ملفات

أحيا برنامج "آذار الثقافة" الذي يقيمه "بيت الصداقة" في بلدة طمرة الفلسطينية المهجرة روح العودة بجملة مبادرات ثقافية وفنية ومسرحية، وبإدخال مبادرة جديدة لممارسة حق العودة بتوأمة بين بلدتي سحماتا والرويس، إضافة لإحياء أعمال الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

واصل ناشطو جمعية فلسطينيات جولتهم على القرى المهجرة، وزاروا مثلث الجمال الثاني الذي يضم قرى قبية ونعلين وشقبا، كما جالوا في قلعة الخواجا، والتقوا الحاجة حوا الخواجا المهجرة من بلدتها خربة الضهيرية سنة 1948.

رغم الخطر الصيني الذي تقره استراتيجية الأمن القومي الأميركية إلا أن عدداً من الاقتصاديين الأميركيين يدافع عن العلاقة مع بكين. تجمع أميركا والصين مصالح مشتركة. تحول اعتبارات اقتصادية ومالية دون مواجهة مباشرة وكاسرة بين الطرفين. الصين أكبر دائن للولايات المتحدة. لكن "طريق الحرير" الصيني يهدد التفوق الأميركي. الموقف معقّد. الصين بالنسبة لواشنطن شريك وخصم في آن معاً. هنا مقال يفنّد أبرز المصالح المتشابكة في صراع الدول الكبرى والتحديات التي تنتظر الصين وروسيا. تستند المقالة إلى آراء الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وهي جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

غالباً ما ننأى بأنفسنا عن الاقتصاد في متابعة ما يجري في العالم. يتوارى الاقتصاد عادة وراء مؤشرات وأرقام ومعادلات تجعلنا نشعر أنه عسير الهضم. هذه المقالة تعد بعكس ذلك. تصلح مفاتيح عدة لتفسير النظام العالمي الذي نعيش في ظلّه. منها مقاربات جيوسياسية وتاريخية وحضارية وغيرها. لكن يبقى الاقتصاد مفتاحاً أساسياً لا يكتمل المشهد السياسي من دونه. من خلاله يمكن فهم التحوّلات على صعيد النظام العالمي، وكيف تهيمن أميركا على العالم والتهديد الذي يلوح في وجهها، إضافة إلى حروب النفط والغاز، ودور منظمات مثل "بريكس" و"شنغهاي" ومدى قدرتها على تحدي النفوذ الأميركي. تستند هذه المقالة إلى معطيات وآراء الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وهي جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

ثلاث بلدات فلسطينية متجاورة جمعها المصير الواحد من التهجير والتدمير الكامل، تقع غربي القدس قريبا من الخط الأخضر. بعد تدميرها، بني حولها عازل عن الضفة، وباتت أشبه بالتابعة لأراضي فلسطين الناريخية 1948.

الـ"صفورية" من البلدات الفلسطينية التي هجر جيش الاحتلال الإسرائيلي أهلها عام النكبة 1948، ودمرها بالكامل ولم يبق فيها سوى دير وبقايا قلعة. تهجر سكانها خارج فلسطين وقسم بقي موزعاً في البلدات الفلسطينية الأخرى، خصوصاً في مدينة الناصرة حيث تجمعوا في حي خاص بهم اسم حي الصفافرة.

يحمل عام 2018 المزيد من الفُرَص والتحدّيات بالنسبة إلى إسرائيل. سياسة ترامب على صعيد التسوية وفي ما يتعلّق بسوريا وإيران تراها إسرائيل فرصة تاريخية. بالمقابل هناك ارتفاع في مستوى التهديدات. المُتخصّص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس إسماعيل يُفنِّد ميزان التحديات مُعلِّقاً على أبعاد الرسائل بين قاسم سليماني ويحيى السنوار ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

بعض المنظومات التي تمتلكها سوريا روسية الصنع ومنها سلاح للدفاع الجوي، ما يبّرر السؤال عن دور روسيا في إطار أي مواجهة سورية إسرائيلية مفترضة. ما حقيقة الموقف الروسي في ظل تعارض المصالح والمواقف بين محور المقاومة وإسرائيل؟ وأين تقف روسيا في سوريا اليوم؟ هنا قراءة في المنظور الإسرائيلي للتطورات الخاصة في سوريا والمنطقة، وهي تستند إلى آراء وتحليل المتخصص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس اسماعيل ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

لطالما كان العداء هو السمة القائمة بين الإدارات الأميركية المتعاقبة وحزب الله. لكن ما قام به ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض يشي بأن استهداف الحزب من خلال العقوبات وإثارة القضايا والملفات المختلفة لن يتوقف.

ما بين إعلانه في بداية ولايته الرئاسية أنه يريد إقامة علاقات جيدة مع موسكو إلى اعلان استراتيجية الأمن القومي مع نهاية العام الأول له في البيت الأبيض والتي وضعت روسيا إلى جانب الصين التحديين الأساسيين للولايات المتحدة مسار من العلاقة التي حكمتها الخلافات بين ترامب والمؤسسة الأميركية. قراءة لمدير مركز الحوار العربي في واشنطن د. صبحي غندور.

منذ لحظة انتخابه توعد دونالد ترامب بملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم أينما وجدوا. مع نهاية عامها الأول في البيت الأبيض أعلنت إدارة ترامب بقاء قواتها في أفغانستان وسوريا. لماذا؟ قراءة لأستاذ العلوم السياسية والدراسات الإسلامية الدكتور أحمد موصللي.

كثر الحديث عن العلاقة التي تجمع ولي عهد الإمارات وولي العهد السعودي. هل هي علاقة تبعية أم مصلحة مشتركة؟ وما هي هذه المصلحة؟ سينشغل محمد بن سلمان عام 2018 في التعاطي مع الجبهات المفتوحة التي بدأت في عصره، وتفكيك المخاطر القابلة للانفجار في أي لحظة. الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد تفنّد هذه المخاطر وتحلّ الأسئلة المتعلقة بالملفات العالقة على مكتب بن سلمان. هنا الجزء الثاني من المقابلة ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

أي سياسة سورية اعتمدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض وأي أولويات ستحكم أداءه في العام الثاني بعد هزيمة داعش؟ قراءة للباحث في العلاقات الدولية الدكتور حسام مطر.

تتنامى مبادرات ومجموعات يمكن تسميتها بمبادرات عودة تقوم كل منها بجولة إلى بلدة من بلدات فلسطين المهجرة والمدمرة سنة 1948، يطلع المشاركون فيها على بلدات وطنهم، وما حل فيها، مستعيدينها في ذاكرتهم تكريسا لها في عقولهم وأفئدتهم، من هذه المبادرات "جولات مقدسية"، ولها جولة تعريف إلى بلدة عين كارم.

لم يرضَ الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنهاء عامه الأول في البيت الأبيض من دون تنفيذ الوعد الذي قطعه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل. ما لم يجرؤ أي رئيس أميركي على القيام به أقدم عليه ترامب غير عابئ بكل المواقف التي اتهمته بتقويض عملية التسوية. أما وأن القرار قد صدر، ماذا بعد؟ قراءة للدكتور سيف دعنا.