ملفات

يعتبر كتاب أحمد سعدات "صدى القيد" دراسة جيوسياسية عن سجون الإحتلال الصهيوني، وبالأخص منها الزنازين المغلقة.

من المسارات التي تقوم بها مجموعات فلسطينية للتعرف على أنحاء فلسطين، ومواقعها، وقراها، قامت مجموعة "امشي..تعرف على بلدك" بجولة على قريتي بيت إيللو وشقبة.

تعتمد الصين على الحرب غير المتوازية في أي مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة لا سيما في بحر الصين الجنوبي. هذا ما دفع أحد الجنرالات الأميركيين إلى الإقرار بأن نتيجة هذه المواجهة لن تكون مضمونة لصالح بلاده. عن صعود الصين والكابوس الذي تشكله للولايات المتحدة والصناعات التي توقظ أشدّ مخاوف واشنطن يتحدث الخبير في الشؤون الاقتصادية والسياسية الدكتور كامل وزنة.

في الحادي عشر من آذار (مارس) ١٩٧٨، نفذ ١٣ فدائيا فلسطينيا إحدى أكبر العمليات الفدائية التي هزت الكيان الصهيوني.

نظمت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين زيارة إلى موقع بلدة عمواس المهجرة في حرب ١٩٦٧، وتعرف الأهالي على معالم البلدة، وتذكر كبار السن الذين "لم ينسوا"ما عايشوه وشرحوه للصغار الذين "لن ينسوا".

"خميس الأسرى" تأسس  عام 2002 بعد الانتفاضة الثانية بعنوان "لجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

الأسير يحيى سكاف ابن بلدة بحنين اللبنانية معتقل في السجون الإسرائيلية في عملية دير ياسين- الشهيد كمال عدوان منذ سنة 1978، ولا تقر سلطات الاحتلال بوجوده.

لطالما نادى دونالد ترامب بأولوية مواجهة الصين على روسيا، هو الذي قال يوماً إن الصين تغتصب بلاده. سرعان ما فرض تعريفات جمركية بنحو 250 مليار دولار على البضائع الصينية ويستعد لمواجهات أخرى. لماذا إذاً يرى عدد من الخبراء والمسؤولين الصينيين أن ترامب هو هدية للصين؟ قبل ذلك كيف راوغت بكين في صعودها الكبير إلى المرتبة الثانية بين أكبر اقتصادات العالم بعدما كانت في المرتبة السابعة؟ وكيف سمحت أميركا بذلك؟ يستند هذا المقال إلى مقابلة مع *بول هاينلي مدير مركز كارنيغي- تسينغوا للسياسة العالمية في بكين ويعبّر عن رؤيته.

الصينيون مُحبطون جداً من ترامب ولا يحبّذون التعامل معه على أساس يومي، لكن على مستوى أعلى من ذلك، يرى الكثير من الخبراء والمسؤولين الصينيين أن ترامب هدية للصين. بول هاينلي مدير مركز كارنيغي- تسينغوا للسياسة العالمية في بكين يشرح ذلك.

في روسيا يُنظر إلى العلاقة مع الولايات المتحدة على الشكل التالي: سوف تكون سيّئة قبل أن تصبح أكثر سوءاً. لا تتّجه الأمور لتغدو أكثر سهولة. الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة وحلفاؤها من المرجّح أن يتزايد. في سياق المواجهة بين البلدين ربما يحدث انفجار مفاجئ. ديمتري ترينين مدير مركز كارنيغي في موسكو يتحدث حول ذلك.

الشروخ العميقة التي ظهرت بعد انتخاب دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية هي نتاج صيرورة. يتّجه ترامب إلى مزيدٍ من الشَحن الذي يُغذِّي عوامل الوَهْن في الجسد الأميركي. من أميركا إلى كل الشرق الأوسط وفي قلبه سوريا، مروراً بالصراع مع روسيا وإيران ودور تركيا الإقليمي. قراءة تنطلق من الداخل الأميركي إلى ساحات الصراع في العالم مع الباحث في الشؤون الدولية والإقليمية الدكتور كمال خلف الطويل ضمن ملف "عالم مضطرب".

يخصص دقة روايته "حكاية سرّ الزيت" التي تدخل في خانة "أدب الاسرى"، لهذه الفئة العمريّة المنسيّة أدبياً على الصعيد العربيّ لا الفلسطينيّ.

لا تستطيع تركيا أن تنصاع لرغبات واشنطن ولا تستطيع هجرها. السياسة التركية محكومة بتوازنات دقيقة بين المحاور. تراكم أنقرة أوراقها للتأثير في مجريات الإقليم. في سوريا أكبر مخاوفها وفي الداخل انكماش اقتصادي ومع أميركا علاقة متوتّرة. التحديات التركية لهذا العام ليست صغيرة. هذا المقال يُضيء على أبرزها بالاستناد إلى آراء الباحث في مركز كارنيغي أوروبا سينان أولغن. جزء من أبحاثه يتركّز على السياسة الخارجية التركية والعلاقات العابرة للأطلسي.

هناك بعد للتأثير السياسي الإقليمي في علاقة تركيا مع السعودية. منذ الربيع العربي، وجدت هاتان الدولتان نفسيهما في مواقع سياسية متباينة على رقعة الشطرنج السياسي. مقتل خاشقجي أحضر بعداً جديداً. حددت تركيا نظرتها إلى هذه الأزمة على ضوء هدفين، يشرحهما بالتفصيل سينان أولغن الدبلوماسي التركي السابق ورئيس مركز الدراسات الاقتصادية والسياسة الخارجية في اسطنبول.

شارك سالم السنكري أحد كوادر قوات البحرية في حركة فتح في تدريب الشهيدة دلال المغربي وفي عملية السفينة "كارين اَي" عام 2002.

المزيد