ والميدانيّ يتخطّيان المقاومةَ الإسلاميةَ في لبنان، إسرائيل تعي ذلك ويفترض أن سيناريوهات ردّ حزب الله وُضعت في حسبانها، سيناريوهات أفرد الوثائقيّ مروحة كبيرة منها من خلال خبراء ومختصّين بينهم أعضاء سابقون في وكالتيِ الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية ، بعض ممّا طرحوه قد يتدحرج ليشعل حرباً لا تقتصر نيرانها على جبهتين وعلى الرغم من ذلك فإن الردّ آت على ما أقسم السيد حسن نصر الله الأمين العامّ لحزب الله على أنّ دماء الحاج رضوان لن تضيع هدراً وأن المقاومةَ هي من يختار متى وأين سيكون الردّ. وفي نقاش الطبق البارد: من هو القائد عماد مغنية؟ وما الذي قد يدفع إسرائيل وأميرِكا إلى اغتياله؟ اغتيال الحاج رضوان، نبحث عمليةَ الاغتيال... التنفيذ ما تلاه وتأثيراته على حزب الله. هدف بوزن عماد كيف عساه يكون ومتى؟ وبالنظر إلى تطورات الإقليم هل بدأَ أم تأخّر؟

لحود: الحلقة الخاصة 2

في الحلقة الخاصة 2 من "ما بعد العرض" منتدى الوثائقيات وما بعد نقاش سلسلة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود. حتى الدقيقة الأخيرة من يوم الجمعة في 23 من تشرين الثاني/ نوفمبر أصرّ الرئيس إميل لحود على البقاء في القصر الجمهوريّ مكملاً زمن ولايته، إصرار يحمل ربما خطاب القسم عام 98 من القرن الماضي اجابة عنه حينما قال : أبدأ من القسم الذي أديته أمامكم منذ لحظات وتعهدت فيه احترام الدستور والدولة والقوانين وأجد أنّ رئيس الدولة هو الوحيد الذي يؤدّيه من بين السلطات. فأتساءل لماذا؟ وأجيب : لأنّ المشترع أراد أن يكون رأس الدولة تحت القانون كي لا يعود لاحد آخر أن يكون فوق القانون وسأكون تحت القانون. وفي الحلقة الخاصة مع فخامة الرئيس إميل لحود: سلسلة وثائقيّ الرئيس إميل لحود، نقيّم التجربة مع الرئيس وأثرها. في عهد لحود محطات وأحداث مثّلت جانباً من تاريخ لبنان الحديث، فما الذي لم يقل؟ وبين الأمس واليوم نسأل أين لبنان اليوم في المنطقة؟ والى أين يتجه؟

لحود الإنسان

نتابع في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات مناقشة سلسة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود في الجزء الثامن والأخير. جزء يختلف عن باقي الأجزاء، فبعيداً عن الجيش والسياسة، رافقْنا الرئيس لحود في نشاطاته وحياته مع عائلته وزوجته ما بعد نهاية العهد. المشوار كان فيه الحلو والصعب ، محطات وأحداث وصفت بالتاريخية، عايشتها عائلة الرئيس لحود على طول ايام عهده تأثّروا وأثّروا ربما، وغلبها الرئيس لحود بصلابة وشجاعة وكرامة، وهذه الاخيرة - قالت لنا السيدة الأولى - سمة عائلة لحود وقد تكون كلمة السرّ في فهم نهج لحود قائد الجيش، رئيس الجمهورية والإنسان. وفي نقاش الجزء الثامن لحود الإنسان: من قيادة الجيش الى اليوم الأخير في الرئاسة، نضيئ على الكواليس العائلية للرئيس لحود. أندريه لحود، الأم ّ والزوجة والسيدة الأولى، أيّ بصمة تركت؟ منذ عام 2005 حتى الساعة الأخيرة، كيف عايشت عائلة لحود تلك المرحلة؟

لحود: الحلقة الخاصة 1

نتابعُ في ما بعدَ العرض - منتدى الوثائقيات مناقشةَ سلسةِ وثائقيِّ الميادين الرئيس إميل لحود. مَحطاتٌ واحداثٌ بين السياسةِ والعسكرِ والخِيارِ الاِستراتيجيّ، شكّلت مركزًا مِحورياً في الفترةِ الزمنيةِ التي تنقّلَ فيها الرئيس لحود من قيادةِ الجيشِ الى قصرِ بعبدا، تابَعْنا وعرَضْنا لأبرزِها في السلسلة وناقشنا أهمَّها في مابعدَ العرض معَ ضيوفٍ متنوِّعينَ مرتبِطينَ ومَعنيينَ بها، لكن َّبعضاً منها يحتاجُ الى عودةٍ الى فخامةِ الرئيس اميل لحود للبحثِ فيها ربطاً بيومِنا هذا ولفتحِ مَلفاتٍ لم يكن ممكِناً قبلاً الحديثُ فيها وإيضاحُها. ونناقشُ معَ الرئيس ِلحود من قيادة الجيش الى رئاسة الجمهورية، كيف اختلفت التجربة والصلاحيات؟ "وسيط الجمهورية" ما هو ولماذا طوي مع ضمان الشيخوخة في عهد لحود؟ العلاقة بين بكركي والرئاسة في عهد لحود، نضيء على جانب منها وتأثيراتها.

لحود: حرب تموز والساعة الاخيرة

نتابع في ما بعد العرض - منتدى الوثائقيات مناقشة سلسلة وثائقيّ الميادين الرئيس إميل لحود في الجزء السابع "حرب تموز والساعة الأخيرة". شكّل العدوان الإسرائيليّ على لبنان عام 2006 حدثاً مفصلياً تجاوز لبنان، شُغل من خلاله على تحديد مستقبل المنطقة السياسيّ والاستراتيجي، وهو ما نقله بوضوح الوزير طراد حمادة في جلسة مجلس الوزراء اللبناني في 22 تموز/ يوليو2006 قائلاً إنّ الموضوع بات أكبر من إطلاق الأسرى ونشر الجيش على الحدود كما كان يطرح على لبنان ويناقش في جلسات الحكومة، مضيفاً أنّ كونداليزا رايس جاءت خصيصاً الى تل أبيب لتطرح مشروع الشرق الأوسط الكبير وطلبت من إسرائيل الاستمرار في الحرب على لبنان حتى تحقيق هذا الهدف. الانقسام كلمة تختصر منذ اليوم الأول ما جرى داخل الحكومة من مواقف من العدوان الإسرائيليّ انقسام انسحب أيضا على المواقف الرسمية العربية حيث حمّل بعضها المقاومة المسؤولية واصفة اياها بالمغامرة ومن اليوم الأول ايضا كان للرئيس لحود اقتناع راسخ أنّ المقاومة ستربح المعركة وأنّ هذه الحرب بحكم خبرته العسكرية ليست بنت ساعتها وليست ردة فعل. وفي نقاش الجزء السابع من الرئيس إميل لحود، من قيادة الجيش إلى الرئاسة، وقفة خاصة عند علاقة لحود مع المقاومة. عدوان 2006، نعود لبعض كواليسه ونرصد خصوصية حضور الرئيس لحود. وفي الأيام الأخيرة ، أي أثر واهمية لبقاء لحود حتى الساعة الاخيرة؟