نقولا طعمه

محرر في الميادين نت ابتداء من أول آذار/ مارس 2012، ومراسل ومحقق صحفي ميداني على الساحة اللبنانية منذ 1980.

أهالي الـ 48 يرفدون شعبهم بالتحرك لنصرة القدس

تنظم عدة بلدات فلسطينية تهجر أهلها في نكبة 1948، وهدمت بيوتهم وقراهم، مسيرة داعمة للقدس بمواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

دعت اللجنة الشعبية في جديدة المكر الفلسطينية إلى المشاركة في التظاهرة التي ستجمع أبناء المنطقة تحت عنوان "القدس عاصمة أبدية لفلسطين"، وذلك عند الساعة الثالثة عصر الجمعة المقبل، على أن تنطلق المسيرة من ساحة البيادر في قرية جديدة المكر المدمرة والمهجرة، وصولا إلى بلدة المكر، رفضا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وتأكيد هوية القدس العربية. 
وتمنت اللجنة الشعبية المكلفة الإشراف على تنظيم المسيرة، والتنسيق مع بقية القوى الفلسطينية، وفعالياتها، على جميع المشاركين الاقتصار على رفع العلم الفلسطيني في المسيرة. 
مراد عبادي، ناشط سياسي، وعضو في اللجنة الشعبية في قرية جديدة المكر في قضاء عكا، مكلف بالتواصل والتنسيق مع كافة الاحزاب والحركات الوطنية والسياسية والدينية والتعليمية واللجان الشعبية من أجل مسيرة جديدة المكر، قال: "أحببنا تنظيم مظاهرة احتجاجية قطرية داعمة للقدس، ومناصرة لقضايا شعبنا الفلسطيني في كل مكان، وأيضا للتنديد بقرار الئيس الأميركي ترامب، راغبين ان نسمع صوتنا، ونطالب بحقوقنا أمام أعين الناس، والعالم أجمع، وأيضا كي تكون استمرارية في النشاطات النضالية في الداخل الفلسطني. لهذا المطلوب من كل حر، وشريف من اجل القضية، والقدس، المشاركة، كي تكون الساحة الفلسطينية باسرها منظمة بنشاطات دائما". 
أضاف: "لأن الجميع يراهن على الشعب الفلسطيني، وبالذات في الداخل، أردنا هذه المسيرة، في وقت تتحدى الحكومة شعبنا، وتظن بان هذه المظاهرات، والاحتجاجات ستكون لمرحلة زمنية، وبعدها تسترجع القوى حجمها، وقوتها كما كانت". 
وباسم الشعب الفلسطيني، قال: "نمرر الرسالة، نحن ابناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان، وباسم اللجنة الشعبية، ندعوكم من جديدة المكر للمشاركة في المظاهرة القطرية”. 
الأحزاب والحركات السياسية المشاركة في الحراك هي تباعاً: جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، وجمعية كيان الفلسطينية، ولجنة المتابعة لشؤون الجماهير العربية الفلسطينية بالداخل، وحزب الجبهة، وحزب التجمع، وحزب العربية للتغيير، واعضاء الكنيست، والحركات الشعبية، والقائمة الشعبية، وممثلو الاديان، وابناء البلد، وحركة كفاح، والحركة الأسيرة، وأسرى محررون. 
أما اللجان الشعبية المشاركة في المسيرة فيمثلون حوالي 15 بلدة وقرية مهجرة، هي: جديدة المكر، كفر ياسيف، أبو سنان، طمرة، كابول، دير الأسد، البعنة، مجد الكروم، يركا، دنون، المزرعة، ومدينتي عكا وحيفا.
يذكر أن جديدة المكر فلسطينية الأصل، وجرى تدميرها، وتهجير أهلها، كما المئات من قرى وبلدات فلسطين، على مرأى من النظامين البريطاني والاسرائيلي. وأعد منظمو المسيرة لوغو خاصا بالمناسبة.