كورونا "سجنكم" في بيوتكم؟ تعالوا لـــ "نسافر" مع هذه الكتب!

بما أن إقامتكم في بيوتكم تجنباً للإصابة بفيروس كورونا قد تطول، فإننا نقترح عليكم قراءة هذه الكتب لـــ "تسافروا" بعيداً من الجدران.

  • "مسجونون" في بيوتكم؟ يمكنكم "السفر" مع هذه الكتب!

تجنباً للإصابة بفيروس "كورونا"، فإن معظمكم يلزمون بيوتهم. تتحايلون على الوقت الطويل بالمحادثات والألعاب الإلكترونية وغيرها. ولذلك، فإننا نعرض عليكم القيام بنشاط إضافي لا يخلو من المتعة. المطالعة. تلك التي تنتشلنا من "سجن" المنزل إلى فضاءات واسعة. 

وعليه، نقترح عليكم مجموعة من العناوين التي تضم الرواية والشعر والمسرح والفلسفة والأسطورة والتاريخ، آملين أن تنال إعجابكم وتحسن من أمزجتكم بعيداً من أخبار "كورونا". 

رباعيات الخيام

  • رباعيات الخيام

للفيلسوف والشاعر الفارسي عمر الخيام، إنه عمل شعري تجتمع فيه روح الشاعرية بروح الحكمة وروح الانفلات، كما تجتمع فيه حياة العاصي بحياة التائب، وروح الالتزام بروح التحرر. ترجمه الشاعر المصري الراحل أحمد رامي.

الإلياذة 

  • الإلياذة

ملحمة شعرية من أهم ملاحم الأدب الكلاسيكي، وتمثل الرؤية الملحمية الشعرية التي كتبها "هوميروس" عن حرب طروادة، وهي حرب نشبت بين اليونانيين والطرواديين لمدة 10 سنوات.

آنا كارنينا

  • آنا كارنينا

للروسي ليو تولستوي، وهي رواية نموذجية من الأدب العالمي، حلل تولستوي من خلالها النزعات الإنسانية، راصداً الصراع الإنساني الأبدي بين العقل والعاطفة والروح والغريزة.

في انتظار غودو

  • في انتظار غودو

مسرحية من تأليف الإيرلندي صاموئيل بيكيت قدم فيها رؤيته للوجود الإنساني البائس والأعمى، الذي لا يملك وهو في هذه الحالة، إلا الإصرار على انتظار المجهول باعتباره خلاصاً نهائياً.

هكذا تكلّم زرادشت

  • هكذا تكلّم زرادشت

في هذا الكتاب يلخص الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه أفكاره الفلسفية، ورغم مضي أكثر من قرن على تأليفه إلا أن الكتاب لا يزال رائجاً، وقد وصفه البعض بأنه واحد من أهم 100 كتاب في التاريخ.

قصة تجاربي مع الحياة

  • قصة تجاربي مع الحياة

من منا لا يعرف غاندي؟ إنه محرر الهند من الإستعمار البريطاني ويعتبر من أكثر الشخصيات الملهمة في التاريخ الحديث. يسرد غاندي في هذا الكتاب سيرته الذاتية وقصة حياته وكيفية تطويره لمفهوم الساتياجراها أو "المقاومة السلمية"، وهي مجموعة من المبادئ التي تهدف إلى إلحاق الهزيمة بالمحتل من خلال إبراز ظلمه أمام الرأي العام.

1984

  • 1984

رواية للإنجليزي جورج أورويل ما زالت تقرأ حتى اليوم، وتعتبر واحدة من أهم الروايات التي تتحدث عن الديكتاتورية والأنظمة الشمولية. لكن قوتها تكمن في تنبؤها بأن السياسات القمعية ليست حكراً على الديكتاتوريات، حيث أن الديمقراطيات الحديثة تنهج النهج نفسه عبر استخدام منجزات الحداثة لغسل الأدمغة، والغاية هو أن تجعلنا نقبل بالسلطة مهما بلغت من السوء والقبح.

الحب في زمن الكوليرا

  • الحب في زمن الكوليرا

بما أننا في "زمن الكورونا" فإننا نصحكم بقراءة هذا العمل للأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز. رواية تحمل تأملاً مؤثراً في طبيعة الرغبة وقوة الحب الدائمة، التي تحدث عنها ماركيز قائلاً: "إن هذا الحب في كل زمان ومكان، ولكنه يشتد كثافة كلما اقترب من الموت".

عدّاء الطائرة الورقية 

  • عدّاء الطائرة الورقية 

يروي الأفغاني خالد حسيني مرحلة فاصلة من تاريخ بلاده، عبر رصد حياة الصبي أمير الذي يحاول بإصرار يدنو من اليأس الفوز بالبطولة المحلية للطائرات الورقية. إلا ان غزو الإتحاد السوفياتي لأفغانستان ينسف حياة أسرته ويجبرها على الفرار. يكبر أمير ويقرر بعد سنوات طويلة العودة إلى بلاده، حيث يدرك أن العالم الجديد الذي تكون لا يستطيع منحه الخلاص.

قواعد العشق الأربعون

  • قواعد العشق الأربعون

تفتح التركية أليف شافاق عبر هذه الرواية الأبواب مجدّداً على حياة المتصوفين. إنه بحث يأخذنا عبر شخصيتي جلال الدين الرومي وشمس التبريزي، إلى عالم يتم فيه استكشاف الإيمان والحب بشكل رائع.         

ترحب الصفحة الثقافية في الميادين نت بمساهماتكم بنصوص وقصص قصيرة وشعر ونثر، وكذلك المقالات والتحقيقات التي تتناول قضايا ثقافية. بإمكانكم مراسلتنا على: [email protected]